العدد 4341 - السبت 26 يوليو 2014م الموافق 28 رمضان 1435هـ

السلمان: الجهات الرسمية مخالفة لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري

الصلاة أمس في موقع أحد المساجد المهدمة في فترة السلامة الوطنية
الصلاة أمس في موقع أحد المساجد المهدمة في فترة السلامة الوطنية

قال مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان ميثم السلمان إن هدم 38 مسجداً، واستمرار الإعلام شبه الرسمي في التوهين المذهبي والازدراء الديني وتفشي سياسة التمييز الطائفي في الدوائر الرسمية وسياسات الحكومة، يعد مصداقاً لانحدار أداء بعض الجهات الرسمية في منح العدالة الاجتماعية ورعاية الحريات والحقوق الدينية للمواطنين كافة.

جاء ذلك مع استمرار المواطنين في أداء الصلاة أمس السبت (26 يوليو/ تموز 2014) في مواقع المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية.

وحمَّل السلمان الجهات الرسمية مسئولية تنامي التعصب والتشدد في بعض الدوائر الاجتماعية، قائلاً: «ينمو التعصب في مدة زمنية قياسية في المجتمعات التي تقوم فيها فئة مجتمعية برفض التسامح مع فئة أخرى على خلفية دينية أو سياسية أو اجتماعية أو عرقية، ويجب على السلطة في مثل هذه الحالات إدارة العدالة الاجتماعية بدلاً من تعزيز التعصب ودعمه بغية عرقلة وتأجيل الديمقراطية قدر الإمكان.

وحذر السلمان من مساعي الجهات التأزيمية في الاستمرار في تهميش الغالبية الشعبية، واستبعادها من المشاركة الاجتماعية والسياسية، وممارسة العنف والتمييز ضدها، وازدرائها في الإعلام وإهمال موروثها الحضاري وحرمانها من الحريات الدينية المكفولة دستوريّاً ودوليّاً.

كما حذر السلمان من استمرار الدعوات للكراهية الدينية والإثنية والسياسية لما لا يقل عن نصف الشعب، داعياً الجهات الرسمية الى حظر الدعوات إلى الكراهية الدينية أو العنصرية التي تشكل تحريضاً على التمييز، العداوة والعنف، كما دعا إلى االإسراع في تطبيق التوصية رقم 1724 للجنة البحرينية لتقصي الحقائق، وذلك لمنع استمرار الإعلام الرسمي وشبه الرسمي في بث عدم الثقة بين المكونات المجتمعية وممارسة التحريض على الكراهية الطائفية.

وقال السلمان: لقد أكدت التقارير الدولية الموثقة قيام السلطة بممارسة التمييز الممنهج ضد مواطنيها على أساس الهوية الطائفية، بدلاً من تعزيز التفاهم المشترك بين المكونات المجتمعية وإرساء الأمن الاجتماعي.

وأضاف أن المسئولية القانونية والأخلاقية تقع على السلطة لبناء ثقافة السلام ووضع حد للانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان ومعالجة الطائفية بصورة جذرية بتعزيز العدالة الاجتماعية.

وأضاف أنه وبناء على ما تقدم، نطالب السلطة بإيقاف ممارسات التمييز والازدراء الطائفي فوراً ومحاسبة الجهات المتورطة في استغلال القانون للتضييق على الحريات الدينية وممارسة التمييز الطائفي.

كما جدد السلمان مطالبته بمحاكمة الجهات المتورطة في هدم 38 مسجداً مسجلة في الأوقاف الجعفرية.

العدد 4341 - السبت 26 يوليو 2014م الموافق 28 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:32 ص

      احد المساجد المهدمة التي هدمت من قبل اجهزة النظام والجيش الذي دخل البحرين انذاك رافع علامة النصر

      مسجد مهدم من قبل اجهزة قوات النظام في البحرين.

    • المتمردة نعم | 7:45 ص

      المتمردة نعم

      سماحة الشيخ الجليل ما ثارت الحميّة الا في هذا التوقيت أينكم قبل تكفير الشيخ عيسى قاسم أنا مستعدة أعطيك قائمة بأشخاص بالتواريخ ممن يكتبون في الصحف المعروفة بطائفيتها النتنة ومستعدة أعطيك مقال لشخص لم يسب المهدي(عج) وحسب بل سب الأئمة الاثنى عشرية بطريقة ملتوية اليوم اصبح الشيخ قاسم افضل من الأئمة مالكم كيف تحكمون والحمد لله أنكم لا تحكمون جان رحنا وطي تقبلوا تحياتي

اقرأ ايضاً