العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من الوزارات في صنعاء

دول الخليج تحذر من محاولات جر اليمن إلى دائرة الاقتتال والفتنة الطائفية

طفل مصاب في انفجارات المسجد - REUTERS
طفل مصاب في انفجارات المسجد - REUTERS

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المسلحين الحوثيين أمس السبت (21 مارس/ آذار 2015) إلى مغادرة العاصمة صنعاء والانسحاب من الوزارات الحكومية وذلك في أول كلمة له عبر التلفزيون منذ فراره من العاصمة إلى عدن الشهر الماضي.

كما دعا هادي كل الأطراف في اليمن إلى المشاركة في محادثات سلام بالعاصمة السعودية الرياض لكنه تعهد في الوقت نفسه برفع العلم اليمني في مدينة صعدة معقل الحوثيين.

وسيطرت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على صنعاء في سبتمبر/ أيلول ثم حاصرت مقر إقامة هادي ووضعته رهن الإقامة الجبرية في منزله لكنه فر إلى عدن.

وسيطر هادي والحوثيون منذ ذلك الحين على مراكز قوة متنافسة في شمال وجنوب البلاد ما أثار مخاوف من حرب شاملة وأفسح مجالاً أكبر أمام نشاط جماعات جهادية كـ «القاعدة».

وقال هادي إن الوضع السياسي في اليمن يجب أن يعود إلى ما كان عليه قبل سيطرة الحوثيين على صنعاء بإعادة الدستور وتنفيذ نتائج عملية حوار وطني وانتقال سياسي برعاية خليجية.

ووصف هادي الحوثيين في كلمته بأنهم «انقلابيون» وقال إنه يريد مواجهة الطائفية.

ورداً على اتهامات الحوثيين بأنه يخطط لدعم حركة انفصالية في الجنوب قال هادي إن ذهابه إلى عدن هدفه الحفاظ على وحدة اليمن.

وقال «لقد غادرت صنعاء الحبيبة عاصمة الجمهورية اليمنية مكرهاً بعد أن سيطرت الميليشيات الحوثية المسلحة عليها. هاجمت وحاصرت منزلي واستهدفته معلنة بذلك انقلاباً عسكرياً مكتمل الأركان».

وأضاف هادي «كفى مغالطات للشعب اليمني يا عبدالملك الحوثي أنت ومن يدعمونك» داعياً زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي إلى سحب مسلحيه من العاصمة صنعاء وإنهاء تمرده.

ودعا هادي جميع القوى السياسية بما فيهم الحوثيين إلى الحوار والالتزام بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والذهاب إلى الحوار في الرياض.

ودعا هادي الشعب اليمني إلى استلهام الحكمة وأن يكونوا يداً واحدة في مواجهة العابثين بوحدة وأمن واستقرار ووحدة بلادنا.

وقال «ندعوكم للالتفاف حول مؤسسات الدولة بعيداً عن الطائفية والمناطقية والمذهبية».

كما دعا هادي القوات المسلحة والأمن إلى «التمسك بالثوابت الوطنية المتمثلة في الجمهورية والوحدة والديمقراطية والالتفاف على المبادئ بعيداً عن الصراعات السياسية والحزبية والولاءات الشخصية».

وفي السياق نفسه، دعت دول مجلس التعاون الخليجي الست أمس (السبت) اليمنيين إلى التمسك بالتوافق الوطني وتغليب الحكمة والعقل بعد يوم واحد من التفجيرات التي أدت إلى مقتل وإصابة العشرات.

ودانت دول مجلس التعاون الخليجي بشدة الأعمال الإرهابية الشنيعة التي وقعت في عدن وصنعاء باليمن مستهدفة أمن واستقرار اليمن والمساس بالشرعية الدستورية وإثارة الفتنة الطائفية وتمزيق النسيج الاجتماعي للشعب اليمني ووحدته الوطنية.

واعتبر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف بن راشد الزياني الاعتداء على قصر الرئاسة في عدن والهجوم الانتحاري على المساجد في صنعاء أعمالاً إرهابية تتنافى مع القيم والمبادئ الإسلامية والإنسانية وتهدف إلى جر اليمن إلى دائرة الصراع والاقتتال.

ودعا الزياني القوى السياسية ومكونات المجتمع اليمني كافة إلى التمسك بالتوافق الوطني وتغليب العقل والحكمة، بعيداً عن استخدام القوة، لتفويت الفرصة على كل من يحاول زعزعة أمن اليمن واستقراره وجره نحو الفتنة الطائفية والصراع، معرباً عن أمله باستجابة الجميع في مؤتمر في الرياض تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون.

من جهة أخرى، قالت شبكة تلفزيون «سي.إن.إن». التلفزيونية أمس إن الولايات المتحدة تجلي المئة جندي الباقين من قواتها الخاصة في اليمن وسط تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وأضافت «سي.إن.إن» نقلاً عن مصادر في المنطقة على دراية بالأمر أن الجنود الذين قاموا بعمليات لمكافحة الإرهاب ضد تنظيم «القاعدة» وجماعات متشددة تابعة له هم آخر الجنود الأميركيين المتمركزين في اليمن.

وأغلقت الولايات المتحدة سفارتها في صنعاء الشهر الماضي بعد أن سيطر المسلحون الحوثيون على العاصمة اليمنية.

العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:32 ص

      تسليم الرقاب

      ويش رأيك اتقول للحوثيين تعالوا سلموا رقابكم. ..يا هذا راحت عليك

    • زائر 3 | 1:55 ص

      من هو الرئيس الحقيقي

      الرئيس الهارب

    • زائر 2 | 1:07 ص

      الرأيس

      اليمني المستقبيل والمتهية ولايته والمشرد ما هو الاخائن يستعين بالغرباء لقتل الشعب اليمني الشقيق

    • زائر 1 | 10:48 م

      الداعمين الموالي لأمريكا

      بودي أصدق أن دول الخليج يحذرون من حرب طائفية. فيالله والحرب الطائفية. لقد أحرق البترول الشعب اليمني والناس الأبرياء.

اقرأ ايضاً