العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

"حلم شهرزاد"... أحسن فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

القاهرة – مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 

تحديث: 12 مايو 2017

بعد عرضه الأول بالعالم العربي في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، فاز الفيلم الوثائقي "حلم شهرزاد" للمخرج فرانسوا فيرستر بـجائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم في مسابقة الحريات ضمن الدورة الرابعة من المهرجان التي انتهت فعالياتها السبت 21 مارس/ آذار 2015، بالإضافة إلى قناع توت عنخ آمون الذهبي التي تمنحها لجنة التحكيم بالتعاون مع مؤسسة آرت ووتش أفريكا.

ويتزامن فوز "حلم شهرزاد" بجائزته الأولى مع مشاركته في مهرجان هيومن رايتس ووتش للأفلام بلندن، وهو المهرجان الذي يعرض الأعمال الفنية التي تستعرض قضايا حقوق الإنسان بشكل دقيق وموضوعي.

ويُقام مهرجان هيومن رايتس ووتش في الفترة من 18 إلى 27 مارس/ آذار 2015، وسوف يحظى حلم شهرزاد بعرضين يومي 24 و26 من الشهر نفسه بحضور المخرج فرانسوا فيرستر والمنتج وائل عمر لمناقشة الفيلم مع الحضور.

وانطلق حلم شهرزاد في عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 27 من مهرجان أمستردام الدولي للسينما الوثائقية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، ضمن قسم Masters الذي يوصف بأنه يضم نخبة الأفلام الوثائقية لكبار السينمائيين عالمياً.

ويتناول فيلم "حلم شهرزاد" التطورات السياسية والاجتماعية في السنوات الأخيرة بمصر وتركيا في إطار جذاب غير معتاد يعتمد على حكايات كتاب ألف ليلة وليلة، حيث يدمج الرصد الوثائقي بالموسيقى والتناول السياسي، ويستعير الفيلم شخصية شهرزاد الشهيرة لاستكشاف كيفية تواكب الإبداع مع وسائل التعبير السياسي رداً على القمع. يقدم الفيلم مجموعة من الشخصيات ذات خلفيات متنوعة، منها مايسترو أوركسترا تركي يستخدم مقطوعة شهرزاد للمؤلف الموسيقي راميسكي كوريسكوف كأداة لتعلم السياسة، مع ممثلة لبنانية تتصالح مع ماضيها بأن تصبح ناشطة على الإنترنت في مصر، فنان بصري عجوز يجسد حلمه عن شهرزاد في شخصية حكاءة شابة وجميلة، ثم رحلة قاصة سكندرية أثناء لقاءاتها مع أمهات شهداء الثورة سعياً لتحويل شهاداتهن إلى عروض حكي أدائية.

وبدأ تصوير الفيلم منذ عام 2006، بينما استمر التصوير على مدار عامين بين 2010 و2012، قبل تفجر ثورات الربيع العربي، وخلالها. وبينما اعتمد الفيلم بشكل كبير على التمويل الشخصي، تلقى أيضاً مساهمات أخرى عبر عدد من الجهات، وهي: مؤسسة جنوب أفريقيا الوطنية للسينما والفيديو، صندوق مهرجان أمستردام الدولي للسينما الوثائقية / بيرثا، صندوق ساندانس الوثائقي، أفلام سبير، صندوق وورلدفيو التابع لـاتحاد إذاعات الكومنولث، الصندوق السينمائي الهولندي، الاتحاد الأوروبيومبادرة وثائقيات لأفريقيا (أفري دوكس).

وتم إنتاج الفيلم بتعاون بين فيرستر مع وائل عمر من شركة أفلام ميدل وست، شميلة سِدات من شركة آندركارانت للسينماوالتلفزيون التي أسسها فيرستر، ونِيل براندت من شركة فايروركس ميديا. كما شارك في الإنتاج فليركنوبتش ودنيس فاسلين من شركة أفلام فوليا (هولندا)، لوكاس روزانت من شركة أفلام مِليا (فرنسا)، سريين هُليلة وريم أبو كشك من شبكةحكايا الإقليمية. 

فرنسوا فيرستر هو مخرج وصانع أفلام وثائقية حاصل على جائزة إيمي، وصاحب خلفيات وخبرات متنوعة في الأدب، الموسيقى والسينما، وقد وُلد في عام 1969 بجنوب أفريقيا، ونال درجة الماجستير في الأدب من جامعة كيب تاون، ثم شارك في عدد من الأفلام الروائية المستقلة، قبل أن يقدم فيلمه الوثائقي الأول كمخرج ومنتج، وهو فيلم أرستقراطيو الرصيف:مشردو كيب تاون (1998)، وهو الفيلم الذي نال عنه جائزة أفانتي الفنية، وقدم بعد هذا عدداً من الأعمال الحائزة على جوائز دولية، منها: محاكمة أسد (2002)؛ الفائز بـجائزة إيمي في 2006، عندما تنتهي الحرب (2002)، منزل الأمهات(2006) وأيام لقاءات البحر (2009)





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً