العدد 4323 - الثلثاء 08 يوليو 2014م الموافق 10 رمضان 1435هـ

متحف موقع قلعة البحرين يحيي ليلة القرقاعون يوم غد الخميس

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

في حرصٍ على التّواصل عبر الذّاكرة الاجتماعيّة العامّة، وفي اقتراب من الممارسات الإنسانيّة الموروثة، تحيي وزارة الثّقافة في منتصف شهر رمضان المبارك ليلة القرقاعون، بكلّ ما تحمله هذه الأمسيّة من دفء اللّحظات والمشاركة، وذلك مساء يوم غد الخميس (الموافق 10 يوليو 2014) في السّاعة التّاسعة مساءً.

الأطفال وعائلاتهم مدعوّون لمتحف لموقع قلعة البحرين للمشاركة في هذا الحدث الجميل، حيث سيمتزج الماضي بالحاضر في ذلك المساء، من خلال إحياء ليلة القرقاعون بتفاصيلها الدّقيقة، حيث سيتمّ توزيع الحلوى والقرقاعون على الصّغار القادمين. كما سيتمّ إحياء الفريسة وهي رقصة شعبيّة معروفة ومنتشرة في منطقة الخليج العربيّ، ويرقصها الرجال عادة على إيقاعات محليّة ويتمايل فيها الراقص يميناً ويساراً ما بين السرعة والبطء والهدوء برفقة فرسٍ مصنوعٍ من موادّ النّخيل.

 كذلك، يوّفر المتحف خلال الاحتفاليّة بالقرقاعون زاوية للحزاوي تقدّمها امرأة كبيرة تستقبل الأطفال في الرّكن المخصّص، ليلتفّوا حولها لتحكي لهم قصصًا متنوعة ومجموعة من الحزاوي المختارة من التاريخ البحرينيّ.

إلى جانب ذلك، تشمل الاحتفاليّة الرّسم على وجوه الأطفال وحنايّة ترسم أجمل خطوط الحناء ونقوشها على كفوف الفتيات بشكل مجانيّ. كما ستكون هناك أيضاً فرقة بحرينيةً تقدّم الأغاني الشعبيّة والمسابقات والجوائز للحضور من الأطفال وعائلاتهم.

يذكر إن الدّعوة مفتوحة للجميع لحضور الفعاليّة بشكل مجاني، وإن الهدف من إحياء ليلة القرقاعون هو بث روح الفرح والبهجة في نفوس الأطفال وتذكيرهم بالموروث الشعبيّ القديم الذي حرصت عليّه العائلات البحرينيّة في الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً