العدد 4319 - الجمعة 04 يوليو 2014م الموافق 06 رمضان 1435هـ

الصومال: أي حظر سعودي لواردات الإبل سيضر بالاقتصاد

قال الصومال أمس (الخميس): إن اقتصاده سيعاني إذا حظرت السعودية استيراد الإبل من الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي؛ لشكوك في أن تكون الجمال مصدرا لفيروس قاتل، وأضاف إنه مستعد للمساعدة في الوقوف على أسباب المرض.

وقال مكتب رئيس وزراء الصومال في بيان لـ«رويترز»: إن الصومال لم يشهد الإبلاغ عن أي إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) منذ ظهر الفيروس للمرة الأولى في البشر عام 2012.

كان المستشار الطبي لوزارة الصحة السعودية طارق مدني قال في تصريحات لـ»رويترز» الأسبوع الماضي: إن المملكة تشتبه في أن فيروس كورونا الذي أودى بحياة المئات في السعودية ربما حملته جمال من القرن الأفريقي، وإنها قد تمنع هذه الواردات إلى أن تتضح الصورة.

وقال البيان الصومالي: إنه منذ عام 2012 عندما اكتشفت أول حالة لفيروس كورونا في السعودية لم تسجل أي إصابة في الصومال وأوضح البيان أن أي تغيير في قدرة الصومال على تصدير الإبل سيؤثر على الاقتصاد.

وأضاف البيان أن الشيء الأهم هو التوصل لسبب الفيروس وأبدى استعداد الصومال للتعاون مع منظمة الصحة العالمية وغيرها من الشركاء الدوليين لتحديد السبب والتوصل إلى حلول.

وصدر الصومال نحو 4.7 مليون رأس من الماشية للسعودية عام 2013. والماشية مصدر رئيسي للدخل في الدولة التي تكافح لإعادة الإعمار بعد أكثر من عقدين من الحرب.

وتشكل الأغنام حوالي 80 في المئة من الصادرات تليها الإبل وبعض الماشية.

وكانت المرة السابقة التي حظرت فيها السعودية صادرات الماشية الصومالية في عام 2000 وكان ذلك لمخاوف من طاعون الماشية وحمى الوادي المتصدع. ووجه ذلك ضربة قاسية للاقتصاد الصومالي حتى رفع الحظر عام 2009.

العدد 4319 - الجمعة 04 يوليو 2014م الموافق 06 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً