العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ

مركز «الموهوبين»... بوابة الدخول لواحة تنمية المهارات الإبداعية للطلبة

أحد البرامج والأنشطة التي ينفذها مركز رعاية الموهوبين
أحد البرامج والأنشطة التي ينفذها مركز رعاية الموهوبين

يعتبر مركز رعاية الموهوبين التابع لوزارة التربية والتعليم، بوابة يدخل من خلالها طلبة المدارس الحكومية والخاصة إلى واحة تنمية المهارات الإبداعية واكتشاف المواهب، والاعتناء بالموهوبين والمبدعين، ومن يمتلكون قدرة على ابتكار الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع. مركز الموهوبين، الذي يقع في مدينة المحرق، يحتضن كل عام عدداً من طلبة المدارس الحكومية والخاصة، وينظم لهم العديد من البرامج التدريبية والتعليمية التي تساعدهم على تطوير مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، وتمتد هذه البرامج لتصل إلى الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وربما يتساءل الكثير من الطلبة عن كيفية التسجيل في المركز، والاستفادة من البرامج والفعاليات التي يقيمها. وعملية التسجيل تمر بخمس مراحل، وهي كالتالي:

المرحلة الأولى

بداية كل عام دراسي تتم توعية المؤسسات التعليمية (المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة، والمؤسسات المعنية بالأشخاص منْ ذوي الإعاقة) وعددها إجمالاً 300 مؤسسة بميدان الموهبة والإبداع، وما يتطلبه من دقة في الاكتشاف وعناية في الاحتضان ورعاية في الخدمات، مع عقد اجتماعات دورية مع منسقي لجان الموهوبين الممثلين لكل مؤسسة تعليمية، إذ يتم تزويدهم بالأدوات والمقاييس التي بإمكانهم تطبيقها داخل مؤسستهم، والاتفاق معهم على جدولة زمنية لتزويد المركز بالترشيحات الأولية. المرحلة الثانية

تشمل عملية الفرز الأول، والتي تقوم فيها المؤسسات التعليمية (حكومية وخاصة) بترشيح الطلبة الذين لديهم مؤشرات الموهبة واستعدادات التطوير منْ خلال استمارات معتمدة من قبل المركز وفقاً للمشروعات المطروحة لديه، كما يُسمح لأولياء الأمور ترشيح أبنائهم وبناتهم منْ خلال استمارة معتمدة أيضاً من قبل المركز ينبغي اعتمادها منْ إدارة المدرسة قبل رفعها إلى المركز، وذلك بناءً على مواعيد تُحدد مع بداية العام الدراسي أثناء اجتماع المركز بمنسِّقي لجان الطلبة الموهوبين.

المرحلة الثالثة

تختص بقيام المركز بتصنيف قوائم الطلبة المرشحين منْ قبل المؤسسات التعليمية (حكومية وخاصة) وفرزهم بحسب مجالات الموهبة العامة (أكاديمية وأدائية) وفروعها (مثال للأكاديمية: الرياضيات، والعلوم، واللغات. ومثال للأدائية: الرسم، والموسيقى، والرياضة)، والنتيجة الخروج بإحصائية إجمالية لأنواع المواهب وأعداد الطلبة المرشحين ومراحلهم التعليمية وحالتهم سواء أكانوا أصحّاء أو منْ ذوي الاحتياجات الخاصة.

المرحلة الرابعة

تتضمن الفرز الثاني من خلال قيام المركز بتشكيل فرق عمل بالتعاون والتنسيق مع بعض إدارات وزارة التربية والتعليم كإدارة المناهج وإدارة التربية الخاصة، وإدارة التربية الرياضية والكشفية وإدارة الخدمات الطلابية، ومركز القياس والتقويم وإدارة الإشراف التربوي وبعض المختصين من مؤسسات المجتمع المدني، وغيرهم ممن يستلزم وجودهم تحقيق صدقية وعدالة، إذ سيعمل الفريق على بناء أو تكييف مقاييس واختبارات للتعرُّف إلى الموهوبين والكشف عنهم، وسيعمل المركز توازياً بتحديد المواعيد والأوقات بحسب مجال الموهبة والمرحلة التعليمية لإحضار الطلبة من قبل المؤسسات التعليمية في الفترة الصباحية وبدء عملية الفرز الثاني.

المرحلة الخامسة

يتم تحديد الطلبة الموهوبين الذين اجتازوا المقاييس والاختبارات، وإعداد القوائم النهائية، وإعلام المدارس بقبولهم، وسيقوم المركز بتحديد مواعيد بدء البرامج الإثرائية المسائية واقتراح الخدمات المناسبة لها في المركز وداخل في إطار المدرسة من خلال خطة فردية.

ووضعت إدارة المركز أهدافاً تريد الوصول من خلالها إلى عدد من الغايات، من بينها: اكتشاف المواهب المختلفة وصقلها وتنميتها إلى أقصى مدى مُمكن، بمن فيهم الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تطوير نظام متكامل للكشف عن الطلبة الموهوبين والتعرف إليهم، تهيئة الفرص والمواقف التربوية لزيادة الخبرات ولتحقيق الكفايات ولاستثمار الإبداعات.

توفير الرعاية الشاملة والمُستمرة للموهوبين من مختلف المراحل التعليمية، وفي النواحي العقلية والاجتماعية والنفسية والأكاديمية والمهنية، من خلال إثراء مجال الموهبة التي يمتاز بها الموهوبون، بناء الشخصية الفاعلة والمتميزة نفسياً واجتماعياً، تطوير قدرات ومهارات الطلبة الموهوبين ومساعدتهم على توظيفها في بيئات داعمة.

ويهدف المركز أيضاً إلى توطين خدمات رعاية الموهوبين في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، من خلال توفير برامج إثرائية للموهوبين داخل إطار المدرسة في الفترة الصباحية، وتوعية الهيئات التعليمية والإدارية بميدان الموهبة والإبداع.

ويعمل المركز على إبراز المنتجات الإبداعية للموهوبين عبر مختلف الوسائل الإعلامية وقنوات الاتصال، وإشراك المجتمع أفراداً ومؤسسات للقيام بتنفيذ بعض خدمات الرعاية المقدمة للموهوبين والمتصلة بميدان الموهبة والإبداع، وإجراء البحوث والدراسات الاستطلاعية والتجريبية المتصلة بميدان الموهبة والإبداع، رفد المجتمع بكوادر وطنية قادرة على المساهمة في تحقيق النمو المستدام والتنافس الشريف في البحرين.

وعمل المركز منذ تأسيسه على إنشاء قاعدة بيانات، صُممت لتلبي حاجاته في سرعة إدخال المعلومات ودقة استخراجها، وهذه القاعدة يتمّ تغذيتها بشكل يومي، كما تجرى التعديلات والإضافات رسمياً بالتنسيق مع إدارات المدارس ممثلة بمنسق لجنة رعاية الموهوبين.

العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً