العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

قائد سابق لحركة الشباب الصومالية يدعو مسلحي الحركة إلى الاستسلام للحكومة

دعا القائد السابق في حركة الشباب الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة زكريا اسماعيل احمد هيرسي، رفاقه السابقين اليوم الثلثاء (27 يناير / كانون الثاني 2015) إلى ان يحذو حذوه ويستسلموا للحكومة المدعومة دوليا.

وقال هيرسي في اول ظهور علني له منذ استسلامه الشهر الماضي "ادعو واشجع اصدقائي للسعي إلى حل جميع النزاعات سلميا واجراء المصالحات لان حركة الشباب الان هي في حالة انهيار تام".

وهيرسي الذي كانت وزارة الخارجية الاميركية وضعت مكافأة ثلاثة ملايين دولار لمن يسلمه، تحدث إلى الصحافيين من وزارة الاعلام في مقديشو حيث ظهر بدون حراس.

ولم يتضح ما اذا كان هيرسي - الذي يوصف بانه رئيس الاستخبارات السابق لحركة الشباب - سيحاكم، الا ان الحكومة الصومالية قالت في بيان انها عرضت على المسلحين الذين يستسلمون "فرصة الاندماج مرة اخرى في المجتمع الصومالي" مؤكدة انها "تضمن سلامتهم".

واضافت انها تامل في ان "يلهم استسلام هيرسي الاخرين للحذو حذوه والانضمام إلى عملية السلام". وتقاتل حركة الشباب للاطاحة بالحكومة المدعومة دوليا، وشنت عددا من الهجمات الانتقامية في الدول المجاورة.

واستسلم هيرسي في اواخر كانون الاول/ديسمبر في منطقة غيدو الجنوبية المحاذية للحدود مع كينيا واثيوبيا.

وتردد انه كان مقربا من زعيم الشباب السابق احمد عبدي غودين الذي قتل بغارة جوية اميركية في ايلول/سبتمبر. الا انه قال انه كان واحدا من مجموعة من القادة الذي انشقوا عن غودين قبل مقتله.

وقال ان قيادة حركة الشباب الحالية في ظل خلف غودين احمد عمر ابو عبيدة تقدم "صورة مشوهة عن الجهاد، ما نجم عنه مقتل عدد لا يحصى من المواطنين الصوماليين الابرياء".

وقال هيرسي ان ظهوره علنا الثلثاء يهدف إلى دحض الاقاويل بانه تعرض للتعذيب من الحكومة او انه تم تسليمه إلى "دول اجنبية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً