صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4699 | الأحد 19 يوليو 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1445هـ

مغرِّدون يشعلون «تويتر» بـ «مجزرة البعثات» ... وطلبة: حُرمنا ونحن نستحقها

أشعل مغردون بحرينيون موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بآلاف التغريدات المنضوية تحت وسم «مجزرة البعثات»، معبرين عن سخطهم من آلية وزارة التربية والتعليم في توزيع البعثات، في وقتٍ أكد عدد من الطلبة والطالبات أنهم حُرموا من البعثات على رغم استحقاقهم لها.

وشارك عدد من الشخصيات التربوية والطلبة المتفوقين والمواطنين في التغريد، ضمن ما اعتبروها حملة إلكترونية لإيصال صوتهم للمطالبة بإنصاف جميع الطلبة.

هذا، وأورد العديد من الطلبة المتفوقين حالاتهم في هذا الشأن عبر «تويتر»، إذ أبدوا تذمرهم من عدم حصولهم على بعثات من وزارة التربية على رغم استحقاقهم لها.

وذكرت إحدى المغردات «زينب سيدمحمد سيدمهدي فضل حاصلة على 99.1 في المئة حصلت على رغبتها السادسة، نتيجة صادمة لها ولعائلتها». فيما ذكرت طالبة أخرى أن «طالبة متفوقة بمعدل 95 في المئة تحصل على بعثة تمريض».

وقالت الطالبة عبير المؤمن: «نسبتي 96 في المئة وحصلت على الرغبة التاسعة، على رغم أن رغبتي الأولى صيدلة والأقل مني في المجموع يحصل على رغبتي الأولى، أين العدل؟».


مغردون يشعلون «تويتر» بـ «مجزرة البعثات»... وطلبة: حُرمنا ونحن نستحقها

الوسط - جابر الموسوي

أشعل مغردون بحرينيون موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بآلاف التغريدات المنضوية تحت وسم «مجزرة البعثات»، معبرين عن سخطهم من آلية وزارة التربية والتعليم في توزيع البعثات، في وقتٍ أكد عدد من الطلبة والطالبات أنهم حُرموا من البعثات رغم استحقاقهم لها.

وشارك عدد من الشخصيات التربوية والطلبة المتفوقين والمواطنين في التغريد، ضمن ما اعتبروها حملة الكترونية لإيصال صوتهم للمطالبة بإنصاف جميع الطلبة.

مطالبات بالكشف عن آلية التوزيع

قال الناشط والقيادي بائتلاف شباب الفاتح يعقوب سليس: «من المؤسف أن تقوم وزارة التربية بإعداد خطة بعثات لا تلبي ولا ترقى لطموح شباب وبنات البحرين والتوزيع في النهاية غير منطقي وهادم».

وقالت نائبة رئيس جمعية المعلمين (المنحلة) جليلة السلمان: «أدرس وأجتهد لأنال بعثة في تخصص أحلم به وينفع بلدي لتأتي (مجزرة_البعثات) وتقضي على آمالي فلا خطة مدروسة للبعثات ولادراسة حقيقية لاحتياجات سوق العمل». وذكرت «لم يثر انتباهنا خلو خطة البعثات من تلك المقدمة من السفارات الأجنبية في البحرين، إلا أن مايثير الانتباه حقا هو من حصل عليها وكيف؟».

إلى ذلك، قال النائب المستقيل سلمان سالم: «هل تعلم أن بين 72 متفوقا ومتفوقة 64 منهم حرموا من تحقيق رغبتهم الدراسية الثانية؟ ما يعادل 88.9 في المئة»، وذكر في تغريدة أخرى «وزارة التربية والتعليم تتعمد حرمان طالبة معدلها التراكمي 99.1 في المئة من البعثة وتعطيها منحة دراسية، لماذا؟»، مضيفاً «تلاعب وزارة التربية في توزيع البعثات والرغبات الدراسية أليس يقصد منه التمييز بعناوينه المذهبية».

وقال نائب رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية السابق سيدأحمد العلوي: «3 طلاب حاصلين على 95 في المئة حرموا من الحصول على أي بعثة دراسية... مازلنا نتحدى وزارة التربية بعرض الأسماء والنسب والبعثة لتظهر الحقيقة».

من جهته، قال عضو المجلس البلدي السابق عبدالغني عبدالعزيز: «وزارة التربية سنّتْ سُنّة سيئة وهي: حساب نسبة عالية على المقابلة الشخصية للمتقدمين للبعثات. الهدف كان واضحاً: تمرير مَنْ يُريدون».

وشاركت المحامية فاطمة الحواج في التغريد قائلةً «من غير المقبول يا وزارة التربية والتعليم طالب نتيجته 8، 98 في المئة الثاني على البحرين لا يحصل على بعثة... لا للطائفية».

وقال عضو جمعية «الوحدوي» حسن المرزوق: «ابنتي ريم المرزوق حاصلة على معدل 92 في المئة ولم تحصل على بعثة ولا على منحة».

أما المغرد أبوعمر الشافعي، فأورد تغريدة قال فيها «أزمة البعثات هي أزمة بلد، والحل العملي السريع هو تحويل البعثات لتكون تحت إدارة بعثات ولي العهد المعروفة بجديتها وحياديتها وكفاءتها العالية».

طلبة: حُرمنا من البعثات ونحن نستحقها

هذا وأورد العديد من الطلبة المتفوقين حالاتهم في هذا الشأن عبر «تويتر»، إذ أبدوا تذمرهم من عدم حصولهم على بعثات من وزارة التربية رغم استحقاقهم لها.

فقالت المتخرجة غفران أسامة: «تخرجت مع أخرى بنفس النسبة، نتيجة البعثات: هي تحصل بعثة خارج البحرين وأنا أحصل منحة 400 دب سنوياً وبالهواش بعد».

وذكرت طالبة أخرى «طالبة متفوقة بمعدل 95 تحصل على بعثة تمريض».

وقالت الطالبة عبير المؤمن: «نسبتي 96 في المئة وحصلت على الرغبة التاسعة! رغم أن رغبتي الأولى صيدلة والأقل مني في المجموع يحصل على رغبتي الأولى، اين العدل!».

وذكرت إحدى المغردات «زينب سيدمحمد سيدمهدي فضل حاصلة على 99.1% حصلت على رغبتها السادسة! نتيجة صادمة لها ولعائلتها».

من جهته، قال الطالب سيدمرتضى المتخرج من المسار الصناعي في عدة تغريدات: «67 بعثة لـ67 متفوقا من المفترض حصولهم جميعا على بعثات بحسب خطة البعثات لطلاب الصناعي لم توزع بإنصاف»، مضيفاً «الطالب الأول على التعليم الصناعي نسبته وصلت لـ97.5 تقريبا والذين هم فوق الـ95 عشرة طلاب بحسب قول الوزارة، فبلا شك كوني حاصلا على نسبة 94.4 أكون من المستحقين للبعثة»

وذكر «سألت الطلاب ممن كانوا معي جميعهم حصلوا بعثات حتى من هم أقل مني في المستوى، فبعد صدور النتائج حاولت استيعاب النتيجة وحدثت الصفحة عدة مرات آملاً بأن يكون هناك خطأ ولكن بدون فائدة، فلم أحصل على أي بعثة».

أما الطالبة حور فقالت: «تخرجت من التخصص العلمي بمعدل 96.1 في المئة وحصلت على الرغبة الثامنة!».

الطالب خليل ميرزا غرّد قائلاً «من عيوب خطة البعثات انه يتم وضع تخصصات غير مناسبة؛ فمثلاً خريج تجاري من الممكن أن يحصل على هندسة ميكانيكية، لكنه بنسبه كبيرة سيغيّر تخصصه لاحقاً»، مضيفاً «معدلي كان 95 ولا حصلت رغبتي... للعلم رغبتي ماكانت بزنس في هارفرد... مجرد محاسبة في جامعة (...)».

أما الطالبة سارة الخزاز فذكرت «معدلي 95.7 وأُحرَم من البعثة الدراسية (...) تُريدون أيضاً تجريدنا من مستقبلنا».

وتفاعل مع الوسم عدد من المواطنين، إذ قالت المغردة زهراء السميع: «تخرجنا قبل 4 سنوات كل اللي اعرفهم علمي ومعدلاتهم فوق 95 في المئة كلهم حصلوا منحة ويدرسون الطب على حساب أهاليهم بدون استثناء».

وقال أحد المغردين: «هذا ليس وليد اليوم... فأحد إخوتي تعرض لهذا الظلم ومجموعه كان 96.4 في العام 1999... اخواتي تعرضن له خلال الـ15 سنة الفائتة».

وكان وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي اعتمد النتائج المرفوعة إليه من الجهات المختصة بالوزارة والخاصة بالترشيحات للبعثات والمنح الدراسية للعام الدراسي 2015/2016، مؤكداً «سعي الوزارة لتسخير كافة الإمكانات التي تساهم في توفير البعثات والمنح الدراسية لجميع الطلبة المتفوقين، إذ حصل جميع الطلبة الأوائل على بعثات دراسية بحسب رغباتهم، كما حصل الطلبة المتفوقون من المدارس الحكومية والخاصة الحاصلون على معدلات تراكمية 90 في المئة فأكثر على بعـثات أو منح دراسيـة ضمن معايير التنافس المعتمدة، إلى جانب تخصيص عدد (150) بعثة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ومن ضمنهم الطلبة الموهوبون والمتميزون في الأنشطة المدرسية، وذلك تشجيعاً لهذه الفئات من الطلبة ولتعزيز مكانتهم في النظام التعليمي، بالإضافة إلى الطلبة حفظة القرآن الكريم كاملاً تكريماً لهم على حفظهم كتاب الله».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1009554.html