العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

جامعة البحرين تطلق تطبيق النقال "أماكن" للتعريف بمعالم البحرين

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلقت جامعة البحرين اليوم الثلثاء (22 أبريل/ نيسان 2014) تطبيق الهاتف النقال "أماكن" الذي يعرف المستخدمين بالمواقع الخاصة والعامة المهمة في مملكة البحرين في معرض البحرين لتقنية المعلومات 2014 الذي افتتحه نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

وقال رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي "تشارك الجامعة في المعرض بمجموعة متميزة من مشروعات تخرج الطلبة ذات الصلة بتقنية المعلومات تعود لطلبة كليتي الهندسة وتقنية المعلومات، كما تشارك بعدة منتوجات لمختبر أبحاث الهاتف النقال في كلية تقنية المعلومات، وأبرز تلك المنتوجات تطبيق أماكن".

وأعرب جناحي عن سروره للمستوى الرائع الذي وصل إليه طلبة الجامعة حيث قدموا عرضاً مبسطاً لمبتكراتهم أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وقد نال العرض استحسان سموه، وأعرب عن إعجابه بأفكار الطلبة.

وقد أولى سمو الشيخ محمد بن مبارك شرح الطالب (...) في برنامج الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة، اهتماماً كبيراً عن مشروع طائرة صغيرة يتم التحكم بها عن بُعد، وتتميز الطائرة بقدرتها على حمل ضعفي وزنها والإقلاع في مسافة ووقت قصيرين.

وأردف جناحي قائلا: "إننا في جامعة البحرين حريصون على تحفيز طلبتنا وتشجيعهم على عرض أفكارهم من خلال المشاركة في معارض مختلفة، كما أننا نريد أن نعرّف المجتمع، وخصوصاً الشركات المعنية بالصناعة والتطوير بنتاج طلبتنا وإبداعاتهم".

وعرض طلبة آخرون مشروعات مبتكرة أخرى، مثل: نظام الحماية الإلكتروني في الحافلات، والروبوت الكاشف لترسبات السموم في المصانع، وسيارة السباق التي تعمل بالوقود الحيوي.

وقال مدير مختبر أبحاث الهاتف النقال في كلية تقنية المعلومات بالجامعة علي الصوفي "إن التطبيق الجديد الذي أنجزه المختبر (أماكن) بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية، يمكّن المستخدمين من العثور على مواقع أكثر من 900 جهة نحو: البنوك، والجهات الحكومية، والمطاعم، والمستشفيات، والمدارس، وما أشبه ذلك".

وتابع قائلاً "لو أن زائراً أراد العثور على موقع جامعة البحرين، وهو في المنامة على سبيل المثال، فإنه بمجرد كتابة الاسم في التطبيق وتشغيل البحث على الخريطة سيتيح التطبيق المكان والمسافة الفاصلة، والمعلومات المتعلقة بالجامعة".

ونبه إلى أن "التطبيق سيتم تحديثه باستمرار ليشمل المزيد من المواقع"، مشيراً إلى أنه يتميز بسهولة استخدامه، وتوافره باللغتين العربية والإنجليزية.

ومن جانبه، أشار مدير مركز حاضنة الأعمال بجامعة البحرين عادل كمال، إلى أن المركز يشارك ضمن ركن الجامعة في المعرض للتعريف بالحاضنة وأنشتطتها، خصوصاً أنه حاضنة مختصة في اقتصاد المعرفة.

وأكدَّ أن المعرض فرصة للاطلاع على التطورات في مجال التقنية والمعلوماتية، وفرصة للجمهور للتعرف على حاضنة الأعمال في جامعة البحرين والشوط الذي قطعته.

ويقدم معرض البحرين لتقنية المعلومات والاتصالات، الذي تنظمه هيئة الحكومة الإلكترونية ويستمر مدة يومين، أحدث التطورات والتحديثات في مجال التقنية، وهو أحد الفعاليات المهمة التي تجمع نخبة من أبرز الخبراء في مجال التقنية والمهتمين بتقنية المعلومات والاتصالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً