العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

وزير الأشغال: «هايبرماركت» جديد في المنامة يضم أسواقاً للسمك واللحم وأبراجاً سكنية

عصام خلف-إبراهيم الحمادي
عصام خلف-إبراهيم الحمادي

كشف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، عن مشروع لإنشاء «هايبرماركت» جديد في المنامة، يضم أسواقاً للسمك واللحم والخضار، إلى جانب أبراج سكنية وإدارية ومجمعات تجارية ومواقف للسيارات، بالإضافة إلى مساحات خضراء وملاعب أطفال ومطاعم شعبية وسوق تراثي.

وأوضح خلف، في رده على سؤال النائب إبراهيم الحمادي عن خطة وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لتطوير وتوسعة سوق المحرق وسوق المنامة، أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة تطوير وتوسعة سوق المنامة، إذ تم طرح قطعة أرض في مزايدة عامة لإنشاء هايبرماركت، مشيراً إلى أنه «سيتم تسلم العطاءات بتاريخ 22 أبريل/ نيسان 2015 وسيستغرق التنفيذ (18) شهراً من تاريخ الترسية».

وتحدث خلف عن تطوير سوق المنامة القديم، مبيناً أن «الوزارة في العام 2009 وبناءً على توجيهات سمو رئيس الوزراء، وبالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة البحرين، قامت بإعادة إنشاء السوق والتي تضمنت في المرحلة الأولى هدم وإعادة بناء المحلات التجارية على شارع باب البحرين، واستملاك عدد من المواقع، وإنشاء خدمات ومرافق عامة، بالإضافة إلى مواقف للسيارات متعددة الطوابق بكلفة تبلغ 3 ملايين دينار، أما فيما يتعلق بالمرحلة الثانية من المشروع فقد انتقلت إلى هيئة البحرين للثقافة والآثار كونها جهة الاختصاص».

أما عن تطوير سوق المنامة المركزي، فقد ذكر أن الوزارة قامت بطرح مشروع تطوير سوق المنامة المركزي في مزايدة عامة على مساحة 141 ألف متر مربع وذلك على عدة مراحل.

وأفاد بأن «المرحلة التمهيدية: ومدتها (23) شهراً وهي المرحلة التي يتم فيها إعداد الدراسات المالية والفنية والهندسية والمسوحات الجغرافية والتقييمية، واقتراح العائد من الاستثمار وغيرها، ويقوم فيها مدير التطوير ببدل الجهود وتحمل المصاريف المالية مقابل ضمان استمراره في الوصول إلى المرحلة التنفيذية».

وتابع أن «المرحلة التنفيذية، التي مدتها (53) شهراً حيث سيتم فيها استقطاب المستثمرين والمطورين وإبرام عقود الانتفاع والتملك الحر المشروط والشروع في البناء».

ونوّه إلى أن «المشروع تم تقسيمه على قطع عدة للتطوير، أولاً قطعة الأرض رقم (A)، السوق المركزي، إذ تم طرح القطعة في مزايدة عامة لتطوير سوق المنامة المركزي وتم فتح العطاءات بتاريخ 26 مارس/ آذار 2015، حيث تقدمت إحدى الشركات المتخصصة في مجال الاستثمار بعطائها بكلفة 13 مليوناً و800 ألف دينار، ويتم حالياً تقييم العطاء تمهيداً للترسية، وسيستغرق التنفيذ (18) شهراً من تاريخ الترسية». أما القطعة الثاني، فهي لإنشاء هايبر ماركت.

وفيما يتعلق بتطوير سوق المحرق، بيّن وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أنه «تم طرح مشروع تطوير سوق المحرق المركزي في مناقصة عامة، وتمت ترسية المشروع على شركة متخصصة بكلفة قدرها 5 ملايين دينار، وبدأت الشركة عملها حيث قامت بإنشاء سوق مركزي مؤقت، ونقل أصحاب الفرشات إليه تمهيداً لإخلاء السوق الحالي، والبدء في هدمه وإعادة بنائه من جديد، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع نحو 18 شهراً تقريباً من بداية أعمال الهدم»، مؤكداً أنه «روعي الجانب التقليدي والعصري في تصميم السوق وتوفر جميع الخدمات التي تتطلبها الأسواق، بحيث يلبي احتياجات الأهالي وزوار المنطقة».

العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:34 ص

      الى زائر 6

      الوزير موب على كيفه يقرر وين يسوي المشاريع أولاً
      ثانياً لابد من وجود خطة لتطوير البلد بالكامل ولو تم البدء بشارع البديع كنت بتنط بتعليق اشمعنى البديع؟؟؟؟
      ومشكلتكم مع البلدية الشمالية اللي ماندرى شنو هي عندكم طرق لحلها بالكتابة للمعنيين بالأمر ليكون موثق واعتقد لابد من استلام رد وعليه يمكنكم التحرك والله يرزقكم من خيره كفاكم تذمر والقاء اللوم ع الوزير وغيره وهو منكم وفيكم اللي يقدر عليه مااعتقد بيقصر....

    • زائر 7 | 9:47 ص

      المناقصه

      تابعوا بس من سيفوز بالمناقصه

    • زائر 5 | 2:40 ص

      فشلة

      طيب ياوزير ليش كاتسوي احد المشاريع فمناطق غير منامة مثلا شارع بديع حيوي جدا وكثافته السكانية عالية و سوق سمك ولحوم واحد مو موجود و منطقة اصبحت عاصمة و تاهند وغيرها من الجاليات يعني المواطن مب مستفيد شي و فوق هاي مشاريعكم كلها ف محرق او منامة او الحد الي تخدم نوع واحد من الطائفة و باقي تلشعب مالهم رب يعني؟

    • زائر 6 زائر 5 | 3:33 ص

      شارع البديع هههههه؟

      هو خله يعدل وضع الموظفين في بلدية الشمالية طبعا الشيعة اله صار لهم فوق 6 سنوات محرومين من الترقيات والحوافز بسبب الطائفية الموجوده في هذه البلدية التعيسة بعدين خله يفكر اسوي في شارع البديع سوق ههه والظاهر بزيد على الوزير السابق في الحلم والكلام الفاضي

    • زائر 4 | 2:31 ص

      بشت الوزير

      أرحموه من في الأرض يرحمكم من في السماء ياسعادة السوق المركزي مهمل لاتكييف الناس وأصحاب الحضرة والفواكه يخسرون بضعتهم بسبب الجو الحار والزبون يتعب من ويكره التبضع من سوق المركزي والسبب لأنكم لا تذهبون ولا تشتري من السوق المركزي

    • زائر 3 | 2:16 ص

      وطن

      شكراً للنائب على هذا السؤال الذي يصب في مصلحةالموطن و الناس أجمعين وفرق بين نائب مشغول ومتولع ومتخصص بالمساج ونائب مهتم بتطوير البلد

    • زائر 1 | 10:32 م

      عجبي

      عندكم امل الشعب بيشتري لحم مثلا ؟

اقرأ ايضاً