العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

البحرينيون يبدأون شهر رمضان بين السبت والأحد والإثنين

فيما تتحرى «هيئة الرؤية» الهلال ليل الجمعة

يستقبل البحرينيون شهر رمضان المبارك 2014 والموافق للعام الهجري 1435 مع تأكد اختلاف بدايته بين السبت والأحد والإثنين.

وسيبدأ الصيام بالنسبة لمن يعتمد الحسابات الفلكية مع اتحاد الأفق يوم السبت، إذ أعلن المكتب الشرعي لإبرز المعتمدين هذا المبنى الفقهي المرحوم السيد محمد حسين فضل الله أن يوم السبت (28 يونيو/ حزيران 2014) هو أول أيام شهر رمضان المبارك. وبحسب الحسابات الفلكية فإن الهلال سيرى بالوسائل المقربة في مناطق تشترك مع المنطقة في جزء من الليل.

وسيعتمد بدء شهر رمضان بالنسبة للمعتمدين على الرؤية بالعين المجردة أو بوسائل التقريب «العين المسلحة» على رصد الهلال ليتحدد بداية شهر رمضان، فبينما أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن هيئة الرؤيا الشرعية لتحري هلال شهر رمضان المبارك ستعقد جلستها بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس مساء يوم الجمعة ليلة السبت (27 يونيو 2014) لتلقي الأنباء والشهادات برؤية الهلال داخل البلاد أو الأخبار من العالم الإسلامي بثبوت دخول الشهر الفضيل. وبحسب المبنى الفقهي الذي يتبعه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فإن بداية شهر رمضان ستكون بين يومي السبت والأحد المقبلين.

وسيكون الأول من شهر رمضان بين يومي الأحد والإثنين عند المعتمدين على الرؤية بالعين المجردة أو بالعين المسلحة إذ إن يوم السبت يعتبر الـ29 من شهر شعبان.

إلى ذلك، أعلن المجلس الأعلى للشئون الاسلامية عن تحري هيئة الرؤيا الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك يوم الجمعة ليلة السبت (27 يونيو/ حزيران 2014) وتلقي الأنباء والشهادات برؤية الهلال داخل البلاد أو الأخبار من العالم الإسلامي بثبوت دخول الشهر الفضيل، داعياً بيان المجلس ممن تكون لديه شهادة أو نبأ عن رؤية الهلال أن يسارع بالاتصال بهيئة الرؤيا الشرعية لإبلاغ ذلك مشكوراً ومأجوراً.

وكان الباحث الفلكي علي الحجري قال إن البحرين سترمض وتُعيِد بهلالين وأن مدة شهر رمضان المبارك 30 يوماً.

وفي تفاصيل عن ظروف رؤية هلال شهر رمضان المبارك، أشار الحجري إلى أن القمر سيقترن بالشمس في 27 من شهر يونيو/ حزيران الجاري في تمام الساعة (11:11) صباحاً ويستحيل رؤيته في يوم ولادته في البحرين بسبب أفول القمر قبل غروب الشمس بدقيقتين فقط وذلك في تمام الساعة (06:32) مساءً، بينما ستكون الرؤية العينية ممكن بشرط صفاء الجو بعد يوم من ولادته أي يوم السبت بتاريخ 28 يونيو/ حزيران بسبب فترة مكوث القمر لمدة 42 دقيقة من بعد غروب الشمس.

وأضاف أن السيناريو المتوقع لغرة شهر رمضان المبارك في 28 من شهر يونيو/ حزيران لمعتمدي التقاويم الفلكية بسبب اعتماد معيار تقويم أم القرى أن أفول القمر بعد غروب الشمس بدقيقة و15 ثانية في أفق مكة المكرمة، بينما ستكون غرة شهر رمضان المبارك لمعتمدي الرؤية العينية في البحرين الأحد 29 يونيو/ حزيران.

وبيّن الحجري أن البحرين سترمض وتُعيد بهلالين وبالتاريخ نفسه ولكن يفصلها شهر كامل وهما في 28 و29 من شهر يونيو الجاري لغرة شهر رمضان المبارك، وفي 28 و29 من شهر يوليو لغرة شهر شوال المقبل.

العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:05 ص

      وين المشكلة

      انزين وين المشكلة في الاختلاف
      عادي مو اول سنة هذي
      اكو في دولة يستهل الليها اعمى كل سنة ويشوف الهلال بعد و لا احد اعترض كل واحد و مذهبه (مرجعه)

    • زائر 11 | 6:01 ص

      المتمردة نعم

      هلال مو قادر يوحدهم ,,بيتوحدون في كلمة حتى الغرب قام يضحك ويشوف شقد احنا متشتتين

    • زائر 10 | 5:24 ص

      الجهل

      الان بيطلعون بعض... وقولون توحدو ههه ! السالفه مافيها اختلاف عشان يتوحدون .. إنما رأي فقهي بجواز استخدام المكبرات من عدمها لرأية الهلال وهذا شيئ طبيعي جداً

    • زائر 6 | 3:32 ص

      زين يسون

      يوم السبت للسنة لأن قمر السنة يطلع يوم السبت ويوم الأحد يطلع قمر البحارنه أما يوم الأثنين يطلع قمر العجم وهكذا يكون رمضان السنة السبت والبحارنة الأحد والعجم الأثنين / والله مسخرة

    • زائر 5 | 2:44 ص

      الثلاثا بعد

      المسلمين لايتفقون وخليتون الغرب يضحكون علينا

    • زائر 1 | 10:17 م

      أهل التوخيد

      يوم السبت أول رمضان المتلكيين يصومون الأحد ولاثنين

    • زائر 4 زائر 1 | 2:01 ص

      اهل التوحيد

      الزائر رقم واحد. صدق انك إنسان جاهل وليس من اهل للتوحيد. اهل التوحيد هم من يشهدون الشهادتين والحمد لله كل الطوائف تشهد. لكن مت انت بغيضك ايها الجاهل

    • زائر 7 زائر 1 | 3:58 ص

      أصحاب عقول العصافير

      من يرفعون شعار انهم موحدون او أهل التوحيد مجموعة جهلة لا يعرفون عقائد المذاهب الاسلامية الاخرى و يعتقدون انها تشرك البشر في عبادة الله و هذا افتراء اقل ما يقال عن صاحبه ان عقلة مماثل لعقل العصفور

اقرأ ايضاً