العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

"الخليج العربي": اجتماع الهيئات الصحية يدعو لتأسيس مركز وطني للسياسات الصحية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أجمع ممثلون عن الهيئات الصحية في مملكة البحرين على ضرورة إنشاء مركز وطني لتنسيق البحوث في السياسات الصحية وبحوث النظم؛ و استحداث مجموعة تتألف من أصحاب المصلحة لمناقشة وتنسيق الأنشطة المتعلقة بهذا المجال؛ كما تدريب الباحثين في السياسات الصحية وبحوث النظم؛ وإشراك ممولين البحوث المحليين؛ وخلق بيئة حاضنة لثقافة السياسات الصحية وبحوث النظم.

كان ذلك في اجتماع استضافته جامعة الخليج العربي وترأسته أستاذ طب المجتمع ونائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي رندة ربحي حماده.

وشارك في الاجتماع مجموعة من القياديين والخبراء بقطاع الصحة في مملكة البحرين، بهدف التباحث حول السياسات الصحية ونظم البحوث لمختلف الجهات المعنية بتطوير الخدمات الصحية في مملكة البحرين، وفهم التحديات في السياسات الصحية المستندة على البراهين، وتحديد الفرص المتاحة لتعزيز السياسات الصحية ونظم البحوث، وكذلك تحسين الربط بين البحوث والسياسات الصحية، وتحديد السبل الأمثل لاستخدام الموارد الحالية من خلال تحسين التنسيق، ودعم المؤسسات الإقليمية في مجال السياسات الصحية وبحوث النظم وتشجيع استخدام الأدلة في صنع القرار.

وقد بدأ الاجتماع بمحاضرة ألقتها مستشار الجامعة الأمريكية في بيروت رنده حماده وهي كذلك- في المؤسسة العقدية لدعم السلوك واستخدام وتنفيذ السياسات الصحية وبحوث النظم في تخطيط السياسات والبرامج وتنفيذها ورفع مستواها. وهذه المؤسسة العقدية تابعة لمنظمة الصحة العالمية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

تناولت المحاضرة تعريف السياسات الصحية وبحوث النظم، وفوائدها وإمكانياتها بما في ذلك استخدامها في وضع السياسات واتخاذ الإجراءات.

وقالت حماده إن الاجتماع شهد مناقشات للمجموعة حول النظام الصحي في البلاد، مناقشاً كيفية إجراء البحث الفعلي واستخدامه؛ كما تناول تحديد التحديات البحثية للسياسات المستندة على البراهين والمجالات ذات الأولوية التي تستطيع السياسات الصحية وبحوث النظم دراستها؛ متطرقاً إلى الفجوات البحثية والفرص المتاحة لتعزيز السياسات المستندة على الأدلة والبراهين؛ مؤكداً على التنسيق الأمثل لتحسين استخدام الموارد الحالية بشكل أفضل من أجل السياسات الصحية وبحوث النظم.

إلى ذلك، شارك في الاجتماع ممثلين عن المجلس الأعلى للصحة، والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، و وزارة الصحة، والمستشفى العسكري بقوة دفاع البحرين، ومستشفى الملك حمد الجامعي، والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بوزارة التربية وكلية العلوم الصحية بجامعة البحرين ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين. ومن جامعة الخليج العربي شارك ممثلون عن كلية الطب والعلوم الطبية، و مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم المورثات، و مركز البحوث الإكلينيكية . كما شارك ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني كمركز كوكران للأبحاث التعاونية، والجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد، وجمعية حماية العمال الوافدين، و ممثل عن جائزة الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة للبحث الطبي.

وفي ختام الاجتماع أعلن عن عقد ورشة عمل حول بناء القدرات على تنفيذ البحوث المتعلقة بالسياسات الصحية وبحوث النظم، تعقد خلال شهر مايو 2014 من قبل مختص في هذا المجال من المؤسسة العقدية لدعم السلوك واستخدام وتنفيذ السياسات الصحية وبحوث النظم في تخطيط السياسات والبرامج وتنفيذها ورفع مستواها في الجامعة الأمريكية في بيروت بالتعاون مع جامعة الخليج العربي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً