العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

منتدى خليجي ببيروت يتناول دور الصحافة البحرينية في ظل الأزمة السياسية

تناولت المؤتمر الثامن للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني، بالتعاون مع مركز اللؤلؤة لحقوق الإنسان، خلال الفترة 17 - 18 ديسمبر/ كانون الأول 2014 في بيروت، دور الصحافة البحرينية في ظل الأزمة السياسية، مطالباً إطلاق سراح كل معتقلي الرأي والضمير والتجمع السلمي بدول الخليج العربي، داعياً لوقف سياسة تجريد المواطنين من هوياتهم الوطنية ومحاولات التغيير الديموغرافي من خلال عمليات التجنيس وإعادة الجنسية لمن سحبت منه.

وناقش ممثلو مؤسسات المجتمع المدني الخليجية والعربية، خلال المنتدى، القضايا التي مرت بها المنطقة الخليجية والعربية عموماً، لافتين إلى أن المنطقة مرت بأسوأ حالات التعسف والاضطهاد ضد النشطاء الحقوقيين الخليجيين، مبينين أن المنطقة الخليجية تواجه تحديات كبيرة تضع الشعوب أمام استحقاقات نضالية للوصول إلى تحقيق الكرامة الإنسانية.

وتناولت الجلسة الأولى للمنتدى: دور المجتمع في بناء الثقافة المدنية، دور الصحافة البحرينية في ظل الأزمة السياسية، استراتيجية التنوير بين أزمة العمل المدني والأصولية الدينية، ودور الإعلام في التهيئة للمجتمع المدني. فيما تناولت الجلسة الثانية: بناء الهوية الوطنية للدولة المدنية، مؤسسات المجتمع المدني التحديات والمعوقات.

وكانت أبرز نتائج الأوراق المقدمة والتوصيات هي: الدعوة لوقف سياسة تجريد المواطنين من هوياتهم الوطنية ومحاولات التغيير الديموغرافي من خلال عمليات التجنيس وإعادة الجنسية لمن سحبت منه، بالإضافة إلى إطلاق سراح كل معتقلي الرأي والضمير والتجمع السلمي بدول الخليج العربي، وكذلك تفعيل دور وسائل الإعلام الداعمة للدولة المدنية ونشر ثقافة الحقوق المدنية والسياسية والحريات العامة، فضلاً عن تضمين مفاهيم الحداثة والتنوير بآليات العمل المدني لتحقيق أكبر قدر من التمازج الحضاري والدعوة للتغيير وفق أسس علمية إنسانية سلمية، والدعوة لمؤتمر تنويري بعد اعتماد الآليات المناسبة لتحقيق ذلك.

وطالبت توصيات المنتدى الحكومات الخليجية بالالتزام بتعهداتها الدولية المعنية بدور المجتمع المدني، ونشر ثقافة السلام والتسامح وتضمين المناهج التعليمية أسس المدنية والمواطنة، والتعاون بين منظمات المجتمع المدني للوصول لرؤية مشتركة تعكس تطلعات وطموحات شعوب المنطقة.

العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:45 ص

      شكراًً

      شكراًلهذاالتجمع الذي تناول فية ازمة البحرين من انتهاكات وبلاخص التجنيس مومثل الاخوان اهني ساكتين وسكنونهم في قراهم واذاماعجبهم راحوقطرليأخذون الجنسية لاوقولون بعدالي موعاجبة يروح ايران

    • زائر 2 | 2:03 ص

      راي

      مؤتمر خليجي لصحفيين شيعه. برعايه حزب الله .الافضل لهذا الحزب ان يطلق سراح الشعب اللبناني الذي هو رهينه في يده

    • زائر 3 زائر 2 | 3:15 ص

      صدقت

      فعلا هو تجمع طائفي إيراني الهوى و لا يهتم فيه أحد إلا الإيرانيين و من يدور في فلكهم م...........

اقرأ ايضاً