العدد 4619 - الخميس 30 أبريل 2015م الموافق 11 رجب 1436هـ

البحرين تشارك في إكسبو ميلانو 2015 بجناح وطني بعنوان "آثار خضراء"

في رصفها للذاكرة والتراث معاً، وفي اقتسامها لإرثها الحضاري مع شعوب العالم، افتتحت مملكة البحرين مساء اليوم الجمعة (1 مايو/ أيار 2015)، جناحها الوطني الذي يحمل عنوان "آثار خضراء" ضمن إكسبو ميلانو 2015: "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة"، وذلك بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والمفوض العام لجناح البحرين في الإكسبو، وعدد كبير من الشخصيات، ووسائل إعلامية مختلفة ومهتمين في الشأن الثقافي والبيئي، حيث يستمر الجناح ولمدة 6 أشهر، في عرض التراث الثقافي والزراعي الفريد الذي تتميّز به البحرين.

وبهذه المناسبة أكدت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة المفوض العام للجناح أن مشاركة مملكة البحرين في إكسبو ميلانو 2015م تعد الأضخم من بين مشاركتها في المحافل العالمية المختلفة، معبّرة عن سعادتها بأن تكون المملكة حاضرة وبكل قوة في معرض عالمي كإكسبو ميلانو. وقالت: "اليوم نملك الفرصة لنبني بيننا وبين العالم جسوراً ننقل عبرها تراث بلادنا، جمال بيئتنا ونثبت أننا جزء من الجهد الدولي لحماية كوكبنا".

وقالت: "هذه فرصة لنروّج للبحرين بحضارتها العريقة ومكوّناتها الثقافية المتميزة كوجهة لسياحة ثقافية عالية المستوى في المنطقة نمتلك مقوّماتها الأساسية"، مشيرة إلى أن المواقع الأثرية العديدة في المملكة والتي أدرج اثنان منها على قائمة التراث العالمي، موقع قلعة البحرين وطريق اللؤلؤ، إضافة إلى المتاحف والأنشطة الثقافية السنوية من مهرجانات ومعارض مختلفة، كلها تعطي البحرين قيمتها الاستثنائية في المنطقة كمركز ثقافي سياحي فريد من نوعه.

كما وأوضحت أن عنوان جناح البحرين الوطني "آثار خضراء"، جاء ليمثّل الاعتزاز الذي يشعر به كل مواطن بحريني بتراثه الثقافي والزراعي الذي حملته هذه الأرض لما يزيد عن 4000 عام"، مردفة ان المشاركة في إكسبو ميلانو 2015 ستتيح التعريف بالإنجازات الحضارية العريقة للمملكة. وأشارت معالي الشيخة مي كذلك إلى أن جناح المملكة في الإكسبو جاء تتويجاً للجهود الكبيرة التي تبذلها كل الجهات في البحرين من أجل توثيق وتأريخ المتداخلات الإنسانية والبيئية التي أثرت على المكان ونسيجه، ونقلها إلى العام كتجربة حضارية رائدة، قائلة: "هذه الأرض تختزل سيرة حضارات بأكملها، وعبر التراث الثقافي والزراعي لمملكتنا هنا في الإكسبو نرصف المسافات ما بين شعبنا وشعوب العالم". وتقدّمت معاليها بالشكر لسعادة السفير الإيطالي في مملكة البحرين لجهوده في متابعة تطورات انجاز الجناح الوطني للمملكة حتى آخر لحظة، معبّرة كذلك عن امتنانها لكل القائمين على الجناح الذي يستعرض أجمل إنتاجات وإبداعات أبناء البحرين الحضارية والثقافية.

وقد شهد افتتاح جناح مملكة البحرين في إكسبو ميلانو 2015م حضوراً كبيراً من قبل الزوار اللذين أشادوا بالإرث الثقافي الزراعي الفريد الذي تمتلكه البحرين والذي يعرض من خلال حدائق فاكهة متنوعة، إضافة إلى احتكاكهم بالهوية الثقافية المتميزة للبحرين من خلال مضيفي المعرض الذين ارتدوا ملابس صممت خصّيصاً للمعرض من قبل المصممة البحرينية هند مطر وبتذوق أكلات بحرينية أصيلة من ابتكار الطاهية البحرينية ناريس قمبر.

وتعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، من خلال الجناح الوطني، على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، حيث تتمحور فكرة الجناح حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين. وتبلغ مساحة جناح "آثار خضراء" حوالي 2000متر مربع، وهو تفسير متميز للتراث الثقافي الزراعي للمملكة الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ.

أشجار الفاكهة في الجناح ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو الذي سيستمر لمدة ستة أشهر. ويحتوي كذلك الجناح الوطني على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين، إضافة إلى الأساطير العديدة التي كانت تتداول حول البحرين، من بينها الاعتقاد الشائع بكونها موقع جنة عدن ووصفها بأرض المليون نخلة.

ومن أجل تعزيز التجربة الثقافية المتميزة للزوار، فإن الجناح البحرين يحتوي على مقهى خاص يقدم مجموعة مختارة من المأكولات البحرينية، حيث جرى تدريب عدد من الطهاة الإيطالييين من أجل تحضير قائمة الطعام التي ستقدم فيه، وإضافة إلى ذلك فإن البحرين تشارك في الإكسبو بكتاب طبخ يحيي الوصفات والمأكولات الشعبية والذكريات المتعلقة بها، وسيكون بإمكان زوار الإكسبو معاينة وشراء الكتاب. كذلك فإن الملابس التي يرتديها مرشدو الجناح تتناغم تصاميمها مع الأشكال والخصائص المعمارية للجناح، الأمر الذي يجسّد سعىي جناح "الآثار الخضراء" لاستعراض التقليد والابتكار معا.

واستخدمت في بناء جناح "آثار خضراء" ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين بعد انتهاء المعرض ليعاد تشييد الجناح ليصبح حديقة نباتية بديعة. وتجدر الإشارة إلى أن الألواح مسبقة الصنع التي يتألف منها مبنى الجناح، والتي تظهر من خلال الوصلات التي تربطها ببعضها البعض، هي إشارة إلى الأشكال الهندسية المتأصلة والمتميزة في آثار البحرين.

وفي تاريخ 4 سبتمبر 2015م، وهو اليوم الوطني الخاص بجناح البحرين والذي اختاره منظمو الإكسبو، سيكون بإمكان الزوار الاستمتاع بتجربة الضيافة والثقافة البحرينية الأصيلة، والتي تشمل القهوة البحرينية والرسم التقليدي بالحناء، فضلاً عن عروضٍ مباشرة لحياكة السلال وصناعة الصناديق الخشبية التقليدية. كما سيستضيف جناح"الآثار الخضراء" أيضاً فرقة قلالي الشعبية في أداء مميز من موسيقى الفِجْري، والتي تستحضر تراث صيد اللؤلؤ في البحرين وعرضٍ أزياء للملابس البحرينية التقليدية.

ويدعم عمل جناح البحرين في الإكسبو، والذي يتمثّل في نشر الوعي حول أهمية التراث الزراعي للمملكة، سفراء الجناح الوطني، وهم عالية المؤيد، خالد المحرقي، ناريس قمبر، ريم المعلا وأحمد طالب، والذين يمثّلون نطاقاً واسعاً من الصناعات والتخصصات، تشمل التغذية، الفن الهندسة المعمارية، التصميم، والدفاع عن البيئة، وكلها مجالات ذات صلة بشعار الإكسبو الرئيسي، وهو "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة" .

وبالتزامن مع منتدى القهوة العالمي المنعقد من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، سيستمتع حضور الجناح بالذوق البحريني في القهوة والموسيقى من خلال كوخٍ مبني بطريقة مستدامة من أشجار النخيل المحلية تحاكي أجواؤه العريش التقليدي، وستكمل هذه الأجواء ألحان موسيقية تؤديها فرقة محمد بن فارس للفنون الشعبية.

يذكر أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها.وهو يتعدى كونه مجرد معرض، وإنما هو في الحقيقة منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة". يعتبر المعرض حدثاً مستداماً وتكنولوجياً استثنائياً، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. وسيشارك في الإكسبو الذي سيقام من 1مايو إلى 31 أكتوبر 2015 أكثر من 140 مشارك، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه الـ184 أكثر من 20مليون زائر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً