العدد 4319 - الجمعة 04 يوليو 2014م الموافق 06 رمضان 1435هـ

حاملو بطاقات فيزا من «الشرق الأوسط» ينفقون 2.7 مليون دولار خلال الدور الأول لكأس العالم

كشفت شركة فيزا المدرجة في بورصة نيويورك (NYSE:V) وإحدى الشركات الرائدة في المدفوعات الإلكترونية في العالم عن النسخة الثانية من تقرير «أينما أردت أن تكون» حول السفر المرتبط بفعاليات كأس العالم فيفا 2014 المقامة حالياً في البرازيل، والذي يحلّل بيانات السفر وإنفاق المسافرين من خلال كل منتجات فيزا والتي تشمل بطاقات الائتمان والحسم والبطاقات مسبقة الدفع. وقد أفاد التقرير بأن المدن الصغيرة المضيفة لمباريات المونديال تشهد أكثر معدلات الإنفاق من قبل الزوار العالميين.

كما كشفت الإحصاءات إلى أنه في فترة الدور الأول من المونديال بما في ذلك اليوم الافتتاحي في 12 يونيو/ حزيران الماضي حتى 26 من الشهر نفسه شهدت معدلات الإنفاق زيادة بنسب مئوية وصلت إلى ثلاث خانات مقارنة بحجم الإنفاق خلال العام الماضي في مدن مثل ناتال (معدل زيادة 851 في المئة) وكويابا (معدل زيادة 963 في المئة) وكويويتيبا (معدل زيادة 167 في المئة) ومانوس (معدل زيادة 409 في المئة).

وأفاد التقرير بأن حجم إنفاق الزوار من دولة الإمارات العربية المتحدة جاء في المرتبة 30 عالمياً بينما جاء الزوار من المملكة العربية السعودية في المرتبة 39 والزوار القطريين في المرتبة 53. وأشار التقرير إلى أن الزوار من الإمارات أنفقوا 1,145 مليون دولار وسجل الزوار السعوديون إنفاقاً وصل إلى 607 ألف دولار والقطريون 317 ألف دولار ليسجل حجم الإنفاق من بلدان الشرق الأوسط 2.7 مليون دولار خلال مرحلة الدور الأول من المونديال.

كما جاء معدل زيادة الإنفاق من قبل الزوار من المنطقة 419 في المئة مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي في البرازيل التي احتضنت بطولة القارات، فيما سجل معدل الزيادة العالمية للإنفاق 152 في المئة. وتمثل هذه الأرقام مؤشرات على شغف متابعي كرة القدم من المنطقة بمونديال كأس العالم وحرصهم على التواجد في البرازيل لمتابعة مجرياته.

وحول هذه الأرقام قال مدير عام فيزا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إيهاب أيوب: «ما شهدناه خلال مرحلة الدور الأول من مونديال البرازيل 2014 يؤكد أن السياحة العالمية في تنام مستمر وتخطت المدن البرازيلية المعروفة مثل ريو دي جانيرو وسان باولو حيث حرص المشجعون على السفر إلى مختلف المدن لمتابعة فرقهم».

وأضاف أيوب أن «الأهم بالنسبة لنا كان مستوى الحماسة من قبل عشاق كرة القدم من منطقتنا، فبالرغم من عدم تأهل فرق من منطقة الخليج نرى تواجداً كبيراً للمشجعين الخليجيين في المونديال. ومن ناحية أخرى فإن المباريات قد استقطبت زواراً عالميين في مناطق ومدن برازيلية لا تمثل وجهة رئيسية للسياحة العالمية ما نعتبره نجاحاً إضافياً للمونديال».

هذا وقد سجل حجم إنفاق الزوار العالميين على حساباتهم الخاصة بفيزا خلال فترة الدور الأول 188 مليون درهم ما يمثل زيادة 152 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي وزيادة بمعدل 142 في المئة عند مقارنتها بإنفاق 78 مليون دولار من قبل الزوار الذين تابعوا بطولة القارات في العام 2013 خلال الفترة عينها. هذا وقد مثل الـ25 من يونيو الماضي أعلى حجم إنفاق خلال كأس العام 2014 مسجلاً 17.4 مليون دولار.

وجاء الزوار من الولايات المتحدة يليهم المملكة المتحدة وفرنسا والمكسيك في مقدمة أعلى المنفقين خلال المونديال. فيما سجل زوار من بلدان معينة زيادات كبيرة مثل أستراليا (معدل زيادة 835 في المئة) وكولومبيا (765 في المئة) وتشيلي (519 في المئة) والمكسيك (396 في المئة).

العدد 4319 - الجمعة 04 يوليو 2014م الموافق 06 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً