صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4689 | الخميس 09 يوليو 2015م الموافق 14 رجب 1444هـ

البحرينيون يحيون ليلة القدر وسط أجواء أمنية

الوسط - عبدالله حسن

أحيت مناطق بحرينية مساء أمس الخميس (9 يوليو/ تموز 2015) ليلة القدر وسط أجواء أمنية مطابقة لما كانت عليه يوم الجمعة الماضي.

ويحرص البحرينيون سنوياً على إحياء ليلة القدر في منازلهم ومجالسهم بشكل خاص وفي المساجد بشكل عام وذلك بقراءة القرآن والدعاء وإقامة الصلوات منذ الساعة العاشرة مساءً بعد انتهاء مجالسهم القرآنية، حتى الثانية بعد منتصف الليل.

وأحيا المواطنون هذه الليلة بشكل طبيعي كما اعتادوا عليه ولم يتغير سوى التواجد الأمني على أبواب المساجد بالإضافة لتواجد المتطوعين الأمنيين. وبحسب أحمد العالي أحد المتطوعين بجامع عالي الكبير فإن الاحترازات الأمنية لليلة القدر بدأت «قبل ساعة من بداية توافد المصلين إلى المساجد» مفيداً أن المتطوعين الذين تواجدوا في صلاة الجمعة «هم أنفسهم من تم توجيههم للتواجد في نفس المساجد التي تواجدوا فيها الجمعة الماضية وتحي ليلة القدر، وبنفس مستوى الاحتراز»

وأوضح العالي أن دورهم لن يقتصر على صلوات الجمعة، بل أي تجمع له طابع ديني كما هو الحال في ليلة القدر. معتبراً أن المتطوعين أصبحوا أكثر جاهزية لأداء مهامهم بعد استمرارهم في حضور الدورات التدريبية الخاصة بهم، والتي يقوم عليها أفراد متخصصون من الدفاع المدني. مفيداً أنه «تم تدريبنا بشكل مكثف على الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع المشتبه بهم في حال تواجد أو عدم تواجد رجال الأمن، وكذلك طرق التعامل مع الأجسام المتفجرة وعمليات الإخلاء ومساعدة كبار السن والأطفال. وقد تم تجربتنا في عمليات إخلاء وهمية وإشراكنا في مواقف تمثيلية متعلقة بمهامنا».

من جانبه نظم عصر أمس (الخميس) مأتم السنابس فعالية خاصة للأطفال لتعليمهم طريقة إحياء ليالي القدر سيعاً منهم وبحسب مشرف الفعالية علي كريم «لتعزيز تعلق الأطفال بليلة القدر وتعريفهم بالأعمال المستحبة في هذه الليلة العظيمة»

وبدأ الإحياء الذي حضره ما يفوق الـ 300 طفل، بقراءة بعض السور القرآنية القصار بصوت القارئ حسين محمد البني، وبعدها شارك الشيخ رضي القفاص بكلمة للأطفال تطرق فيها لأهمية ليلة القدر وعظمتها. تلته فقرة الأدعية ورفع المصاحف للأستاذ أحمد عبدالله عيد، قبل أن تختتم الفعالية بجمع الصَّدقات من الأطفال?


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1007089.html