العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ

إيران... «أرض الملالي»... في البارح

يستمر حتى 5 فبراير المقبل

تصوير عيسى ابراهيم
تصوير عيسى ابراهيم

افتتح مساء الأربعاء الماضي في البارح للفنون التشكيلية في العدلية معرض «أرض الملالي» (Au Pays des Mollahs) للفنانة الإيرانية/ الكندية سايه سارفاراز. يستمر المعرض حتى 5 فبراير/ شباط 2015.

تحول سايه في لوحاتها الحركات الاجتماعية إلى أشكال جمالية تقدم بتركيبات جديدة. رسوماتها تستمد جذورها من ثقافة المنمنمات الفارسية، التي تنقلها الفنانة بطريقة معاصرة وبتأويلات حديثة.

أعمال سايه غامضة تصوغ علاقة بين الرمزي والواقع وتنقل الكثير عبر شخصياتها المستسلمة. يرتبط كل عمل منها بالآخر ومعاً تشكل الأعمال التركيبة الاجتماعية، عبر المنحنيات، والخطوط، التي تتفرع أو تندمج لتصنع أشكالاً جديدة. تمتلئ هذه اللوحات بسحر طفولي لكنها تنقل وحشية ما يجري على أرض الواقع، وهي تمثل تحدياً للمتفرج يحارب فقدانه لأي وجهة نظر ناقدة.

ولدت سايه سارفاراز في مدينة شيراز، العاصمة الثقافية لإيران، التي تقع في جنوب غرب إيران، ودرست الفن في فرنسا أولاً ثم في إيران وكندا.

عُرضت أعمالها في كندا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية. وهي حاصلة على عدد من المنح الفنية كما كانت عضواً في لجان تحكيم عدد من المهرجانات الفنية، وهي الآن تتابع عدداً من المشاريع الفنية في مونتريال بكندا.

العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً