العدد 4521 - الخميس 22 يناير 2015م الموافق 01 ربيع الثاني 1436هـ

وزير النفط العماني ينتقد سياسة «أوبك» بشأن الأسعار وحصة السوق

وجه وزير النفط العماني محمد الرمحي أمس الأول الأربعاء (21 يناير/ كانون الثاني 2015) انتقادات حادة لسياسة الإنتاج التي تنتهجها «أوبك»، قائلا إنها تخلق تقلبات في السوق دون أن تعود بالنفع على منتجي النفط وإن بلاده تعاني.

وكانت أوبك قررت في نوفمبر/ تشرين الثاني الإبقاء على إنتاجها دون تغيير رغم انخفاض الأسعار. ويعتقد المحللون انها سياسة تقودها السعودية وكبار المنتجين الخليجيين لحماية حصصهم السوقية في مواجهة الموردين ذوي الكلفة المرتفعة من خارج أوبك مثل منتجي النفط الصخري الأميركي.

وسلطنة عمان منتج مهم للخام لكنها تفتقر إلى الاحتياطيات النفطية والمالية الضخمة التي يحوزها جيرانها الخليجيون وهي ليست عضوا في أوبك.

وقال الرمحي خلال مؤتمر لصناعة الطاقة في الكويت «لا أفهم كيف تكون الحصة السوقية أهم من الإيرادات» وذلك في أقوى انتقاد علني مباشر توجهه سلطنة عمان لأوبك حتى الآن.

وأضاف الوزير أن سياسة أوبك قد تنجح بشكل مؤقت في إزاحة المنتجين مرتفعي الكلفة من السوق لكنهم سيعودون لاحقا ولذا فكل ما تفعله أوبك هو إحداث تقلبات في السوق.

وبسبب تراجع سعر النفط أعلنت عمان في وقت سابق من الشهر موازنة 2015 متضمنة عجزا حادا قدره 2.5 مليار ريال (6.5 مليارات دولار).

وقال الرمحي: «الوضع الحالي سيئ لنا في عمان. إنه وقت عصيب بالفعل. هذه سياسة سيئة».

العدد 4521 - الخميس 22 يناير 2015م الموافق 01 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:57 ص

      إنتقاد الوزير العماني لاوبك

      يذكرني باحد جلسات الشركات للجمعيات العمومية السنوي في البحرين عندما انتقد احد المساهمين الصغار واحد من قرارات مجلس الادارة ، فما كان من رئيس مجلس الادارة الا ان رد عليه قائلا "انت ماذا تملك من الاسهم"؟ واشار الي بقية اعضاء مجلس الادارة المتصدرين علي منصة الاجتماع وبصوت عال " انا وهؤلاء نملك معظم الاسهم في الشركة وكلمتنا هي الاخيرة". بمعني آخر "إخ....س".

اقرأ ايضاً