العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ

مدفع الإفطار

مدفع الإفطار أو “مدفع رمضان” بات من الموروثات التاريخية التي تراكمت عبر السنوات الطوال في البحرين، حيث يعد مدفع الإفطار مظهراً من مظاهر شهر رمضان المبارك، فقد ارتبط اسمه بالشهر الكريم وروحانياته، كما يحكى ذكريات قديمة يستمتع بها الأهالي باسترجاعها بين الحين والآخر.

وتختلف الروايات التاريخية في تحديد من هم أول من استخدم هذا المدفع لتحديد لحظة إفطار الصائمين، لكن غالبيتها تجمع على أن الأمر تم بمحض الصدفة، ومن ثم بدأت الفكرة تنتشر في أقطار الدول الإسلامية، فانتقلت إلى القدس و دمشق ومدن الشام الأخرى ثم إلى بغداد، ومنها إلى كافة أقطار دول الخليج العربية ومنها البحرين

تذكر بعض المصادر أن مدفع الإفطار في البحرين يعود إلى ما قبل عصر النفط، وقد انتقلت هذه العادة من عدة بلدان عربية إلى البحرين. ويسمى مدفع الإفطار في البحرين وبعض دول الخليج العربية “بالواردة”، فكان الناس يقولون “ثارت الواردة”، بمعنى أطلق المدفع. “ارمِ” بهذه الكلمة منذ مطلع الثلاثينات تطلق ذخيرة صناعية من مدفع الإفطار في مملكة البحرين، وعادة ما يقوم أفراد من رجال الأمن بإطلاق قذيفة مدفعية صوتية لحظة مغيب الشمس معلناً حلول موعد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك يطلق المدفع في بداية الشهر معلناً دخول شهر رمضان، ويطلق كذلك عند رؤية هلال شوال معلناً حلول عيد الفطر السعيد، ويطلق أيضا عند حلول عيد الأضحى، وتكون عدد طلقات العيد 12 طلقة.

رغم مرور السنين لا يزال عدد من البحرينيين يرتادون موقع مدفع الإفطار، ولكن ليس بشكل يومي وإنما ليعرفوا أبناءهم بهذا الموروث، والأطفال يجدون المتعة في متابعة إطلاق المدفع، لاسيما أنهم (الأطفال) يستعدون ليضعوا أيديهم في أذانهم قبل إطلاق الذخيرة بفرح وسرور وبراءة.... “مناهل الوسط” زارت موقع مدفع الإفطار والتقطت لكم أجمل الصور.

العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً