العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ

«الجمارك» تُلزم المخلِّصين باستكمال إجراءات البضائع خلال 4 ساعات من وصولها للجسر

الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة
الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة

صدر عن رئيس الجمارك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة تعميمان يبدأ سريانهما من 20 يوليو/ تموز2014. الأول رقم (110) لسنة 2014، وقد تضمن وجوب تقيد كل المخلصين الجمركيين أو مالكي البضائع أو ممثليهم المفوضين من قِبلهم بتقديم البيان الجمركي خلال ساعتين من وقت وصول البضاعة، وكذلك متابعة كل الإجراءات الجمركية خلال ساعتين إضافيتين من وقت وصول الشاحنة وبحيث يتوجب الانتهاء من تقديم البيان الجمركي ومتابعة كل الإجراءات الجمركية الخاصة بالبضائع في وقت لا يتعدى أربع ساعات من وقت وصول الشاحنة للدائرة الجمركية.

ويستثنى من أحكام ذلك البضائع التي تتطلب موافقة الجهات الرقابية للإفساح عنها ويتبين لشئون الجمارك أن التأخير بسبب الحصول على تلك الموافقات اللازمة.

كما تضمن التعميم التأكيد على منع الإبقاء على الشاحنات في الساحات الجمركية بعد الحصول على إذن الإفساح من السلطات الجمركية المختصة منعاً باتاً ويقع تحت طائلة المساءلة القانونية من يخالف ذلك المنع.

في حين أوجب التعميم الثاني الذي يحمل رقم (111) لسنة 2014 كل المخلصين الجمركيين أو مالكي البضائع أو ممثليهم المفوضين من قِبلهم عند تقديم البيان الجمركي المعد لتخليص البضائع التأكد من صحة ودقة المعلومات المدخلة، وفي سبيل ذلك ولضمان تطبيق ما ورد أعلاه فقد تم استحداث مسار للذين تتكرر الأخطاء في البيانات المقدمة من قبلهم للجمارك، حيث ستتم إحالتهم للمسار المذكور وإجراء التدقيق بشكل أوفى وأشمل على بياناتهم لضمان عدم وجود أخطاء في تلك البيانات، علماً بأنه وفي حالة تكرار الأخطاء في البيانات الجمركية فإن شئون الجمارك ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين وذلك للحد من تلك الأخطاء.

وأهابت شئون الجمارك بكل الجهات المعنية التقييد بما جاء أعلاه، وكل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية وفقاً لأحكام قانون الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة عن الجهات المختصة بهذا الشأن.

العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:27 ص

      عين الصواب

      هل أن هذا الخبر فقط للأعلام الخارجي أم أنه حبر على ورق ، وهل سيطبق القرار على الجانب السعودي أيظا ؟ لأننا سمعنا وقرأنا الكثير مثل هذي القرارات التي أصبحت مثل الغيوم في مهب الريح

اقرأ ايضاً