العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ

الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب تطلق ورشتها الدولية الأولى برعاية العوهلي

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

يرعى رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبدالرحمن العوهلي أولى ورش عمل الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والإنسانيات للعلماء الشباب(AGYA) حول (تحديات التعليم)، وذلك في تمام الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر يوم الأحد 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، في القاعة رقم واحد بمبنى جامعة الخليج العربي بالمنامة.

ويشارك في حفل الافتتاح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق في الجمهورية التونسية البروفيسور رفعت الشعبوني بورقة بعنوان ( المنافسة بين القطاعين العام والخاص في التعليم .. هل الشراكة هي الحل؟) كما يقدم الأمين العام لمجلس التعليم العالي في البحرين البروفيسور رياض حمزة ورقة بعنوان ( التطورات الحديثة في النظام التعليمي في دول مجلس التعاون الخليجي). كما يشارك في الافتتاح الممثل الإقليمي للهيئة الألمانية للتبادل الثقافي الدكتور فرنس ستويكيل، ويستعرض خلال الافتتاح جهود الهيئة الألمانية في تعزيز التبادل الثقافي مع دول الخليج العربي.

بعد ذلك تفتتح جلسات الورشة بمشاركة 12 عالماً شاباً من المنطقة العربية وألمانيا يناقشون على مدى يومين أبرز قضايا التعليم المعاصرة.

إلى ذلك، استقبل رئيس جامعة الخليج العربي في وقت سابق هذا الأسبوع مجلس إدارة الأكاديمية العربي الألمانية المكون من رئيس مجلس الإدارة فيرينا ليبر ، ونائب رئيس الأكاديمية علاء الصادق، ونائب الرئيس للمنطقة العربية مها الهنداوي، والمدير التنفيذي للأكاديمية عن الجانب الألماني سابين مولر، وريما عبدالرزاق المدير التنفيذي للأكاديمية عن الجانب العربي. إلى جانب البروفيسور كلاوس لوكاس نائب رئيس أكاديمية برلين/ براندبرغ للعلوم والإنسانيات، وعضو المجلس الاستشاري للأكاديمية العربية الألمانية، والبروفيسور وينيتو سوسا المدير التنفيذي لأكاديمية برلين/ براندبرغ للعلوم والإنسانيات.

وأكد العوهلي خلال اللقاء أن جامعة الخليج العربي تعتز بأنها مؤسسة تعليمية تمثل كل دول مجلس التعاون الخليجي، تأسست لتعزيز البحث والمعرفة، والتبادل الثقافي بين أبناء الخليج، وتخصصت في خدمة القضايا النادرة التي تهتم بالاحتياجات التنموية لمجتمع الخليج العربي.

وأضاف العوهلي، نأمل أن تسهم استضافتنا للأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والإنسانيات للعلماء الشباب، في تشجيع التبادل الثقافي وتعزيز البحث العلمي في أوساط الشباب في مجتمع الخليج العربي، بما يساهم في نقل تكنولوجيا المعرفة من جمهورية ألمانيا الاتحادية إلى أبناء مجتمع الخليج العربي.

وكانت الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب ( AGYA) تأسست عام 2013 برعاية من أكاديمية برلين/ براندبرغل للعلوم في ألمانيا، و مشاركة من جامعة الخليج العربي، وبتمويل من وزارة التعليم في ألمانيا، ومؤسسة قطر، حيث تهدف (AGYA) لتطوير التبادل المعرفي في أوساط الأكاديميين الشباب في ألمانيا والعالم العربي، الذين لم يمضي على حصولهم على درجة الدكتوراه أكثر من عشر سنوات. وتتخذ الأكاديمية من جامعة الخليج العربي مقراً عربياً لها.

وقال علاء الصادق الأستاذ المشارك في برنامج إدارة الموارد المائية بجامعة الخليج العربي، ونائب رئيس الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب (AGYA)، أن الأكاديمية تعمل على تحفيز التبادل المعرفي والبحثي في مختلف التخصصات سواء المتداخلة منها أو المستقلة بما يشمل تلك المتعلقة بتطوير الأنشطة البحثية، و السياسات التعليمية، والتعليم.

إلى ذلك، اختارت الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب أول خمسين عضواً من أعضائها بعناية فائقة وفقاً لإجراءات بالغة التنافسية. و قال الدكتور علاء الصادق نائب رئيس الأكاديمية أن الأكاديمية تساهم في تهيئة البيئة الأمثل لأعضائها من العلماء الشباب من اجل إعداد وتطوير المشاريع المشتركة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً