العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ

البلوشي تترأس الاجتماع الأول لـ «الصندوق الاجتماعي»... وتؤكد توحيد الجهود لتنفيذ اختصاصاته

ترأست وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي الاجتماع الأول لمجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني بمقر الوزارة في المرفأ المالي.

وفي حين رحبت الوزيرة بالحضور من أعضاء مجلس الإدارة من ممثلي من الوزارة واللجان الوطنية المتمثلة في كل من اللجنة الوطنية للطفولة واللجنة العليا لشئون الإعاقة واللجنة الوطنية للمسنين (الشركاء الرئيسين في الصندوق)، أكدت أهمية توحيد الجهود من أجل تنفيذ اختصاصات الصندوق المعنية بكفالة المشروعات والخدمات الخاصة بتنمية الطفولة، ورعاية المسنين، وتأهيل وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الخدمات اللازمة لتنمية الأسرة وذلك في إطار الضوابط والآليات الخاصة بتوزيع الهبات والإعانات والمنح والتبرعات والمساعدات الاجتماعية التي على الصندوق وضعها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة اللائحة المالية والإدارية للصندوق الاجتماعي الوطني، التي سيتم إقرارها بعد إبداء الأعضاء ملاحظاتهم والموافقة عليها، بالإضافة إلى ما يتعلق بحملة جمع التبرعات والحملة الإعلامية وحملة المسئولية المجتمعية من خلال مخاطبة الصناديق الإقليمية والدولية والأفراد والوقف، كما تم الاطلاع على موازنات اللجان الوطنية الثلاث المعنية بالإعاقة والطفولة والمسنين ومجالس الإدارات ومخصصات الإعاقة وغيرها من الموازنات التي تدخل في عمل وإشراف الصندوق.

وكان الصندوق قد أنشئ بموجب المرسوم الملكي رقم 84 لسنة 2014 والذي ينص في المادة الثانية منه على أن “ينشأ بالوزارة صندوق مجمع يتضمن عدة محافظ منفصلة للطفولة والمعاقين والمسنين، يسمى “الصندوق الاجتماعي الوطني”، يتبع الوزير ويجوز بقرار من الوزير إضافة محافظ أخرى للصندوق”... وجاء في المادة الثالثة من المرسوم أن الصندوق يختص بتدعيم وتمويل جميع المجالات التي أنشئ من أجلها وعلى الأخص كفالة المشروعات والخدمات الخاصة بتنمية الطفولة، كفالة رعاية المسنين، كفالة تأهيل وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، كفالة الخدمات اللازمة لتنمية الأسرة، تدعيم وتمويل كل المنظمات والمؤسسات الأهلية المعنية بالفئات الواردة بهذا المادة.

كما صدر عن مجلس الوزراء القرار رقم 68 لسنة 2013 بتشكيل مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني ونظام العمل فيه، حيث ورد في المادة الثانية ما ينص على أن تشكيل المجلس يكون برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية المشكلة للجان الوطنية بحيث تضم ممثلاً عن وزارة التنمية الاجتماعية، ممثلاً عن وزارة التربية والتعليم، ممثلاً عن اللجنة الوطنية للطفولة، ممثلاً عن اللجنة الوطنية للمسنين، ممثلاً عن اللجنة العليا لرعاية شئون ذوي الإعاقة... وبناء على ذلك أصدرت وزيرة التنمية الاجتماعية القرار رقم 20 لسنة 2014 بتشكيل مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني برئاستها وعضوية كل من: حنان محمد كمال (ممثلاً عن وزارة التنمية الاجتماعية ونائباً للرئيس)، بهيجة محمد الديلمي (ممثلاً عن اللجنة الوطنية للطفولة، حسن إبراهيم كمال (ممثلاً عن اللجنة الوطنية للمسنين)، الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة (ممثلاً عن اللجنة العليا لرعاية شئون ذوي الإعاقة). جاسم محمد الحربان (ممثلاً عن وزارة التربية والتعليم).

العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:39 م

      نريد عيدية

      نطالب بعيدية مبلغ الشؤون لايكفي لسد الاحتياجات

    • زائر 1 | 10:36 م

      ليش ماتعطينا عيديه

      ابي اسالج ياستاذه فاطمه الا ليش ماتعطونا كمطلقات عيديه احنا من وين نصرف على نفسنا وعيالنا وماعندنا لاشغله ولا معيل ودائما تتاخرين براوتبنا بالشؤون الاجتماعيه حرام وضلم الله مايرضاها

اقرأ ايضاً