العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ

قانون «المرور» يدخل حيز التنفيذ اليوم... وبحر: لا استثناء لأحد في تطبيقه

علي عبدالعزيز مرهون - تصوير : محمد المخرق
علي عبدالعزيز مرهون - تصوير : محمد المخرق

أكد القائم بأعمال إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور أسامة بحر، أن القانون سيطال الجميع ولن يستثنى أحد، مشيراً إلى أن الإدارة على أتم الاستعداد للرد على استفسارات المواطنين من خلال البريد الإلكتروني، فضلاً عن المبادرة في إقامة المحاضرات التوعوية والثقافية لقانون المرور الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم الأحد (8 فبراير/ شباط 2015).

وقال خلال لقاء مع «الوسط»: «الإدارة ستشرع في استحداث نظام تقني في تحرير المخالفات المرورية، بدلاً من استخدام المخالفات الورقية، ما يسهم في صعوبة إلغاء أي مخالفة حُررت في هذا النظام والمساهمة في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء، كما أن ديوان الرقابة المالية له دور فاعل في الرقابة على المرور، والجميع ملزم بدفع المخالفات المرورية بدون استثناء، فالجميع سواسية في الالتزام بقانون المرور».

وكشف بحر عن وجود دراسة لاستحداث نظام تقني بالألياف البصرية في الشوارع لضبط المخالفات، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأشغال.


قانون المرور يدخل حيّز التنفيذ اليوم... ومواطنون: يجب تطبيقه على الجميع

المنامة - حسين الوسطي

تشرَع الإدارة العامة للمرور اليوم الاحد (8 فبراير/ شباط 2015)، في تطبيق قانون المرور الجديد، بعد ولادة عسيرة للقانون الذي استمر على طاولة مجلسي الشورى والنواب نحو 7 سنوات، قبل ان يرى النور.

وقامت «الوسط» بجولة ميدانية لاستطلاع آراء عدد من المواطنين من مختلف الفئات العمرية، وشدد عدد منهم على ضرورة ان يطبق القانون على الجميع من دون اي استثناء، وأجمع غالبيتهم على ان القانون سيسهم في الحد من الحوادث الخطيرة.

وانتقدوا في الوقت ذاته غياب الحملات التوعوية والتثقيفية للتعريف بقانون المرور الجديد، مشيرين إلى أنهم اطلعوا على بعض مواد القانون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي «الواتس اب» و «الانستغرام».

من جانبه، قال صادق ميرزا المرخي (44 عاماً) إن «القانون بشكل عام ممتاز، إلا ان الغرامات المالية المفروضة في عدد من مواده غير معقولة، في ظل المعيشة الصعبة للمواطن البحريني والرواتب المتدنية».

واقترح ان تبدأ الادارة العامة للمرور بتطبيق الغرامات المالية المنخفضة، مراعاة للاوضاع المعيشية والالتزامات المالية الملقاة على عاتق المواطن، مشيراً الى انه ملتزم بالقواعد المرورية، ولم تسجل ضده اية مخالفة تتعلق بالسرعة.

وبيّن ميرزا «اكثر المخالفات الشائعة تتمثل في استخدام الهاتف والسرعة، وغالبية السواق يستخدمون الهاتف وخصوصاً مع انتشار برامج التواصل الاجتماعي، ولا انكر ان القانون سيردع هؤلاء».

وأوضح ان «الحاجة ملحة لوضع مؤشر للوقت في الاشارات الضوئية لتنبيه السائق بالوقت في حال الوقوف أو السير، اسوة بدول الخليج، ودعا ادارة المرور بالعمل على ذلك، من خلال التنسيق مع وزارة الاشغال والجهات المعنية، فهناك اشارات ضوئية بحاجة لمثل هذا النظام، وخصوصاً الاشارات الواقعة بالقرب من الجهاز المركزي للمعلومات واشارات شارع الاستقلال، على اعتبار انه شارع سريع».

وافاد «للاسف، هناك سلوكيات خاطئة تصدر من بعض السواق، الامر الذي يؤثر في الحركة المرورية، فضلاً عن خلق ازدحامات مرورية»، منوهاً «انا مع القانون في تشديد العقوبة على كل سائق متهور ومسرع، قد يتسبب في حادث وفاة».

الى ذلك، اعتبر محمد باقر (38 عاماً) انه من الصعب ان يتم ضبط السرعة بشكل عام، وخصوصاً ان اعداد افراد المرور لا تغطي جميع مناطق البحرين.

واضاف «كيف يمكن للادارة العامة للمرور ان تضبط المخالفين للسرعة في الشوارع الداخلية للقرى، إذ لم اشاهد شرطي مرور متواجدا على شارع البديع الممتد على قرى ومناطق المحافظة الشمالية، لفرض الرقابة على مستخدمي الطريق، الأمر الذي يصعب فيه ضبط الجميع».

وأشار الى ان «عقوبة استخدام الهاتف تعتبر معقولة، إلا أنه يجب التمييز بين من يستخدم الهاتف للدردشة، ومن يرد على المكالمة الهاتفية، وانا مع تشديد العقوبة على الجزء الأول»، موضحاً ان مواد القانون الجديد تُعد رادعة وتحد من المخالفات.

واعتبر أن الحملة التوعوية التي تقيمها الإدارة غير كافية، قائلاً «اعتقد أن الحملة جاءت متأخرة كثيراً، ولكن لابد من إيجاد طرق كفيلة بإيصال المعلومات الكافية لجميع المواطنين، وخصوصاً أنني عرفت عن بعض مواد القانون من خلال الرسائل التي وصلتني من أصدقائي عبر برنامج الواتس اب».

من جهته، اتفق ايمن الكوفي (32) مع ما تطرق إليه محمد بخصوص الحملة التوعوية بالقانون، وقال «عرفت عن القانون من خلال الواتس اب، وعدد من الاعلانات المنتشرة في الشوارع، والتي تعد غامضة وغير مفهومة للجميع، ولم احط بجميع مواد القانون، سوى أن الغرامات المالية تضاعفت، واعتقد أن الحملة التوعوية للقانون جاءت متأخرة وضعيفة، فهناك تساؤلات كثيرة حوله تنتظر الاجابات ومبادرة من إدارة المرور لتوضيحها، كما أن الاعلانات المنشرة على أعمدة الانارة في الشوارع خاطئة، على اعتبار أنها تشغل السائق في قراءتها، الأمر الذي قد يؤدي إلى وقوع حوادث لا سمح الله».

وأفاد «اقترح على الإدارة العامة للمرور أن تتم توعية الناس من خلال توزيع منشورات تتعلق بالقانون ترفق مع فواتير الكهرباء، الأمر الذي يسهم في وصول المعلومة لجميع المواطنين بشكل لافت، والمفترض وضع خط ساخن لاستقبال استفسارات المواطنين للرد عليها».

ورأى أن «التغليظ في العقوبة جيد، إلا أن مجلس النواب غفل عن الكثير من الجوانب، وغياب الحكمة فيه».

وتابع « التشديد في العقوبات مطلوب، وخصوصاً فيما يتعلق بالحوادث التي تؤدي إلى الوفاة، الا انه من غير المعقول التغليط في الغرامة بسبب الوقوف الخاطئ».

وقال الكوفي «اعتقد أن العلاقة بين المرور والمواطنين تعاني من انعدام الثقة، كما لا توجد مرونة في إعفاء المخالف في بعض المخالفات البسيطة مثل عدم استخدام حزام السلامة أو غيرها، بالإضافة إلى أن عددا من أفراد المرور يتعامل بأسلوب جاف أثناء تحرير المخالفة».

وأشار إلى أنه «من الصعب ضبط مخالفات السرعة، فالأمر يحتاج لوضع كاميرات في جميع شوارع البحرين لضبط المخالفين، كما أن كاميرات المراقبة ضرورية في الكشف عن السلوكيات الخاطئة التي تصدر من عدد من السواق، فهناك من يتسبب بحادث مروري ويهرب، فيما لو كانت هناك كاميرا تضبط لوحة السيارة، سنلاحظ انخفاضا في معدل مخالفات الهروب».

وبعلامات الاستغراب، قال عبدالجبار حسن (67 عاماً) «ليس لدي فكرة عن قانون المرور الجديد، باستثناء معلومات بسيطة وصلتني عبر الواتس اب، واعتقد أن تطبيق القانون سيكون رادعا للمستهترين بأرواح الناس، هذا إذا شمل التطبيق على الجميع، وليس على فئة دون أخرى».

وأمل أن يكون تطبيق القانون باكورة للعودة إلى أخلاقيات البحرينيين التي اعتاد عليها المجتمع منذ زمن، في الالتزام بالقانون.

ورحّب الحاج صالح سيف (70 عاماً) بالقانون، قائلاً «أهلاً وسهلاً به، إذا كان التطبيق سيشمل الجميع، ويجب أن يطال المتنفذين ايضاً، أما إذا كان سيسلط على رقاب الضعفاء والمساكين فهو غير مرحب به».

واعتبر أن «تشديد العقوبة على المتجاوزين للإشارة الضوئية والسائق السكران هو أمر ممتاز، وخصوصاً إذا اعتمدت الجهات الرسمية في تركيب كاميرات في الإشارات، الأمر الذي سيكون رادعا للمخالفين».

وانتقد علي عبدالعزيز (64 عاماً) أعضاء مجلس النواب في سن قانون المرور الجديد من دون إشراك المواطنين في صياغته، وأفاد «تمتلك البحرين خبرات بحرينية واسعة في مجال السواقة والالتزام بقواعد المرور، وكان من المفترض استشارة العقلاء وأصحاب الخبرة من المواطنين في سن مثل هذه القوانين التي تلامس المواطن، على اعتبار أنهم ممثلو الشعب في المجلس النيابي».

وأوضح أن المستوى المعيشي للمواطن البحريني متدنٍ، وقال «لا نمانع من فرض العقوبات ضد من يستخدم الشارع كحلبة سباق أو يقطع الاشارة الضوئية دون حسيب ورقيب، إلا أن الغرامات المالية في بعض مواد القانون عالية».

وأشار إلى أن الشوراع الداخلية للقرى تعج بالمخالفات والسلوكيات الخاطئة، فمثلاً بعض الشوارع التجارية التي تضم على امتدادها محلات تجارية، يعمد عدد من السواق الى ركن سياراتهم وسط الشارع وينزل إلى احد المحلات دون الاكتراث بالازدحام الذي يتسبب فيه، فبدلاً من ملاحقة شرطي المرور المخالفين في الشوارع العامة أو تحرير المخالفات ضد الوقوف الخاطئ في المنطقة الدبلوماسية وغيرها، يجب وضع شرطي مرور في الأماكن التي تشهد ازدحامات مرورية وخصوصاً في المناطق التي يرتادها المراجعون على المؤسسات الخدمية، الأمر الذي يساهم في تسهيل الحركة المرورية والحد من الأخطاء، كما يجب أن يكون دور لشرطي المرور في توعية السواق».

وأضاف «نرحب بالقانون، الذي سيخلق بيئة آمنة لمستخدمي الطريق، ولكن يجب على الدولة مراعاة المواطنين في المدفوعات التي تثقل كواهلهم، ولحد الآن لم أسمع عن برنامج توعوي وثقافي عن قواعد المرور أو القانون الجديد، والمفروض أن تتم توعية المجتمع قبل تطبيق القانون بفترة طويلة، من خلال برامج في التلفزيون والصحف والراديو».

وبيّن «بعض الجهات الرسمية لا ترحم المواطن، غالبية المؤسسات الخدمية لا توفر مواقف للسيارات للمراجعين، فيما تعمد الإدارة العامة للمرور لتحرير المخالفات ضد المراجعين، والمواطن ضحية للسياسات الخاطئة».

واعتبر فاضل عباس (29 عاماً) أن «القانون الجديد للمرور يصب في مصلحة الناس ولا اعتقد أن يكون أحد ضد ذلك، إلا أن الرسالة التي أرادت الإدارة العامة للمرور إيصالها للمواطنين والمقيمين بخصوص مخاطر الطريق، لم تؤد غرضها».

وذكر أن «الحملات الاعلامية والتثقيفية بالقانون الجديد غير كافية، بدليل أن المعلومات الخاطئة تناقلها المواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة ترهيبية وتخويفية، وأغلبها معلومات مغلوطة، كما أن الاعلانات المنتشرة في الشوارع كثيرة، إلا أنها غامضة وغير واضحة».

من جانبها، رأت فاطمة علي (24 عاماً) أن الغرامات المالية مرتفعة، وقالت «من خلال بعض المعلومات التي عرفتها من خلال بعض الرسائل التي وصلتني عبر برنامج الواتس اب، أن الغرامات المالية مبالغ فيها، إلا أنني مع تطبيق القانون ضد من يعرض حياة الناس للخطر، الذين يتجاوزون الإشارة الضوئية أو من يقود السيارة تحت تأثير المسكرات».

وأفادت أن «المشكلات مرتبطة ببعضها، فسوء إنشاء البنية التحتية والمخططات الهندسية للشوارع، تنتج عنه هذه المشاكل التي تؤدي إلى مخالفة عدد من السواق، فشح مواقف السيارات وعدم وضوح اللوحات الإرشادية، توقع السواق في دائرة المخالفين لقواعد المرور».


مخالفات مرورية

في حال ارتكاب أي من المخالفات الآتية، يعاقب المخالف بغرامة مالية لا تقل عن 20 دينارا ولا تتجاوز 200 دينار.

1 - وجود ركاب في الجزء الخارجي للمركبة.

2 - الحاق أضرار بالممتلكات الخاصة أو العامة.

3 - عدم ارتداء خوذة السلامة.

4 - قيادة مركبة من دون أنوار.

5 - قيادة من دون حذر وتعريض الأرواح والأموال للخطر.

6 - وضع ملصقات أو إعلانات أو عبارات على أي جزء داخلي أو خارجي للمركبة بالمخالفة للنظام العام والآداب العامة.

7 - استعمال الأنوار المبهرة أو المصابيح الكاشفة.

8 - عدم الإفساح لمرور المواكب الرسمية أو مركبات الطوارئ.

9 - الوقوف ليلاً في أماكن غير مضاءة من دون إضاءة الأنوار.

10 - انتهاء صلاحية شهادة التسجيل.

11 - السماح بجلوس أطفال دون العاشرة في المقاعد الأمامية.

12 - استعمال المركبة في مواكب خاصة من دون اذن.

13 - عدم التزام الجانب الأيمن في الطريق ذي الاتجاهين.

14 - عدم تهدئة السرعة.

15 - ايقاف الشاحنات والمركبات الثقيلة ووسائل النقل العام والمقطورات في المناطق السكنية.

16 - قيادة مركبة تصدر منها اصوات أو ينبعث منها دخان.

17 - تحميل المركبة أو تفريغها في الطريق أو في غير الأوقات المحددة.

18 - شغل المواقف المخصصة لذوي الاعاقة.

19 - إلحاق أضرار بعلامات المرور.

20 - عدم الاخطار عن نقل ملكية المركبة.

21 - السماح بوجود طفل في المركبة من دون مقعد مخصص.

22 - عدم استخدام حزام السلامة.

مخالفات لوحات أرقام التسجيل

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 200 دينار ولا تتجاوز 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب عمداً فعلاً من الأفعال التالية (الغرامة 200 دينار لأول مرة):

1 - تشويه أو طمس أو تغيير بيانات لوحات التسجيل أو الفحص.

2 - السماح للغير باستعمال لوحات التسجيل أو الفحص.

3 - نقل لوحات أرقام التسجيل من مركبة إلى أخرى من دون أذن.

4 - قيادة مركبة من دون لوحات أرقام التسجيل أو أرقام ألغت الإدارة استعمالها أو لوحات تم تشويهها أو طمسها.

وتضاعف العقوبة إذا عاد الجاني إلى ارتكاب أي من الأفعال المشار إليها

خلال سنة من تاريخ الحكم عليه.

مخالفات مرورية جسيمة

في حال ارتكاب أي من المخالفات التالية يعاقب المخالف بغرامة مالية لا تقل عن 50 ديناراً ولا تتجاوز 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية (الغرامة 50 دينارا لأول مرة):

1 - استعمال المركبة في غير الغرض المبين برخصتها.

2 - قيادة مركبة لا تحمل شهادة تسجيل.

3 - قيادة مركبة غير مرخص بها.

4 - قيادة مركبة آلية خالية من الفرامل، أو غير صالحة للاستعمال.

5 - قيادة مركبة آلية من دون رخصة قيادة.

6 - تعمد تعطيل أو إعاقة حركة المرور.

7 - تسليم المركبة لمن لا يحمل رخصة قيادة لقيادتها.

8 - إجراء سباق للمركبات.

9 - استخدام الهاتف النقال.

10 - مخالفة مركبات النقل لشروط الحمولة.

11 - تغيير إجراءات المركبات الجوهرية من دون اخطار.

مخالفات تجاوز السرعة

بمقدار 30 في المئة من الحد المسموح به، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز 3 أشهر أو غرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تتجاوز 250 دينارا.

بأكثر من 30 في المئة من الحد المسموح به، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز 6 أشهر أو غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تتجاوز 500 دينار.

وإذا نتج عن تجاوز السرعة إصابات أو تلفيات، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز 3 سنوات أو غرامة لا تقل عن 1000 دينار.

وإذا نتج عن تجاوز السرعة حادث وفاة، تتضاعف العقوبة، وارتكاب الفعل مرة أخرى خلال سنة تتضاعف العقوبة.

مخالفات القيادة تحت تأثير المسكر

من يقود المركبة تحت تأثير المسكر أو المخدر، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز سنة أو غرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تتجاوز 1000 دينار.

وإذا نتج حادث مروري، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهرين ولا تتجاوز سنتين أو غرامة لا تقل عن 1000 دينار ولا تتجاوز 2000 دينار. وفي حالة ارتكاب أي من المخالفات المذكورة مرة أخرى خلال سنة تتضاعف العقوبة.

مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء

من تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، يعاقب بالحبس دون 6 أشهر أو غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تتجاوز 500 دينار.

وإذا نتج عن التجاوز حادث إصابات، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تتجاوز 3 سنوات أو غرامة لا تقل عن 1000 دينار ولا تتجاوز 3000 دينار.

وتتضاعف العقوبة إذا نتج عن التجاوز حادث وفاة.

صالح سيف
صالح سيف
فاطمة علي
فاطمة علي
عبدالجبار حسن
عبدالجبار حسن

العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 240 | 11:22 م

      الاستهتار بقانون المرور في منطقة الرفاع

      من الملاحظ أن الاستهتار بعدم لبس حزام السلامة والتحدث في الهاتف وتجاوز السرعة المحددة وقطع الإشارة الحمراء وعدم التقيد بالسرعة المحددة كلها لاتزال مستمرة تحديداً في منطقة الرفاع وأكثر تحديداً على امتداد شارع أم النعسان وسوق الرفاع.
      الردع السريع واجب ومطلوب وبالأخص لمتجاوزي الإشارة الحمراء عند تقاطع شارع الرفاع مع شارع أم النعسان وعند مجمع الواحة وعند تقاطع شارع المعترض مع شارع أم النعسان.
      بارك الله لإدارة المرور جهدها الحثيث في تثقيف السواق وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء.

    • زائر 238 | 5:10 م

      إدارة المرور

      إنه مع إدارة المرور في هاي القوانين لكن عندي سؤال لها ليش ماسويتيه من قبل وشدخل النواب و الشوى بهاي القوانين المفروض أن أنتو أتنزلون القوانين من دون استشاره من النواب و الشورئ لأن هاي مصلحه عامه لالتزام الناس فيه فيعني أنتو إلي تحطون القوانين لحماية الناس من المتمردين و المتهورين و المخالفين من الناس إلي مايهمهم مصلحة البشر

    • زائر 242 زائر 238 | 4:51 ص

      أقوول..للمنتخبين

      لا عزاء لكم..انتوا انتخبتوهم

    • زائر 237 | 2:15 م

      دولة القانون

      مصدقين روحهم دولة القانون
      يعني تخيلوا راتب 250 دينار و المخالفة 500 يقسطها على شهرين .. يعني نخيلوا لو المخالفة = ضعفراتب لكويتي 6000 دينار مثلا .. في دولة بترضاها لشعبها ؟ مخالفة = ضعف الراتب او حتى نصف الراتب ...
      يعني موتوا يالفقارى و اشبعوا قهر وموت ... والقانون على الفئة المستضعفة غالبا و هالشي معروف

    • زائر 235 | 10:37 ص

      نركب حمار أحسن لينا!

      كنت أبغي أسوق الحين غيرت رايي ههههههه
      ما لينا إلا نسوق حمير وعربانات مثل قبل
      لو الحمير بعد ممنوعة؟!!!
      يا لربي ما لقينا. من أمير المؤمنينا
      قسم الخمسة فينا. وجبانا الأربعينا
      الله لينا حتى الخمسة ما قسموها علينا ويجبون من عندنا الأربعينا والخمسينا
      راجعوا قراراتكم وقوانينكم يا مرور ويا مسؤولين

    • زائر 234 | 10:34 ص

      راح الدوسري الي كان ضابط الوضع

      أين المصلحة الآن ؟؟؟؟

    • زائر 229 | 7:59 ص

      الله يعينكم

      يا شعب البحرين مو قاصرنكم الا غرامات قانون المرور الجديد ! وتنسف رواتبكممممم

    • زائر 227 | 7:49 ص

      و اخييراا

      الحمدلله و اخيرا تم تطبيق القانون و صرنا نطلع من البيت بدوون خوف و كل مخالف لازم ياخذ جزاه لان عيال الناس مو لعبه بالشوارع

    • زائر 215 | 7:04 ص

      ماشاء الله كل هالفلوس حق الفنادق والاجانب الظاهر

      مايصير جذي احيانا اذا الواحد اذا زيد سرعته قد سكون هناك شيء مهم او حالة ولادة فعيله ان يزيد السرعه الا اذا كان متهورا يعتبر مخالفاً واعتقد ماليه داعي كل هالغرامات المالية الكبيرة والشعب معاشه 200_250 وغير اللي مايشتغل ..العوين الله ياشعبنا الفقير

    • زائر 211 | 6:59 ص

      قانون صعب علينا حياتنا بدل ان يخفف

      قانون صعب علينا حياتنا بدل ان يخفف
      تسجيل سيارتي انتهى شهر واحد و راتبي ينزل بتاريخ 5
      بعد اجراء بعض الصليحات فيها بدء تطبيق القانون الجديد
      ماذا افعل هل اخذها الى المرور للفحص وارجع بمخالفة وجود رجال المرور في الشوارع

    • زائر 203 | 6:35 ص

      مخالفات اخرى

      طيب وين القانون المخالفات عن الي يمشون السيارات ببطئ هاي يسببون حوادث اكثر من المتوقع ولا المشكله ليتجاوزته تلقاهمشغول مع تلفون ومخلي ناس وراه تتراقع

    • زائر 201 | 6:32 ص

      القانون فكرة ودراسة

      القانون رائع و صعب فهناك سواق في شوارع معروفة مستثنين كشارع بوكوارة وسيارات خليجيه مستثنية ولا نحتاج للتصديق بالصور ولكن كفكرة ممتازة ولكن على المواطن التزامات معينة تمنعه ودوريات المرور تستهدف السيارات القديمة والفقراء وهو ملاحظ ومعروف بشكل طبيعي للتأكد من صلاحية التسجيل وغيرها من ملاحظات التي تجذب شرطي المرور فالفقير معرض للقانون أكثر بحكم طبيعة التركيز على المخالفة وهناك من يفجرون اصوات المحرك في المناسبات على مسمع المرور ويستطيعون الدفع

    • زائر 200 | 6:31 ص

      القانون فكرة ودراسة

      القانون كفكرة رائع لكن صعب فهناك سواق في شوارع معروفة مستثنين كشارع بوكوارة وسيارات خليجيه مستثنية ولا نحتاج للتصديق بالصور ولكن كفكرة ممتازة ولكن على المواطن التزامات معينة تمنعه ودوريات المرور تستهدف السيارات القديمة والفقراء وهو ملاحظ ومعروف بشكل طبيعي للتأكد من صلاحية التسجيل وغيرها من ملاحظات التي تجذب شرطي المرور فالفقير معرض للقانون أكثر بحكم طبيعة التركيز على المخالفة وهناك من يفجرون اصوات المحرك في المناسبات على مسمع المرور ويستطيعون الدفع

    • زائر 198 | 6:23 ص

      بحريني مفلسس

      ليش ماتزيدون راتب البحريني الاصلي الشريف
      تزيدون علية مخالفات؟ ......

    • زائر 193 | 5:49 ص

      الحوادث

      يجب وضع مخالفة على اللي يطوفون صوب الحوادث ومدون رقابهم يطالعون ويخبطون فلي قدامهم ويسببون زحمة وتوقف مفاجئ على الشوارع السريعة

    • زائر 192 | 5:47 ص

      عدادات للإشارة الضوئية ذات الكاميرة

      المفروض في حالة وضع كاميرة عند اي اشارة ضوئية وضع عداد بجانبها لتنبيه السائق للوقت المتبقي على الاشارة الحمراء و بذلك يستطيع ان يقيس هل يواصل او يقف لاجتناب احتمالية تعرضه للتجاوز ، و ايضا هذا يحد من الحوادث الناتجة عن السرعة المفاجئة التي يلجأ اليها بعض السائقين لتفادي رصد الكامرة له ، و أتمنى من إدارة المرور و بالتعاون مع وزارة الأشغال الاهتمام بهذا الموضوع ووضعه ضمن اولوياتها و أتمنى السلامة للجميع

    • زائر 191 | 5:47 ص

      لو

      لو توافرت وسائل نقل عامة بمستوى ممتاز مثل بعض الدول المجاورة تشجع المواطنين على ركوبها راح تقل نسبة الحوادث و الزحمة و حتى التلوث.

    • زائر 189 | 5:40 ص

      مخالفات بالجملة عند مدخل داركليب ، أين المرور عنها ؟

      هذه القوانين مطبقة فقط على الشوراع العامة ،، لكن أينها عن داخل القرى ؟؟
      نحن في قرية داركليب ممتأذين من الزحمة و خصوصاً في المساء و السبب يعود لوقوف السيارات على الشارع بجانب دوار محطة البترول مما يربك حركة السير .. السبب يعود لأصحاب السيارات و المحلات التي تقوم بخدمة السيارت ، اتمنى من الجهات المختصة تنفيذ الإجراءات اللازمة

    • زائر 188 | 5:25 ص

      قانون ممتاز جدا

      من ناحيتي اشوف القانون ممتاز وحق المتهورين وحق الا يحوسون في التلفونات وغيرها والا يقول راتبه ما يكفيه لا تخالف القانون احفظ نفس والناس اذا ما تبي تعيش غيرك يبي يعيش

    • زائر 183 | 5:00 ص

      هكذا الديمقراطية والا فلا؟

      ماذا يعني لو استهزء بالقانون المروري؟؟، ياليتكم طلعتون قانون ضد اامستهزئون بالني محمد
      هل القانون قران منزل او نبي مرسل ؟؟. كل الدول المتقدمة يستهزء بالقانون بل بواضعيه.
      سحقا بل تبا للعقليات السطحيه

    • زائر 178 | 4:46 ص

      الاجانب وسباقتهم

      شوفو يوم الخميس العصر والجمعة الصبح والجاليات الاجنبية اللي توقف في الشارع وتعطل المرور وتنزل ركابها وما في احد يعاقبهم...

    • زائر 187 زائر 178 | 5:16 ص

      الفضيلي

      أنا أقول نطلع مسيره عند بوابت المرور لنه أولا نسبت البطاله فل بحرين مرتفعه و ثانيا المعاشات لا تزيد على الفقير. 280 أحسب كل مخالفه فيها 50 جم بضل عنده ؤلو قلنا معاشات البحرين 300 دينار ؤش بضل بعد عنده أنا أقول انصير حلوين نرجع مثل قبل قرار مثل هذا. إهو إلي بسبب الموت للجميع و أنا عن نفسي مأبسجل سيارتي ؤلاني واقف حق مرور من يوم ورايح. تعبنا كل شيء يرتفع إلا المعاشات ماترتفع

    • زائر 176 | 4:44 ص

      هالايام ما اشوف مرورات ف المنامة

      وينكم عن المنامة وتسكير السيدات شارع سيدين يسوونه واحد ..الاجانب كله يبركنون سيايرهم غلط ومو محل تبركن ويعفسون السيدات عفاس ويسببون زحمة وخاصة يوم الجمعه تعالوا اعطوهم مخالفات لااه

    • زائر 174 | 4:41 ص

      توقيت للاشاره لو سمحتون

      الاشازاترللي صوبها كاميرات شسالفتها خضرا فجأه تقلب صفرا حمرا ي ثانيه

    • زائر 173 | 4:37 ص

      برنامج لكشف نقاط التفتيش ورصد الكاميرات

      اتمنئ من الشباب التقنيين المبرمجين يسوون لينا برنامج حلو لاندرويد والايفون يكون ابديت كل دقيقة يكشف لنا حملات تفتيشية للمرور واماكن الكاميرات اللي يخشونهم ورا الاشجار والليتات.. وش قال قال سلامة المواطن.. اللي يبي سلامة المواطن يعطي السلامة في كلشي... مو بس المرور!!!

    • زائر 170 | 4:18 ص

      الناصر

      اتمنى القانون يطال الجميع لا فئة معينة من الشعب

    • زائر 168 | 4:17 ص

      ali shabib

      االرجاء التشديد على الاشخاص الذين يسوقون بدون رخصة قيادة فهم كثر في القرى

    • زائر 166 | 4:05 ص

      مستشفى السلمانيه

      الاماكن التي يكثر فيها المراجعين خصوصا مستشفى السلمانية النااس مواعيد والباركات ماتكفي الموظفين مو المرضى والمراجعين والمرور اليوم مو مقصر حالف انه يخلص الدفتر!! الناس شلون تروح مواعيدها وين توقف !!

    • زائر 164 | 3:47 ص

      صور على نوافذ السيارات

      يعني من اليوم بعد ما نشوف صور تغطي نوافذ السيارات !! او ناس و ناس !

    • زائر 163 | 3:41 ص

      وضع تايمر عند إشارات المرور

      ليش ما يخلون تايمر عند إشارات المرور؟!.. السواق يعرفون مدة الإشارة الحمرة او الخضرة

    • زائر 161 | 3:28 ص

      باند عالموضوع

      طبعا في بعض الناس يقولون أهم شي السلامة ..
      انزين .. أول شي إذا صادتني الإشارة بلغلط غرامة 500 دينار اوحبس 6 شهور
      وانت يالي تتحجه اذا طفت إشارة 500 جنهة ربيتين عندك واوردي مابتصيدك الإشارة :) .. فيعني الغلطة مني بتزعلني وبتخسرني مستقبلي وال500 لي قاعد ايمعهة من سنة و8 شهور تقريبا يازعم حق زواج ههههه
      فشلوون ياجماعة نجوف النص المملوء من الكأس ونصه اوردي من جمر ونفاق الله يسلمكم

    • زائر 160 | 3:28 ص

      القانون عالكل ؟؟

      يعني ابو 3 ارقام و4 ارقام بتوقفونهم ؟؟
      وقوم الارقام الصف بتوقفونهم ؟؟ لكباريه ...

      ما اعتقد لان المشكله مو في المخالفه ورقيه او الكترونيه ...المشكله المرور الي يوقفهم اتروح عليه ومن يجرئ يوقفهم

    • زائر 159 | 3:25 ص

      والله فرصة

      في برانص ولحافات في السجن لو لا؟ وبتخلوونا ويا الشباب في الحوض الجاف لو لا؟
      لأن بيزات محنه دافعين .. افلاااااااااااااس!!

    • زائر 225 زائر 159 | 7:45 ص

      لا لاتخااف

      كل شي متوفر..مو مقصرين الوزارة

    • زائر 157 | 2:55 ص

      قانون ادارة المرور

      احنا مع تطبيق القانون لكن كان يجب مشاركت المواطن و الاخذ برئه قبل التطبيق لان المواطن هو من سوف يتحمل اعباء هذا القانون فلا يجوز اجباره علي قانون لم يبدي رائه فيه و ام بالنسبه الي الاشارات
      فلماذا لا تفعل طريقه تحذر السائق بعدم تجاوزها قبل البدء في تنفيذ احكم مثل المنصوص عليها مثل وضع الساعه الرقمي علي الاشارات و ذالك لتبيه السائق بالوقت التوفر للوقوف او العبور وهذي حل لاهم مسببات الحوادث فيا ادرارة المرور نحن نشكر خوفكم علي سلامت المواطن و لكن اوجد طرق التحذير قبل فرض المخالفات و شكرا

    • زائر 155 | 2:34 ص

      مشالله

      أهم شي الددسن حقي

    • زائر 153 | 1:58 ص

      ملاحظة

      وإنشاء الله في مخالفات على الرايبون الحامل للصور الايخلي صورة صدام والا يخلي علم البحرين..

    • زائر 226 زائر 153 | 7:46 ص

      لا لا لا..الا مابخلي..صورة..ابو عدي

      هو الا يعطونه مخالفة

    • زائر 152 | 1:52 ص

      وضع مؤقت عند الاشارات

      يفترض وضع مؤقت عند الاشارات في الشوارع الرئيسية تبين للسائقين كم بقى من وقت الاشارة افضل من ان يصدم بتغير لون الاشارة قبل امتار من قطعها وهو بسرعة 100 كم غذا فعلا المرور يهدفون تقليل قطع الاشارة والحفاظ على الارواح وممتلكات لانه الوقوف المفاجئ ايضا يسبب حوادث اخرى في التغير المفاجئ للاشاره

    • زائر 149 | 12:46 ص

      اقتراح مكافأات

      اقترح الا ما يخالف طول السنة يعطونة تسجيل مجاني للسنة اللي بعدها

    • زائر 148 | 11:18 م

      مواطن

      تعالو شوفو سلماباد الكراجات دخلت بداخل الديره والسيارات على الجوانب صارت جنها سكراب مو قريه وين القانون عن مثل هالمخالفات وريحة العوادم وقالو بحدون من عدد المصانع وصار اكتساح

    • زائر 147 | 6:23 م

      الغرامات ك دخل او ك رادع

      انشالله ان تستفيد اداره المرور من تحصيل المخالفات في التوعيه المروريه وليس ك دخل ،ونتمني ان يطبق القانون ع زيد وعبيد،وضع توقيت ع الاشارات الضوءيه ،لا يوجد اي تبرير لعدم اظافه التوقيت اذا ارادت اداره المرور من تقليل الحوادث.
      ونتمني السلامه للجميع

    • زائر 154 زائر 147 | 2:22 ص

      انا مع القانون ولكن...

      احتاج للمتابعه في مستشفى السلمانيه باستمرار ولا اجد بارك واضطر للوقوف فوق الرصيف مع باقي السيارات الا انني افاجأ بمخالفه مروريه?



      انتم لكم حقوقكم وانا عليي واجبي ..ولكن اين حقوقي?? اين حقي ف الطريق ?

      الشارع ملك الجميع..فلماذا تغلق اربع شوارع من اجل مرور موكب سياسي? او من اجل ...................?

      الكلام واضح ..الحق والعدل يجب ان يمشي على الجميع ..عندها سأكون اول الملتزمين ...

      يالله همتكم يا نواب ..رشحانكم من اجل الوقوف مع المواطن وليس ضده ..

    • زائر 224 زائر 147 | 7:37 ص

      ما عليهم منك

      ادفع وبعدين اشتكي

    • زائر 145 | 5:05 م

      الاجانب

      وينكم عن مخالفات الاجانب
      خصوصا بمحافظة العاصمة وبالتحديد شارع الامام الحسين ع. في الفترة المسائية مخالفات بالهبل بس ما في مرور يمشي في هالشارع ابدا وخصوصا من اللي يتكسون محد ليهم بعد

    • زائر 139 | 3:32 م

      مخالفة عن طريق الكميرة

      مخالفة عن طريق الكميرة يعني مو عن طريق رجول المرور نضام جديد . في كرة القدم من يعطي الانادر الكحم او الكمرة .عندة نسيانك المولكية وفقدانك البيج ونسيانك ارخصة عليهم مخالفة عيل وين التتطور ليش حطيتون رقم الى السيارة ليش نحمل البطاقة السكانيه شرطي المرور معنده جهاز يراجع هي الاشياء . مخالفة الكحول 500دينار نفس المبلغ المخالفة القديمة .ساق ادراجه اناريه لا يلبس حزام وهو معرض الى الخطر ولا لهو مخالفة كيف تعطون ساق السيارة مخالفة الحزام شي غريب مخلفة الحزام غلط يجب ان نرشد الى لبس الحزام ارشاد

    • زائر 144 زائر 139 | 4:13 م

      شرايكم تسون قطار أحسن

      أحسن ليكم بدل هاالسوالف عدلوا الشوارع وسوا أماكن. مخصصه للشباب وبلاش مو بفلوس وشيلوا الهنود لانه مايعرفون يسوقون وخلونا نمشي موتوسيكل لانه. كل مكان زحمه ومافي بارك

    • زائر 138 | 11:00 ص

      رحنه فيها

      انا من يوم وساير ما بطلع من البيت اله حق الشغل والخباز باروح له مشي بس علشان ما احصل مخالفة لأنه راتبي 330 وعلي قرض 110 دينار والله يكون في عونكم.

    • زائر 137 | 9:39 ص

      سؤال

      هل سيطبق على الخليجيين ؟ لانهم يطبقونه في قطر على الخليجي
      سؤال آخرهل هذا النظام يطبق على العاملين في الحكومه ام في القطاع الخاص لانه يبدو من سعر المخالفه فقط للهبرات التجار والناس الي بالحكومه اما القطاع الخاص لا يستطيعيون وخاصه في شهر رمضان ياللي ما تخافون الله

    • زائر 136 | 9:28 ص

      والآليه كيف

      فهمنا وعرفنا انزين
      شلون آليه تحرير المخالفات
      كلمونا فهمونا والصراحه الصراحه اخس مخالفه اهيه مالت ازدياد السرعه بالنسبه يعني مو تغلط وتروح فوق الثمانين او المئه اشوي راحت عليك والله يعين اصحاب السيارات القديمه الي عداد السرعه ميح يناقز

    • زائر 135 | 9:15 ص

      ......

      اذا صارت صفرا لازم اتم مدة طويلة
      الاسبوع الي راح صورتني الكيمرا
      امشي 80 ما يمديني اطق بريك!

    • زائر 131 | 8:26 ص

      طلب

      اتمنى المرور عندنا يتواصل مع شركات تصنيع السيارات .. لانه واضح مالنا لزمه في cup holder .. قولوا لهم حرمنا الشرب بالسياره

    • زائر 130 | 8:24 ص

      لو كان يهمهم المواطن

      لاستخدموا نظام النقاط .. و هو نظام يستخدم العقوبات على مراحل .. منها سحب الرخصه او السجن في الحالات القصوى

    • زائر 128 | 7:09 ص

      سؤال

      هل هذا القانون سوف يطبق على رجال الشرطة "الشغب" فهم لا يلتزمون اطلاقا بقوانين المرور؟!!

    • زائر 134 زائر 128 | 8:34 ص

      القاانوون على الجميع

      يجب ان يطبق القانون على جميع المواطنين وباالتفصيل
      يعني مو يطبق القانون بس على الفقارة الي ارقام سياراتهم 6 ارقام والمرور يلحق ورى سيارة مخالفه وادا شاف اللوحه بس رقمين يسلم عليها ويمشي

    • زائر 127 | 6:32 ص

      في ملاحظة ماذكرتونها

      الملاحظة : اذا مثلا جاي سفير او احد من الشيوخ بمر تشوف موكب شرطة فوق موتر سيكل يقولك زيد سرعتك يبون يشوفون الشارع فاضي واخر شي تندهش انه جاي لك مخالفة على رادار مثلا او كاميرا صايدتك ولما تروح المرور يقولك مو شغلي تدفع المخالفة هل هذا شي عدل ارجو التوضيح منكم يا ادارة المرور لانة صادتني مرة وحده رادار الهايوي شارع ستي سنتر

    • زائر 126 | 6:28 ص

      جنون

      هذا القانون سرقة لاموال المواطن المطحون وترويع له وسيزيد الحوادث بسبب الخوف منه ولاقوة الا بالله

    • زائر 125 | 6:24 ص

      ..

      بوق عيني عينك

    • آذار | 6:24 ص

      !!

      نصف المخالفات في البحرين هي لممنوع الوقوف وهي لم تذكر في قائمة المخالفات ، أما الغرامات فهي كبيرة جداً وعقوبات الحبس ستسبب مشاكل مجتمعية غير مألوفة وسيكون هناك تكلفة إضافية على الحكومة في مسألة حبس الاشخاص المخالفين
      الافضل إعادة النظر في القانون

    • زائر 123 | 6:17 ص

      لاتغالطون نفسكم القانون ماتغير

      القانون ماتغير بس الأسعار اللي تغيرت
      نحن في بلد العجائب

    • زائر 122 | 6:17 ص

      من يجب أن يطبق القانون؟

      إذا أُريد لقوانين المرور أن تطبق فيجب البدء بمنتسبي وزارة الداخلية (على اختلاف درجاتهم ووظائفهم).ذات مرة رأيت بعيني سيارة دورية تتجاوز السائقين لتذهب على النسار الثاني المخصص للذهاب يساراً ثم تذهب للأمام دون اعتبار لمن ينتظر الإشارة، علماً أن مصابيحها كانت مطفأة بمعنى لم تكن هناك حالة طارئة

    • زائر 119 | 5:47 ص

      سؤال الى رجال المرور

      انتم تحصلون نسبة من المخالفات؟
      والله عليكم عقاب اذا ما خالفتو احد؟

    • زائر 223 زائر 119 | 7:30 ص

      أكييد

      عيل ليش هالهمة..والنشاط..الله اامنتقم الجباار

    • زائر 118 | 5:31 ص

      أحلى ما في الخبر

      بصراحة .. أحلى ما في الخبر وجود صاحب الوجه البشوش و الابتسامة الصادقة الحاج عبدالجبار (ابو حسن) و كأن القدر لعب دوره في الوصول اليه و مقابلته، فهو من أشد الملتزمين بقوانين المرور و تطبيقها و حث الآخرين على ذلك .. و ياويله الي يخالف القانون قدّامه .. السيارة الي مو نظيفة يعتبرها مخالفة !!!

    • زائر 117 | 5:30 ص

      غريب ومستغرب

      عندي حل ليش ما تحددون السرعه القصوى للسيارت 100 كيلو متر وبهذي الحاله ما حد راح يسرع ولا حد راح يتجاوز حد السرعه وتفكون العالم

    • زائر 116 | 5:27 ص

      المخالفات الجسيمة تستحق

      مثل كسر الاشارة والسرعه والمخالفات التي فيها تعدى على حقوق الاخرين مثل الوقوف الخاطئ لكن الحزام حرية شخصية والضرر يعود على الشخص نفسة

    • زائر 115 | 5:04 ص

      ابواحمد

      لأن سعر نفط نزل يبون يطلعونها من الفقير

    • زائر 114 | 4:58 ص

      جنون محض

      لو ان شخص اخطا مثلا وتجاوز اشارة كانت خضراء ثم تفاجا بها فهل يفقد مرتبه
      الشهري اين العقول ؟؟؟!!!!!!!!

    • زائر 113 | 4:56 ص

      ظلم ظلم

      ليتنا نقف يد واحدة وبقوة ضد تطبيق هذا النظام المرعب والله اصابنا الرعب احنا ننتظر زيادة للرواتب
      يأتينا هذا للقانون المخيف الى من نلتجيء

    • زائر 109 | 3:57 ص

      انا اقول بعد

      القانون يطبق على الجميع .. بس طبعا مب الي ارقامهم 3 ارقام و اقل .. كان النظام رقمي او ورقي .. هالنظام طبقوه على الاجانب و باقي دول الخليج خصوصا ان العديد منهم لا يلتزم بانظمتنا و لا يمر اسبوع واحد الا و نشهد سعودي مسوي حادث !! على الاقل ال 50 ما تعني له شي مب نفسنا الا ال 50 تعني نصف المتبقي من راتبه

    • زائر 108 | 3:52 ص

      نحن مع تطبيق روح القانون؟؟

      نحن لسنا ضد تطبيق القانون..في حالة وجود مخالفة ولكن بهذه الصورة؟!! من أين للناس أن يدفعوا 30 و50 دينار أو أكثر من ذلك؟!! بدل أن تعطوا مخالفة وقوف خاطئ.. قوموا بوفير مواقف للسيارات وخاصة في العاصمة المنامة..معرض الخريف رغم مرور عشرات السنوات على إنشاء مركزي المعارض لم يتم عمل دراسة لحل مشكلة المواقف المحدودة داخل أرض مركز المعارض بصالتية الرئيسيتين..مما يضطر الناس للوقوف في الخارج وهنا تبدأ المخالفات!! لماذا لا تلجأ الدولة للبناء العمودي للباركات في عدة أماكن؟ وشكرا

    • زائر 195 زائر 108 | 5:54 ص

      مؤيد

      انا معك

    • زائر 222 زائر 108 | 7:26 ص

      ليش اساسا بحلون..المشكلة

      هم يبون ارباح..لو انت ترتاح..تكلم..في شي..مفيد..من اليوم ورايح

    • زائر 107 | 3:25 ص

      فقيروو

      أنا الصراحة أمس زوجتي واضعة أول مولود وراتبي 270 غلط واحد نروح ملح انا وزوجتي و ولدي فأقررت من بكرة أضرب لفت والعوظ على الله

    • زائر 102 | 3:05 ص

      فلست الحكومه

      اسعار المخالفات مبالغ فيها كثيرا

    • زائر 106 زائر 102 | 3:23 ص

      مشكلة

      إعيال الفقاره مايعجبهم العجب ولا لصيام في رجب أمشو عدل مثل الناس محد بيكلمكم

    • زائر 165 زائر 102 | 3:52 ص

      ناس

      الفقير فقير العقل والدين ... ..ارتقوو اشوي في التحدث مع الاخرين

    • زائر 101 | 3:04 ص

      ((من يقتل مؤمن متعمد فجزاه جهنم ))

      الله سبحانه يقول ويامر بعقاب قاتل النفس والي اشوفه ان بعض الشباب يزعج الناس سوى في الشار او في القرى بصوت السيارة وكان مافي الشارع الاهو ومن راي مو بس مخالفة يجب حبس المتسبب والمتعمد في قتل الاخرين مؤبد هدا ادا كان طبعا سكران او ماخد الطريق اليه او حاط رايبون ولا تنازل عن المخالفات ولا فئة دون اخرى ولله ولي التوفيق حفظ الله البحرين من كل سؤ

    • زائر 98 | 2:57 ص

      الى ادارة المرور

      يا اخوان قبل ما اطبقون القانون لازم اتحطون العدادات عند الاشارات الى فيها كيمرات لانه تسبب ربكة وتوتر وحوادث لدى السواق عند الأشارات ما نعرف متى بتبند يحتاج انكم اتجوفون التقنيات الحديثة الي وصلة الى دول الجوار.

    • زائر 96 | 2:53 ص

      تعالوا شوفو الباصات الكبار في المنامة

      تعالوا شوفوا الباصات لكبار التاتا مال نقل ... ، في المنامة يوقف في نص الشارع و يعطل السيارات ولا حسيب ولا رقيب ، ومرة انا شخصياً اتصلت على المرور قال ويش تبغينا نسوي اذا اهم ما التزموا و قام يضحك ، لكن انا اقول لو بحراني الي مسوي عالحركه شان من زمان سحبوا الليسن من عنده

    • زائر 95 | 2:40 ص

      ...ب

      الم يقل عضو المجلس النيابي أن المرور لا يخالف الأرقام التي تتكون من 3 ارقام وما دون ذلك الم يشاهد شرطي المرور سيارات مغطات بالكامل اما بالرايبن او بالصور ولا يخالفون وسيارات مغطات براين خفيف جدا وغاية من لهيب الشمس يخالفون فحص السيارات الم يمارس المرور قهر المواطن عندما يطلب منه طلاء السيارة لأن فيها شموخ وكثرة هي عماليات قهر المواطن السؤال من يحاسب رجل المرور وفاحص السيارات الذين يحمل بعضهم .... يعمل على افراغها بقهر غيره نحن في جزيرة صغيرة والقوانين مكبلات واتمنى ان لا نعيش في سجن

    • زائر 94 | 2:36 ص

      الخطا لا يصحح بخطا

      غرامات جدا مبااالغ فيهااا
      لا بأس يجب ضبط المتهورين لكن ليس مخالفات بهذه المبالغ الخيالية حسستوني بدفع دية قتل او شي

    • زائر 93 | 2:35 ص

      فلوس فس فلوس

      تطبق القانون على إرهابيين الشوارع وحرق الإطارات ومنع حرية العيش في امان بعدين تعال وقول تقليل الحوادث في اكثر من حوادث القتل.

    • زائر 220 زائر 93 | 7:18 ص

      عااد أقوول لك

      مححد قتتل في النااس..وعذذب..كثر.............................وداخل..سياراتهم..عااد الحين هالمخالفات..جم بتحطون عليها..1000 والا 2000

    • زائر 92 | 2:29 ص

      للعقوبات والمعاقبة

      اساتذة هذا اللي فالحين فيه يعاقب ويعاقب لكن حق حقوق المواطن ما يفهمون فيها

    • زائر 91 | 2:27 ص

      كيف تكون رادعة

      إذا لم يكن السعر مرتفعا لن تكن رادعة ..

    • زائر 90 | 2:25 ص

      و الشغب !

      أول من يستحق جملة هذه المخالفات هم قوات الأمن [ الشغب ] ، فوضى - سرعة - عدم إكتراث بالآخرين ، لا إشارة توقفهم و لا غيره ، يتسببون في حوادث كثيرة

    • زائر 89 | 2:22 ص

      v

      و اذا عندك واسطة تجاهل السابق و عذرا على الازعاج

    • زائر 85 | 1:59 ص

      اين مخالفه الرايبون

      ما حطوا مخالفات الرايبون ؟؟ او لان يمكن الرايبون كل واسطات و مايتنفذ علئ الكبار

    • زائر 84 | 1:58 ص

      رجال المرور

      الصراحة دوريات المرور واجد نافخين روحوهم يمشي في الشارع كأنه رئيس والوزراء

    • زائر 205 زائر 84 | 6:49 ص

      لان..اذا

      مااحترمته..بيحرر لك..جم مخالفة..تخليك تطر..يم المسيد

    • زائر 83 | 1:54 ص

      نصيحة الى المواطن

      المعاش بأسمك والحساب بأسم المرور على طول ينزل في حسابهم هههه أحس يبون أقسى عقوبة على المواطن شنو يعني 200 أو 500 والمعاش ما يوصل أصلاً طبق قانون واحد مثل الخليج كله عكس الناس أنتون

    • زائر 81 | 1:52 ص

      ما فيه واسطة لا مش معقول

      انا بعد اقول انه ما تقدر تكنسل المخالفة هههههه هالحجي ما يمشي الديرة كلها بالواو جت ع المخالفة

    • زائر 79 | 1:39 ص

      لمذا

      لمذا لا نرى أي شرطي مرور او مركبه للمرور في بعض مناطق البحرين الذي يكثر فيها مخالفة قوانيين المرور رغم كثرة شكاوي الناس هل هذا من العدل إستثناا هذه المناطق من تطبيق القانون

    • زائر 78 | 1:37 ص

      إخلاء جيوب الفقراء

      كان بإمكانهم تطبيق القانون السابق فقط عبر نشر دوريات المرور كما كان قبل سنوات حيث يتخوف السائقون من وجود شرطة المرور ولم تكن هناك تجاوزات حتى الحوادث كانت تباشر في نفس مكان الحادث أما الآن الكل يتجاوز القانون . يجب نشر الدوريات والبقاء على القانون السابق ولن تكون هناك تجاوزات هذا إذا كان قصدهم ضبط المرور أما اذا كان فقط هدفهم جمع الفلوس فهذا شئ ثاني .

    • زائر 75 | 1:31 ص

      علاوةبدل المخالفة

      اقتراح برغبة بسرعةظ،ظ¢ظ  دينار

    • زائر 74 | 1:13 ص

      من يقراء القانون يستنتج قانون مااادي

      انتهاء صلاحية شهادة التسجيل فرض بغرامة مالية لا تقل عن 20 دينارا ولا تتجاوز 200 دينار. هل هذه المخالفة تعرض حياة الناس للخطر؟!!
      قيادة مركبة لا تحمل شهادة تسجيل فرض بغرامة مالية لا تقل عن 50 ديناراً ولا تتجاوز 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية (الغرامة 50 دينارا لأول مرة) هل هذه المخالفة تعرض اراوح الناس للخطر؟!
      الم

    • زائر 73 | 1:05 ص

      التشديد في حالة الخطر السكر السرعة تخطي الاشارة الضوئية

      التشديد على الحالات التي لا تسبب خطر مخالفة صح لكن مو خطر على أرواح النس المخالفات التي هي خطر على أرواح الناس السكر السرعة تخطي الإشارة الضوئية حمراء .....من يقراء المخالفات والغرامات المادية يقول هذا قااانون جمع أموال لا قانون مرور يريد سلامه الناس على الطريق

    • زائر 72 | 1:03 ص

      عليكم بسلخ المواطن حتى تكتمل الصورة

      القانون الجديد يمثل سلخا للمواطن بمعنى الكلمة ولا فائدة من الكلام

    • زائر 70 | 12:58 ص

      مشكورين

      كل الشكر لوزارة الداخلية لتطبيق هذا القرار لأن العبيد مايمشون إلا بالعصا

    • زائر 87 زائر 70 | 2:09 ص

      مؤشرات الوقت ليش ما يحطونها

      لازم احطون مؤشرات الوقت عشان الناس تعرف متى تخفف عن الإشارات

    • زائر 88 زائر 70 | 2:15 ص

      صدقت

      استعد للعصا على ظهرك وهذا طبعا رايك وكلامك وكلما ضربوك بالعصا على ظهرك تذكر انك من المؤيدين للقرارات

    • زائر 66 | 12:52 ص

      في المقابل ماذا؟

      أولاً يجب ان تكون هناك حملة توعية شبيها بجم وكبر القانون الجديد ثانياً إشاراة( الحظ يا نصيب ) التي توجد بها كاميرا " يعني احنا ماندري نطوف الاشارة لو لا يعني حطوا لينا توقيت ثالثاً نتمنى تخفيض الرسوم السنوية لتسجيع الناس على التسجيل السيارة وفحصها

    • زائر 65 | 12:50 ص

      خطأ النواب السابقين في تمريرة بدون نقاش !

      هناك مخالفات تشكل خطرا على السائق والاخرين مثل تجاوز الإشارة الحمراء او السرعة او الانشغال بالتلفون او حزام السلامة ولكن هناك مخالفات بسيطة لا تشكل خطرا على الاخرين وكان المفروض ان تظل نفس الغرامات السابقة وكانت كافية ولا تكون وسيلة لإفراغ جيوب المواطنين والمفروض ان يكون هناك تسامح في حدود 10 % لمخالفات السرعة فجل من لا يخطئ

    • زائر 63 | 12:44 ص

      بعيدا عن القانون الجديد

      المرور يتعامل مع الناس بالمحسوبية
      قبل شهرين تقريبا صادني حادث مع احد الأشخاص وعند استلامي لتقرير الحادث تم أخد من عندي ستة دنانير بينما الاخار لم ياخد من عنده ولافلس بسبب ...
      والله على ما أقوله شهيد

    • زائر 69 زائر 63 | 12:55 ص

      الله يهداك

      خذ منك 6 دينار معناه انت مغلوط عليك
      وهذه ال6 يرجعها التأمين
      بينما الغالط لازم يدفع 10 دينار وغير مجبور بأخذ التقرير
      يعني ما فيها اي شيء

    • زائر 61 | 12:42 ص

      باجر نقعد عند الحيطة ونسمع الزيطة

      على قول إخواننا المصريين باجر تسمع واحد يقول انا مو كفو أحد يخالفني والثاني بسيطة راح اكنسل المخالفة انا ولد فلان مو سهل والثالث عندي واسطة قوية ونقول لإدارة المرور اسكتوا هذه الأصوات التشاز وطبقوا القانون على الجميع بلا استثناء ساعتها لن يتذمر أحد بل بالعكس الكل سيلتزم عندما يشعر الجميع انهم في مرتبة واحدة من المعاملة بلا تمييز

    • زائر 60 | 12:42 ص

      عجبتني نقطة رقم 8

      السماح للمواكب بالمرور وعدم التعرض لهم ،ليش يعني على راسه ريشه ،
      ويش قال المواكب

    • زائر 97 زائر 60 | 2:54 ص

      والله

      والله ضحكتني يا خوووي مثل تفكيري بالضبط ههههههه

    • زائر 59 | 12:36 ص

      ستزداد الحملات

      بالتأكيد ستزداد الحملات لجني الأموال لا تطبيقا للقانون، و ستزداد الحملات المرورية عند نقاط التفتيش في مداخل القرى

    • زائر 219 زائر 59 | 7:11 ص

      اي والله

      سهلة..ووليمة..فيك خير روح اشتك..تنقلب القضية..لجنائية..وشروع في قتل رجال الأمن..هزلت

    • زائر 57 | 12:31 ص

      حطو كيمرات واضحه فالشارع

      ما عندنا مانع بالغرامات لكن ماله داعي المرور يتخشش وراء الشجر .. حسسو الناس انه قصدكم حماية الارواح وتنظيم المرور .. بدل ما ما تيمعون البيزات
      حطو كيمرات لرصد السرعه بالهايوي وبمكان واضح الكل يجوفه حق الناس ماتفكر تسرع

    • زائر 218 زائر 57 | 7:09 ص

      أكييد يتخشش

      عشان..لا يرتبك السائق..ع غفلة أحلى..المخالفة..مسجلة..ويقول لك..اتفضل

    • زائر 51 | 12:15 ص

      البحرين اليوم الصبح زادت حلاوة.

      اليوم الشي عجيب الصبح الكل لابس الحزام. بس تطبيق القانون على الكل اشك فيها. لكن نتمنى.لان هناك ناس فوق القانون

    • زائر 50 | 12:13 ص

      سؤال الي ادارة المرور

      هل كل الملصقات عليها مخالفة لو بس الي عليها صور خاصة اعتقد الي عليها صور خاصة ما تحجب الرؤية

    • زائر 216 زائر 50 | 7:05 ص

      عااد تقووول

      حق منو..ترى من زماان هالسالفة

    • زائر 49 | 12:09 ص

      سليمان

      حسب القانون إعاقة حركة المرور مخالفة يعاقب عليها بالحبس / الغرامة
      وتقولون لا لا استثناء لأحد
      طيب : الحواجز الاسمنتية الغريبة في الديه التي تعيق حركة المرور الطبيعية وحتى المسجد ما نقدر نروح نصلي فيه ! ...

    • زائر 214 زائر 49 | 7:02 ص

      لا يا بابا

      اذا من صوبهم..ما تعتبر..مخالفة..هااي في مصلحة..الشعب..ومن مصلحتك..ماتروح تصلي

    • زائر 48 | 12:07 ص

      كاميرات >>>

      مساحة البحرين صغيرة ما تحتاج الى خش الكاميرات السرعة علاشان اطلعون افلوس الناس هذا اذا تبون مصلحة المواطن علاشان يلتزم بالسرعة بس تبون تستفيدون من لفلوس خلو كاميرات ثابته ما راح تحتاجون عدد كبير في نظري.

    • زائر 210 زائر 48 | 6:58 ص

      اشله

      حتى الكاميرا..بععد..بيركبونها..من قيمة اامخالفات..بيطلعون..ذهب

    • زائر 46 | 12:06 ص

      طبق القانون

      يا شباب مالكم إلا التطبيق القانون كل هالكلام إلا ذكرناخ وسنذكره ليس به فايده ابدا
      القانون سيطبق سيطبق فما لنا إلا أن نلتزم به ولا نعطي الفرصة بإلتزامنا التام بالقانون بأخذ قوت عيالنا وعرق جبيننا منا وإلا
      عجز الدولة المالي ما لم نطبق القانونسيكون من ظهورنا والله المستعان

    • زائر 209 زائر 46 | 6:57 ص

      هذا هو الكلام

      بيطلعون..عجز الميزانية..من المخالفات..وكل ما زاد العجز..زادوا قيمة اامخالفات

    • زائر 45 | 12:05 ص

      لماذا لا يوجد عداد على الاشارة؟!!

      توقيت على الإشارة متى تغلق ومتى تفتح مثل السعودية لتقليل الخطر؟!
      الإشارة الضوووئية المسائلة ومن بعض المخالفات يبن انها ماااااااديه قانون مادي 100%

    • زائر 44 | 12:04 ص

      لو كان هدفها الأساسي حمايه السواق

      لكانت الطرق كلها تحذيريه وليس ...أموال .. ... وبحجه القانون

    • زائر 207 زائر 44 | 6:53 ص

      لأن بعرفون..

      ان أهل هالديرة..فقارة..منتفين..ما عندهم..غير معاشاتهم..ويبون يذلونهم..زيادة..وأكثر

    • زائر 43 | 12:04 ص

      الهدف من القانون الجديد

      انا شخصيا اذا وقفت عند إشارة حمره و ولعت خضراء لايمكن ان اطوف بدون ان التفت يمين ويسار للتاكد ان الباقي واقفين علشان مايجيني واحد متهور طايف الإشارة واروح فيها من جيس هلي. شوفوا القانون وايد زين اذا تطبق على الجميع. احنا نعرف بعض مانلتزم الا اذا الموضوع فيه غرامه وفلوس. اذا راح يحفض الأرواح ليش لا. كذالك اعتقد ليش الواحد ايخاف من الغرامات اذا راح يلتزم. شقله وحده محيرتني وهي اشلون عند الاشاره اذا اهي برتقاليه وانت طايف هل هذي مخالفه؟ المفروض يحطون توقيت عند الإشارات والله يحفظ الجميع

    • زائر 42 | 12:04 ص

      القانون سيطال الجميع

      بس كلام

    • زائر 39 | 12:02 ص

      مبالغ المخالفات مبالغ فيها

      مبالغ المخالفات مبالغ فيها
      ويمكن محتاجين شويت بيزات

    • زائر 38 | 12:01 ص

      كم رواتبا احنا والناس مو معصومين عن الخطا

      عدم تسجيل السيارة للأسباب مادية أين الخطر؟
      عدم او نسيان حمل شهادة تسجيل السيارة اين الخطر؟
      لماذا لاتكون حملات تشجيعية للسائق المثالي بدل هذا العقاب وكم متوسط رواتب البحريين في ظل الغلا ولا احد معصوم عن الخطا......انا شخصيا أرى ان هذا القانون لجمع المال والدليل هناك مخالفات كلفتها عالية ولا تسبب خطر على حياة الاخرين.....هذا من إنجازات برلمان 2010 يالله الله كريم عموما لو على البشر الناس ماتت..لا عجب هنا البحرين

    • زائر 105 زائر 38 | 3:17 ص

      صدقت ثقافة العقاب بدل الثواب

      الفروض قبل هذه القوانين المجحفة لا بد من ترغيب الناس في محاسن الالتزام وتخصيص مكافآت للسواق المثاليين ما سمعنا احد يصعد الدرج مرة واحده اكيد راح يطيح وكل شي يبدأ بخطوة

    • زائر 133 زائر 38 | 8:30 ص

      نعم

      اوافقك الرأي
      اين الخطر؟؟
      اقول بحر !!!
      القانون مو على الكل ترا في ناس اعلى من القانون الي حاطه مافي شي اسمه سواسيه في قانون البحرين .،.،.برمها،.،.،.

    • زائر 37 | 12:00 ص

      الهدف الأول والآخر التضيق ع المواطنين

      لايتماشى مع مدخول الفرد فقيمه الغرامه أعلى من مرتباتنا

    • زائر 228 زائر 37 | 7:52 ص

      السرعه وديم فول

      انه باقولكم انتو تتكلمون عن الي يطق ديم فول هاذي يمكن عنده شغل أو حاجات طارئ والسالفه موب سالفت مالك الشارع طق لك ديم فول وخر عنه خله يطوف أهو ياي مسرع وأسرع منك لو انت ماوخرت عنه وتجاوز لاتشتكي منه لأنه انت ماعطيته جانز طق لك ديم فول خلاص وخر خله يروح ولا انت أتربكه مايعرف وين يروح وصير حادث عباره انت معرض له

    • زائر 35 | 11:59 م

      بلد هدفه تحصيل الأموال فقط

      قانون حق يراد به باطل الهدف جمع وتحصيل الأموال فقط وليس حمايه السواق

    • زائر 221 زائر 35 | 7:20 ص

      ما بيحصلون الا الملبوا

      بلد فقارة حفاة..منتفين..أقوول بس زيدوا..السجون..والمعتقلات..لأن النااس بتصير عندكم..هالله هالله فيهم

    • زائر 34 | 11:57 م

      القانون ممتاز لردع المتهورين

      اعتقد بان القانون راح يردع المتهورين اللذين لا يلتزمون بالقانون ولكن لا بد من ان يكون بشكل موثق للمخالفة اي حسب ما هو معمول به في الكويت المخالفات بالصور .
      الموضوع الثاني هو اخترح بان يتم ارسائل رسائل نصية للتذكير المواطنين بتاريخ انتهاء رخصة السيارقة ليتم تجديدها قبل فرض رسوم تأخير .

    • زائر 56 زائر 34 | 12:25 ص

      حتى لو وثقت المخالفة

      طبعا هذا ابن فلان لازم تلغى المخالفة وهذا ولد البطة السودة لازم يدفع الغرامة احتا للاسف في زمن المحسوبية والواسطة وتذكرت خبر قراته من فترة شرطي المرور يوقف ولي عهد بريطانيا في وسط الشارع بسبب مخالفة مرورية

    • زائر 33 | 11:52 م

      إشارة تقاطع السيف... لم تكن هناك مشكلة في السابق!

      توجد مشكلة في توقيت إشارة تقاطع السيف في حال القدوم من شارع الشيخ خليفة متجها غربا نحو مجمع السيف إذ أن الإشارة تسمح بمرور 5-6سيارات فقط يرجى من إدارة المرور حل الموضوع خصوصا أننا نعاني في الفترة الصباحية عند الذهاب إلى العمل كما يرجى العمل على وضع مؤقت عند التقاطعات الكبيرة... كما هو المعمول به في الدول المجاورة.

    • زائر 32 | 11:45 م

      اللي يتحلطم ماعنده سالفه

      هالقانون راح يحد من الهباله و السلوكيات الغلط الي نشوفها كل يوم، الي يقول راتبي ما يغطي و مادري شنو، حسن سلوكياتك فالسياقه ماراح تجيك مخالفه بكل بساطة

    • زائر 82 زائر 32 | 1:54 ص

      جل من يسهو ويخطى

      المشكله انتو مو عارفين اوضاع اصحاب الرواتب القليله ، اذا جاء شهر التسجيل والتامين تصير له مشكله لا يبي له 100دينار ويدينها وسدهها على اربعة شهور او اكثر ، واذا اختربت ثلاجته او الغساله يعيش حاله نفسيه صعبه

    • زائر 217 زائر 32 | 7:06 ص

      لا لا تخطئ

      اهني دولة المعصومين..الله المستعان

    • زائر 31 | 11:41 م

      حسافه

      خليتوني اعرض سيارتي للبيع

    • زائر 206 زائر 31 | 6:50 ص

      شكلي والله

      باسوى نفسك

    • زائر 30 | 11:39 م

      اي يبون يطلعون ديون الحكومة على ظهورنا

      يبون يطلعون ديون الحكومة على ظهورنا يعرفون يزيدون مبلغ المخالفات على ظهر المواطن الفقير المنتف لكن مايقدرون يزيدون الرواتب والقانون على الفقارة مو على الهوامير اللي مخابيهم مشحونه فلوس على حساب هالمواطن الفقير

    • زائر 29 | 11:36 م

      رواتبنا متدينه

      رواتبنا لا تتجاوز ثلاث مائة دينار ومنها لاتتجاوز مائتان وخمسون دينار يعني كم بندفع والظاهر يبغون يطلعون غلاء المعيشه من المخالفات وانا اقول زيدو رواتبنا احنا المواطنين مال القطاع الخاص او شغلونه في القطاع الحكومي العام وبعدين مستعد تخالفوني

    • زائر 26 | 11:29 م

      ام خالد

      استحداث نظام تقني في تحرير المخالفات المرورية بدلاً من استخدام المخالفات الورقية الصراحة المخالفات الورقية اكثر أمنناً حيث الشخص لا يعرف اذا المرور اذا جافه في أي شارع أو مكان وهو حاطلة العداوة من قبل ان يصبح رجل المرور

    • زائر 25 | 11:29 م

      جديد وما جديد

      اتذكر انه لما نزل قانون مخالفة من يتكلم بالهاتف 50 دينار ما قدروا يفرضونه وتالي بقدرة قادر صارت من 50 الى 5 دنانير... ما اعتقد استخدام الهاتف خطير الا اذا كان في يد شخص ابله الى آخر درجة، يجب ان تكون هناك مخالفة كما في السعودية لمن يقومون بتشغيل مسجلة السيارة على حد عالي فالحقيقة انه بعيدا عن الحلال والحرام فاستماع الاغاني يجيب الغفلة وكثير من الحوادث تحصل بسبب من هو رافع الصوت داخل سيارته ولاهي، ولكن هاذه اللي رافع الصوت حتى يسمع الآخرين لازم يعاقب

    • زائر 158 زائر 25 | 3:00 ص

      ما اتفق وياك

      اذا التلفون بيكون التركيز عليه هذا شي مفيد انا شفت اكثر من حادث بسبب التلفون
      بس باقي الاشياء معاشاتنا ما تكفينا عشان ندفع شي

    • زائر 24 | 11:28 م

      حلبلب

      انا ما اقول الا ( يابقرة حلبي لبن… حلبي لبن ...)

    • زائر 23 | 11:27 م

      نتمنى ذلك ولكن

      هل يجرؤ شرطي المرور البسيط الذي يؤدي عمله أن يوقف مسؤول او ووير اووكيل او مدير أو ابن تاجر ويحاسبه في وسط الشارع ؟ نتمنى ذلك ساعتها ستقول اننا نعيش في المدينة الفاضلة ولو حدث ذلك سيعيش الجميع بفضل الله تعالى ومن ثم بفضل هذه القواتين في مامن متن الحوادث القاتلة

    • زائر 22 | 11:19 م

      حدث لي ذات يوم

      اوقفت سيارتي االمتواضعة اسفل لافتة ممنوع الوقوف والغرض جخول محل لشراء حاجه ضرورية لمدة عشر دقائق وهذا خطأ طبعا ولكن للضرورة وفي نفس المكان سيارة فخمة جدا وموجودة قبلي بساعات كما عرفت من احد الاشخاص وعندنا رجعت وجدت المخالغة على سيارتي فقط ولحقت بشرطي المرور وخيرته اما ان يحرر مخالفة للسيارة الأخرى او يلغي مخالفتي او اشتكي عليه تصورا الغى المخالفة ولم يجرؤ على مخالفة السيارة الفخمة ولا تعليق

    • زائر 21 | 11:19 م

      وبحر: لا استثناء لأحد في تطبيقه

      وبحر: لا استثناء لأحد في تطبيقه
      إحلف!!!
      بس بس ما يحتاج تحلف،،،، صدقناك!!!
      طمبورها

    • زائر 20 | 11:17 م

      صبحكم الله بالخير الله عن أبعدنا عن المخالفات وأبعدنا عن من سيقوم بتحريرها

      عندي بعض الأسئلة: يعني تصوروا شخص في سني تعدى الستين سنة والحمد لله لم تسجل علي مخالفة منذ أكثر من 45 سنة من حصولي على رخصة السياقة - وفجأة يسألون عني أين فلان ويقولون أنه مسجون لأنه عمل مخالفة سرعة تعدت الـ 120 بشوي هل هذا معقول؟ لماذا لم يتضمن القانون تصرف بعض المراهقين في نزع الأرقام أو الرقم الأمامي فقط؟ ولماذا لم يتضمن الإزعاج والفوضى الموسيقية؟ ولماذا لا تحدد المناطق السكنية التي تعاني الكثير من التصرفات البهلوانية الخطيرة من بعض المراهقين؟ نتمنى أن تشمل الإجرائات الجميع دون تمييز.

    • زائر 19 | 11:16 م

      مؤشر الوقت

      في جميع الدول المحترمة تضع مؤشر الوقت مع الاشارة الضوئية يعني ما يصير نروح الاشارة و ما نعرف متى بتتغير من الاخضر الى الاصفر .. ترفعون الحين ضغطنا بسبب قيمة المخالفة!!!!!!!!

    • زائر 76 زائر 19 | 1:35 ص

      المشكلة الكبرى

      اصبحت الإشارة الحمراء مصدر رعب للناس فمثلا يكون الشخص يسير ملتزما السرعة المعقولة وعندما يقترب من الاشارة يلاحظ في المرآة الأمامية سيارة مسرعة جدا وراءه وهو قريب من الاشارة وربما تصبح حمراء فجاة ولو أصبحت حمراء فهو بين تارين إما ان يواصل خشية أن يصدمه الشخص المسرع وتحرر له مخالفة قطع الاشارة وقد تساوي راتبه كله أو يقف ويتعرض للاصتدام من الخلف من الشخص المسرع فهل هناك حل يا إدارة المرور لهذا الرعب ؟؟؟

    • زائر 18 | 11:13 م

      الله يحفظ أرواح المواطنين

      مع هذا القانون وجيب أن يتطبق على الجميع وستجدون الأنضباط بعد تطبيقه

    • زائر 17 | 11:08 م

      الاشارات

      على هالبوق الي بتبوقونه. طبعاً الشعب كل يطلع غلطان. المرور وحي يوحى. اشاراتكم الزفته خلو عليهم وقت اذا تبون سلامت الشعب والناس اذا كانت نيتكم السلامة مو البوق.
      خلو وقت على الاشارات

    • زائر 16 | 11:07 م

      المرور في الهايوي جنهم نحل

      يمكن عاطينهم بونس او نسبه من المخالفات

    • زائر 15 | 10:59 م

      هذا القانون قد يردع مجانين الطريق

      في السنوات الاخيرة دخلت عادات غريبة عن البحرين في السياقة و الأخص عندما تقترب سيارة من التي أمامها بشكل أهوج وبسرعة جنونية لو الأمامية تعمل فرامل تضرب فيها وبقوة ، يجب معاقبة مجانين الطريق

    • زائر 55 زائر 15 | 12:19 ص

      اتفق معاك وبقوة

      ما شوف المرور خلوا قانون حق هالسالفه بصراحة ناس غرور فيهم زايد عن حده يلصق فيك كأنه لزقة ريح ويسوي ديم فول ويخليك ترتبك غصب لا ومن بعيد يسوي ديم فول كأنه مالك الشارع وحوادث وايد صارت من هالسوالف واتمني يكون قانون المرور يطبق عليهم واقترح السجن مؤبد ويفكونه منهم ولا نشوفهم
      في الشوارع

    • زائر 182 زائر 15 | 4:57 ص

      اي بصراحة

      اتفق وياكم .. ليش ما حطوا قانون حق هالسالفة .. جم مرة بغيت ادعم لان واحد يلصق سيارته في سيارتي و ارتبك .. غيررالهرامة و الديم فولات .. قلة ادب عدل عدل

    • زائر 196 زائر 15 | 5:58 ص

      ع قولتهم

      ما بيخالفون..ابو رقمين..ورايبون

    • زائر 14 | 10:59 م

      غير مبرر

      تستطيع ادارة المرور حصر فئة معينة لدفع هذه الغرامات مو الفقارة
      واعترف علا نفسه هذا الشخص انه في تحيز وتجاوزات من خلال الغاء مخالفات وهذا طبعا واسطة والي مايفكر يحلم بها الفقير
      لازم يكون لدى الادارة مخالفة ودليل يثبت المخالفة لانه المواطن الضعيف عندما يذهب لادارة المرور لايعامل بطريقة محترمة وكانه مستضعف ولايوجد من يستطيع المواطن ان يحتج علا مخالفته
      يعني السالفه ومافيها ادفع وشحن جيوبنا احنا الهوامير و انت لفقيرو تراكض ورا اشاعات بتنزل علاوة غلاء هالسنة لو بتتوقف
      الله على الظالم

    • زائر 12 | 10:49 م

      ويش هالبلوة

      انا معاشي 340 دينار غير عليي قرض 115 لسيارتي وعندي جهال في ذمتك لو دفعت لمخالفة 50 دينار اقل شي ويش ظل ليي

    • زائر 27 زائر 12 | 11:31 م

      اتبع النظام

      لاتخالف الأنظمه وخل راتبك لك

    • زائر 58 زائر 12 | 12:34 ص

      ادا ارت ان تطاع اطلب ما يستطاع

      كلامك جميل ولكن

    • زائر 64 زائر 12 | 12:47 ص

      الي زائر 27

      روح العب بعيد .. القانون اللي تبي الناس تتبعة يطبقونه علي المساكين اللي ماعندهم واسطة .. ابتلشنه فيكم

    • زائر 11 | 10:34 م

      سواسية ؟؟؟

      اذاً ياولد بحر وقف اللي مركبين رايبون وارقامهم برقمين بس اذا وقفتهم بعدين قول سواسية

    • زائر 40 زائر 11 | 12:02 ص

      الحمدلله رب العالمين

      سيارات أبو رقمين معفيين من كل شي ومرفوع عنهم قلم المخالفات

    • زائر 10 | 10:31 م

      الكل بيمشي ع الطريق المستقيم

      ان شاءالله يتقيدون واتقل حوادث السيارات…. لاحد يتذمر بالعكس فيه صلاح الينا..

    • زائر 9 | 10:17 م

      الاستثناء

      الاستثناء في تطبيق القانون هو الاصل في هذا البلد .. فمن يطبق القانون عليهم فئة مغضوب عليها والتمييز ضدها في مل شئ

    • زائر 8 | 10:06 م

      راحت على الشعب

      يعني الراتب كله حق المخالفات الله يعين الشعب.

    • زائر 7 | 9:53 م

      لااستثناء احد في تطبيقه ههههه

      ههههههه صراحه ودي اصدق بس كلش كلش كلش قويه

    • زائر 5 | 9:46 م

      ايوه

      قانون باطل الهدف منه جمع الأموال وليس سلامة المواطنين و سيطبقونه على فئة من دون فيئة و لقد علمتنا السنين سياستكم وعندي طلب هو الاتصال بالشخص عندما تنتهي رخصة السيارة او رخصته بالسياقة ليتسنى له تجديدها دون غرامة

    • زائر 150 زائر 5 | 1:28 ص

      موجود

      في هذا الشي الحين .. يطرشون مسج قبل بشهر انه ليسنك بينتهي عشان يكون عندك مجال اتجدده..

    • زائر 4 | 9:45 م

      هل ستكون الغرامات الكبيرة فيها من الإثبات المادي وليس القولي

      يعني تأتيني مخلفة هاتف نقال استخدام من قام بتحرير المخالفة وجب ان يثبتها بالدليل المادي صورة تصوير فيديو وليس قولا رأيت قد يكون بيني وبينه عداء اما تطبيق القانون على الجميع فلن يكون ابدا

    • زائر 80 زائر 4 | 1:42 ص

      صدقت

      تطبيق القانون على الجميع مستحيل هذا قانون المرور شي بسيط ، اذا قانون العقوبات الجنائيه والحبس وغيرها ما يطبق على ابناء البطه الثانيه بطبقون عليهم قانون المرور

    • زائر 3 | 9:39 م

      عندي استفسار بسيط؟

      كم يوم شفت كم جيب رجال امن صوب لبديع يمشون رونق سايد وعرضوا حياة الاخرين للخطر
      فما ادري شنو نوع المخالفات الي راح اطالهم وخصوصا هذا المواقف تتكر بشكل يومي .

    • زائر 36 زائر 3 | 12:00 ص

      سؤالك منطقي

      ولكن هم رجال الأمن .... يعني مرفوع عنهم القلم حتى لو تسبب في حادث وفاه

    • زائر 62 زائر 3 | 12:43 ص

      لا يمكن

      اكيد انت اللي كنت تمشي رونغ سيد وتخيلت بالعكس .. اصلا هم ملائكة ما يغلطون ولا يسوقون سيارتهم بتهور ويدعمون سيارات الناس ولا يتعمدون يدهسون احد ولا عمرهم قتلوا احد بسياراتهم .. ابدا !! يعني قانون المرور شلون يطبقونه علي الملائكة ... !! مايصير

    • زائر 71 زائر 3 | 1:02 ص

      تدري ليش

      لأن الوضع يتطلب أكيد ليش ماتكلمت عن ربعنا إلي يسدون الشوارع ويبخرونه بريحه التواير

    • زائر 2 | 8:59 م

      اذا

      اذا كان الهدف تقليل الحوادث لا بأس لكن اذا بعد كم سنة لم نلاحظ ان الحوادث قلة، فالأفضل اللغاء القانون لانه لا اعتقد انه الهدف منه الربح.

    • زائر 77 زائر 2 | 1:36 ص

      القانون جميل ولاكن

      البحرين فيها افه اسمها واسطه منتشره في كل شي مستحيل مع ثقافة الواسطه ان يطبق القانون على الجميع

    • زائر 103 زائر 2 | 3:09 ص

      هل كيف

      انا راتبي 250 اشتغل سائق وعليي قرض 90 دينار والاشاراة الي فيها الكيمرا ما ينعرف ليها اذا خضره وتالي تصير حمره عليك بسرعه لو تصيدني مخالفتها يبي ليي اربعة شهور حق اسدد قيمتها مع العيش في تقشف تام لمدة اربعة اشهر وتالي تطلع لك ناس لا تخالف ولا تخاف

    • زائر 120 زائر 2 | 5:58 ص

      زائر 103

      عن العياره وشغل مظلومية، اذا شاكك ان الاشاره بتصير حمره عليك خفف السرعه ولا تتعير من الحين

    • زائر 121 زائر 2 | 6:11 ص

      والله صدقت

      المفترض الإشارة الصفرة يزيد وقتها كم ثانية بالأخص اللي فيها كمرة او يركبون عداد

    • زائر 1 | 8:54 م

      اتمنى

      كذلك اتمنى وضع حد لظاهرة وقوف السيارات في الشوارع يوم الجمعه لاداء صلاة الجمعه
      مما يسبب ارباك و حجب رئية للسواق بسبب ركن سيارات بشوارع العامه
      و لمن يريد الثواب و الصلاة عليه احترام حق الناس في الطريق
      و عليه ركن سيارته في مكان مناسب و نزول و السير على الاقدام للوصول للمسجد لكسب الاجر و عدم اضرار احد

    • زائر 52 زائر 1 | 12:16 ص

      فرصة

      بعضهم عشان الناس تشوف سيارتهم الفخمة عند المسجد واعرف ناس في مراكز في البلد يروحون مشي لان هدفهم الصلاة فقط مو استعراض السيارات لكن شنقول لا حول ولا قوة الا بالله ببته وراء المسجد ويروح في سيارة

    • زائر 67 زائر 1 | 12:53 ص

      ايوه

      وخاص الي يوقفون في مدينة حمد دوائر ثاني و ثالث

    • زائر 86 زائر 1 | 2:01 ص

      ...

      نعم أؤيد... مو بس صلاة الجمعة، حتى باقي الفروض

    • زائر 129 زائر 1 | 8:21 ص

      صح لسانك

      خصوصا مسجد في مدينة عيسى عند رامز
      مايصير الله مايرضى بعد تعطلون السيد

    • زائر 162 زائر 1 | 3:33 ص

      كلام جميل جدا

      أعجبني كلامك جدا
      أضيف عليه هذيلين اللي طالعين موضه يمشي مشغل الليتات الصغار بس. . او الصفر ويمشي 120 ويتجاوز ومحد يشوفه

    • زائر 199 زائر 1 | 6:23 ص

      !!!!

      كل يوم المسجد الي جنب مجمع مدينة عيسى السيارات يوقفون سياراتهم فالشارع حق يروحون يصلون ، دلين شوفوا لينا حل وياهم بعد

    • زائر 204 زائر 1 | 6:40 ص

      لا تتعلف

      بيقولون لك انك تحارب الصلاة وتزدري بطائفة

    • زائر 243 زائر 1 | 10:40 ص

      والمواتم والعزيات

      وفي العزيات والمواتم يعني مافي تعطيل مصالح الغير يا اخونه بارك الله فيك ماشفت الا صلاة الجمعه?

اقرأ ايضاً