العدد 4323 - الثلثاء 08 يوليو 2014م الموافق 10 رمضان 1435هـ

فريق طلابي في جامعة البحرين يصمم سيارة شمسية

صمَّم فريق طلابي في برنامج الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة البحرين سيارة شمسية، تتسم بانخفاض وزنها، وقلة مقاومتها الهوائية.

وتكون الفريق من الطلبة: محمد علي، وأنس خليفة، وعلي إحمود الذين أنتجوا السيارة خلال مدة سنة تقريباً، وقاموا بإجراء الدراسات الحرارية عليها، واختبارات الخلايا الشمسية.
وقال الطالب محمد علي: "تنطلق فكرة مشروعنا من الرغبة في استخدام الطاقة المتجددة، وتحديداً الطاقة الشمسية التي تعد المنطقة غنية بها في تصنيع وسائل المواصلات والسيارات"، مشيراً إلى أن "الهدف هو تصنيع سيارة شمسية بمواصفات خاصة، من أهم تلك المواصفات أن تكون السيارة خفيفة الوزن، وقلية المقاومة الهوائية، وهو الأمر الذي أنجزناه في محصلة مشروعنا للتخرج". وذكر أن "الهدف غير المباشر لهذا المشروع هو تقليل التلوث من خلال استخدام الطاقة المتجددة".
وعن مكونات السيارة والمواد المستخدمة فيها قال: "لقد استخدمنا الألمنيوم، والبطاريات، وأسلاك كهربائية، والعجلات".
ورأى علي أن "الفكرة قابلة للتطبيق، بل موجودة فعلاً في البلدان الصناعية المتطورة، وهي سيارات منتشرة نسبياً في بعض البلدان الأوروبية".
وعرض الفريق الطلابي هيكل السيارة في مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لكلية الهندسة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014، إلى جانب 37 مشروعاً لستة برامج هندسية بالكلية.
ومما يجدر ذكره أن الطالب في مقرر مشروع التخرج يبحث إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:39 ص

      ماشاء الله

      ماشاء الله , يجب استغلال هذه الكفائات للمساهمه في بناء الوطن , كل الشكر للوسط على التغطيه

اقرأ ايضاً