العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ

وزارة التربية والتعليم: دمج المرحلة الإعدادية في برنامج تحسين الدوام المدرسي

بدءاً من العام الدراسي القادم 2014 - 2015

سعت وزارة التربية والتعليم إلى تعميم برنامج تحسين الدوام المدرسي في مملكة البحرين، عندما أصدر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي قرارا بتمديد الدوام المدرسي للمرحلة الثانوية ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني من العام 2011/2012. حيث ان الدوام أصبح ينتهي عند الساعة 2:15 ظهراً بدلاً من 1:30 ظهراً. ويأتي هذا القرار ضمن سعي الوزارة إلى تحسين جودة التعليم في المدارس بما يتوافق مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030، إذ تم رفع ساعات التعلم الفعلي في مدارس البحرين لتصل إلى 924 ساعة تعلم في 154 يوماً دراسياً. فما هو واقع تعميم هذا القرار؟ وما مدى تقبل المعنيين بالأمر له؟

على رغم تعميم هذا البرنامج في جميع المدارس الثانوية وبعض المدارس الإعدادية إلا أن التحفظات مازالت تحيط به، والاستياء مازال يملأ جميع صفحات وسائل الإعلام المرئية والمسموعة من الطلبة وأولياء أمورهم، والهيئة التعليمية. وفي لقاء "الوسط" مع بعض المعنيين بهذا القرار كانت الآراء كالتالي:

يقول أستاذ مادة الرياضيات (لأكثر من 30 عاما) حسين الحداد: "على رغم كل التبريرات التي ساقتها وزارة التربية والتعليم لتعميم قرار تمديد الدوام المدرسي للمرحلة الثانوية إلا أني كأستاذ لست مع قرار تمديد الدوام المدرسي كلياً، وذلك لغياب الاستفادة المرجوة من التعليم. فلو تحدثنا عن تمديد الدوام بالنسبة للمرحلة الثانوية، فسنجد أن الرفض المطلق جاء من الطلبة أنفسهم وأولياء أمورهم رغم كل تحفظات الهيئة التعليمية. أما تمديد الدوام للمرحلتين الابتدائية والإعدادية فلا أراه مناسباً على الإطلاق، فالطالب في هاتين المرحلتين ما ان تنتهي الحصة الخامسة حتى يبدأ أكثرهم بالنعاس من شدة الإرهاق. لذا فالواقع أن تمديد الدوام المدرسي ليس في صالح الطلبة ولا العملية التعليمية ككل مهما كانت الأسباب والمبررات".

ومن جانب آخر، يوافقه الرأي أستاذ مادة الاقتصاد (خبرة 6 أعوام) فلاح حسين في أن هذا القرار لا يحقق أي فائدة تعليمية تذكر، معتبراً أن هذا القرار هو هدر لوقت الطالب لا أكثر. ويقول: "تتعذر وزارة التربية والتعليم في أن تمديد الدوام المدرسي يساعد الطالب على انجاز جميع واجباته المدرسية قبل العودة إلى منزله، ومن خبرتي، فإن جميع الأساتذة لا يقومون بإنجاز الواجبات المدرسية مع الطالب في المدرسة رغم طول الدوام المدرسي، ما يزيد الأعباء على الطالب".

وأما حوراء سلمان (طالبة في المرحلة الثانوية) فتقول: "من وجهة نظري ليست هناك فائدة من تمديد الدوام المدرسي سوى إرهاقنا لا أكثر. فالحصص المدرسية ليست جميعها مستغلة بما يتناسب مع مصلحة الطالب، بالإضافة إلى الازدحام المروري الذي يؤخرنا عن الوصول لمنزلنا. فخروجي من المدرسة عند الساعة 2:15 ظهراً يجعلني أصل لمنزلي في الساعة 3:00 ظهراً، وذلك لعدم توافر سيارة خاصة تنقلني، لأعود مرهقة ومتعبة لا أستطيع المذاكرة".

وأشار أحمد علي (طالب في المرحلة الإعدادية) إلى أن تمديد الدوام يحرمه من الخروج مع أصدقائه كل يوم على عكس السابق، حيث كان لديه الكثير من الوقت للراحة والمذاكرة والخروج.

وصرحت وزارة التربية والتعليم لـ "الوسط" بأنها مع بداية العام الدراسي القادم 2014/2015 سوف تقوم بتعميم برنامج تحسين الدوام المدرسي على جميع المدارس الإعدادية بعد أن تم تجريبه في ثماني مدارس في العام الدراسي الماضي، وبعد أن تم تعميم هذا البرنامج في جميع المدارس الثانوية في الأعوام الدراسية الماضية. حيث يوفر هذا البرنامج فرصة للطالب للتخفيف من الواجبات المنزلية وانجاز غالبيتها في المدرسة، بالإضافة إلى التفاعل الصفي وفهم الدرس والمشاركة في البرامج والأنشطة التعليمية إلى جانب إعطاء المجال للمعلم لتنفيذ استراتيجيات التعليم والتعلم وإكمال المنهج في الوقت المناسب والمشاركة في جلسات التمهن.

وأكدت الوزارة أنها قد قامت بتوفير متطلبات إنجاح هذه التجربة كافة وذلك من حيث توفير المظلات ونقاط الشرب ودورات المياه وتطوير الحدائق والمسطحات الزراعية والاحتياجات اللازمة كافة لتطبيق البرنامج. أما فيما يتعلق بالأساتذة فقد أشارت إلى أن البرنامج يوفر لهم زيادة في رواتبهم بنسبة 14 في المئة، كما يوفر لهم جلسات أسبوعية للتمهن، ويساهم في تمكينهم من تنويع استراتيجيات التعليم والتعلم داخل الفصول الدراسية.

العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:56 ص

      لا للتمديد

      التمديد في وقت المدرسه ليس له هدف إلا أتعاب تجر بعدها الأمراض للطلاب بسبب الجهد الذي سيبذله الطالب والمعلم سويا في يوم دراسي متعب حيث أن الاستيعاب سيكون جدا ضعيف لاستهلاك الطلاب والمعلمين جهدهم طول اليوم والفائدة لن تكون مرضيه والنتائج ستكون متدنيه ويصيب أبنائنا الملل من طول اليوم فضلا بأن أولياء الأمور لن يجدون الوقت لرؤية أبناؤهم لأنهم سيعودون لمتابعة دروسهم والنوم مباشرة وهذا يجلب التفكك الأسري وعدم الانتماء إلى الأسرة والانشغال في الدراسه والدوام

اقرأ ايضاً