العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ

بسبب تعذر الرؤية... اليوم هو أول أيام رمضان في معظم الدول العربية والإسلامية

فلسطينيون يحملون فانوساً كبيراً استعداداً لشهر رمضان في غزة - AFP
فلسطينيون يحملون فانوساً كبيراً استعداداً لشهر رمضان في غزة - AFP

أعلن عدد كبير من الدول العربية والإسلامية أن اليوم (الأحد) (29 يونيو/ حزيران 2014) هو أول أيام شهر رمضان المبارك وأن أمس (السبت) هو المتمم لشهر شعبان. وأصدرت المحكمة العليا السعودية مساء السبت بياناً أكدت فيه أن السبت 28 يونيو هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان ويوم الأحد هو غرة شهر رمضان المبارك نتيجة تعذر رؤية هلال رمضان في لجان التحري الرسمية البالغ عددها تسع لجان.

وفي الأردن، أعلن قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل أن الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك، متمنياً أن يأتي شهر الصوم على الأردن والأمتين العربية والاسلامية باليمن والخير والبركات. وفي الجزائر، أعلنت اللجنة الأهلية الوطنية لرصد الأهلة في الجزائر، أن يوم الاحد سيكون أول أيام شهر رمضان الكريم في البلاد.

كما أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان المبارك في الإمارات مساء الجمعة أن السبت هو المتمم لشهر شعبان وأن الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفي لبنان، أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني مساء الجمعة عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة وأن الأحد أول أيام شهر رمضان.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن السبت هو المكمل لشهر شعبان وأن الأحد هو أول ايام شهر رمضان.

وفي تونس، أعلن مفتي الديار التونسية أن يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان الكريم.

وصرح المفتي حمدة سعيد للتلفزيون الرسمي، بعد أن تعذر رصد الهلال في مختلف أنحاء الجمهورية حتى المساء، أن يوم الأحد 19 يونيو هو أول أيام شهر رمضان لسنة 1435 حسب التقويم الهجري. وأعلن الوقف السني في العراق الجمعة أن الأحد المقبل أول أيام شهر رمضان كما أعلنت ماليزيا أن يوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من يونيو الجاري هو أول ايام شهر رمضان للعام الهجري 1435.

ونقلت إذاعة وتلفزيون ماليزيا عن حامل اختام ملك ماليزيا، سيد دانيال سيد أحمد إعلانه الجمعة ان السبت هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان وأن الاحد هو اول ايام شهر رمضان للعام الهجري 1435.

يذكر أن مؤتمر حكام ولايات ماليزيا كان قد اتفق على أن يتم تحديد بدء شهر الصوم استناداً الى الرؤية الشرعية والحسابات الفلكية معاً.

وأعلنت دار الافتاء المصرية مساء الجمعة أن السبت هو المتمم لشهر شعبان، وأن الأحد هو أول أيام شهر رمضان.

وقال مفتي الديار المصرية، شوقي علام إن دار الافتاء استطلعت من خلال لجانها المنتشرة في أنحاء الجمهورية بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان الموافق 27 يونيو الجاري وتحقق لها عدم رؤية هلال رمضان بالعين ليوافق بذلك الحسابات الفلكية، لذلك تعلن دار الافتاء أن الاحد هو أول أيام شهر رمضان. وفي البحرين، أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في المملكة أن السبت هو المكمل لعدة شهـر شعبان وأن الأحد هو أول أيام شهر رمضان.

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الافتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء أن السبت هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الأحد الأول من شهر رمضان . بينما أعلنت موسكو أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك على الأراضي الروسية .

العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً