العدد 4400 - الثلثاء 23 سبتمبر 2014م الموافق 29 ذي القعدة 1435هـ

23 أكتوبر الحكم بقضية الهروب من سجن الحوض الجاف

قررت محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي وأمانة سر نواف خلفان حجز استئناف في قضية الموقوفين الهاربين من سجن الحوض الجاف وذلك لجلسة 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 للحكم.

وكانت المحامية زينب زويد استجوبت أمام محكمة أول درجة 3 شهود، أكدوا أن المتهم لم يقاومهم، ولم يكن بيده أية أداة.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى قضت، بالسجن 5 سنوات على 9 متهمين بالهروب من حافلة نقل الموقوفين، التي كانت تنقلهم من سجن الحوض الجاف، وألزمتهم المحكمة بدفع مبلغ 1217 ديناراً و700 فلس قيمة التلفيات التي حدثت في حافلة نقل الموقوفين.

وأسندت إلى المتهمين أنهم استعملوا مع آخر مجهول، القوة والعنف والتهديد مع موظفين عموميين من أفراد الشرطة بنية حملهم بغير حق على الامتناع عن أعمال وظيفتهم، وهي حراسة ورقابة المحبوسين، مع سبق الإصرار بأن بيّتوا النية، وأعد المتهمون الأول والثاني والتاسع ومجهول لذلك سيارتين، وتوجّهوا إلى مكان مرور الحافلة التي تقلّ باقي المتهمين، وقاموا بمصادمتهم من الأمام والخلف محدثين إصابات برجال الشرطة وهاجموهم مهدّدينهم باستخدام أسلحة بيضاء وأسياخ، وأجبروهم على فتح أبواب الحافلة، وقام باقي المتهمين بمهاجمة المجني عليهم من داخل الحافلة، وتمكنوا جميعاً من فتح الباب بالقوة والهروب.

كما أنهم أتلفوا عمداً أملاكاً عامة مخصصة للمصالح الحكومية وبلغت التلفيات 1217 ديناراً، ودخلوا عقاراً وهو مدرسة الحد الابتدائية للبنين خلافاً لإرادة صاحب الشأن عليه، واعتدوا على سلامة جسم المجني عليهم.

كما وجهت النيابة إلى المتهمين من الثاني إلى السابع تهمة الهروب من المركبة التابعة إلى الشرطة بعد إلقاء القبض عليهم حال كونهم أكثر من شخصين باستعمال العنف والتهديد مع رجال الشرطة.

المتهمون الأول والثامن والتاسع أولاً، ساعدوا وآخر مجهولاً المتهمين من 2 إلى 7 المقبوض عليهم بأمر من السلطة المختصة قانوناً، على الهرب حال كونهم أكثر من شخصين باستعمال العنف والتهديد والسلاح، كما سرقوا وآخر مجهولاً سيارتين، كما أن المتهمين الأول والثاني دخلا ثلاثة منازل خلافاً لإرادة أصحابها في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، كما أن المتهم الأول هدد المجني عليه بواسطة سكين.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أنه وعندما كانت حافلة تقلّ الموقوفين إلى المحكمة، اصطدمتها سيارة من المقدمة وأخرى من الخلف ما اضطر السائق إلى التوقف، وتفاجأ بمهاجمة قائدي السيارتين للحافلة وتهديد الشرطة المتواجدين فيها باستخدام سلاح أبيض وأسياخ حديد، وقام الموقوفون داخل الحافلة أيضاً بتهديد الشرطة وإجبارهم على فتح باب الحافلة بالقوة، وتمكن 6 موقوفين من الهرب بمساعدة المتهمين الثلاثة وآخر مجهول.

وشهد فلبيني وهندي موقوفين وكانا في الحافلة وقت وقوع الجريمة بمضمون الواقعة، فيما دلَّت التحريات على أن المتهم الرابع أثناء تواجده بالتوقيف اتصل بالمتهم الأول واتفق معه على أن يقوما بتهريب المتهمين، وتولى المتهم الأول مع كل من الثامن والتاسع وآخر مجهول تنفيذ العملية، حيث قاموا بسرقة سيارتين وتعقّبوا حافلة الموقوفين، ونفذوا الجريمة، التي أسفرت عن هروب 6 موقوفين تم القبض عليهم في وقت لاحق.

العدد 4400 - الثلثاء 23 سبتمبر 2014م الموافق 29 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً