العدد 4249 - الجمعة 25 أبريل 2014م الموافق 25 جمادى الآخرة 1435هـ

«المنامة»... كتاب توثيقي مصوّر للكوهجي

صدر مؤخراً بإِشراف وزارة الثقافة كتاب «المنامة» من تأليف يونس هاشم الكوهجي، وهو كتاب توثيقي يتضمن مئات الصور عن المنامة القديمة.

يستعرض الكتاب لمحات من تاريخ المنامة بمناسبة اختيارها عاصمة للسياحة العربية للعام 2013. ولفتت المنامة الأنظار منذ النصف الثاني من القرن 19 لموقعها المهم ومساحتها المناسبة لاستقرار مجموعة من كبار التجار بها، فتم اختيارها أولاً عاصمة اقتصادية للبلاد إذ افتتح بها أول مكتب بريد في البحرين في العام 1884م ثم توالى افتتاح المؤسسات الحكومية بها تمهيداً لصدور القرار السياسي في مايو/ أيار 1932 باختيارها عاصمة للبحرين.

وجاء في مقدمة الكتاب التي كتبتها وزارة الثقافة «المنامة تفرد خرائط وأسماء وذاكرة، وعمراً وأصواتاً قديمة جداً، لكنها لاتزال على قيد الحياة أو قيد الخيال، تسير المنامة في خارطة قديمة جداً ومجهولة، ثم تتبدل الخارطة، لكن المؤلف يونس الكوهجي مازال يرف الطريق ويفطنه، يسير في سكك سوق المنامة وشوارعها دونما يخطئ رائحة كل شيء فيها!».

ويتضمن الكتاب سرداً مصوراً لأسواق المنامة وشارع عيسى الكبير ومعالم القلعة ومناطق القضيبية والحورة وضاحية العدلية حيث يتطرق إلى تاريخ الطيران بالمنامة وتاريخ التعليم وتاريخ الأندية وتاريخ الطباعة والصحافة وبدايات المستشفيات والمسرح والفنون والمعارض وغيرها.

وبالصور القديمة التي توجه دفة الكتاب، يتم استعراض فترة مهمة من القرن العشرين في عمر المنامة، فترة كانت غنية بالإنجازات والريادة في مختلف المجالات.

يشار إلى أن معد الكتاب يونس هاشم الكوهجي (من مواليد المنامة 1956) عضو بجمعية تاريخ وآثار البحرين، وعضو بجمعية البحرين لهواة طوابع البريد (الرئيس الأسبق لها لمرتين)، وعضو بالجمعية الأميركية لهواة الطوابع. أصدر كتابه الأول سنة 1995 بعنوان «تاريخ الطوابع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية» حيث أودعت منه نسخة في مكتبة الكونغرس الأميركي.

العدد 4249 - الجمعة 25 أبريل 2014م الموافق 25 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً