صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4785 | الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 19 صفر 1441هـ

الكويت: دراسة لإنشاء شركة خليجية للمساعدات الملاحية للتنسيق ما بين الموانئ الخليجية

 كشف وكيل وزارة المواصلات في الكويت حميد القطان عن دراسة لإنشاء شركة خليجية للمساعدات الملاحية للتنسيق ما بين الموانئ الخليجية، فيما يخص خطوط الملاحة والنقل بين الدول الأعضاء، مبينا انه جرى تكليف الأمانة العامة للتنسيق مع الدول الأعضاء والشركة الاستشارية لاستكمال أعمال الدراسة بشكلها النهائي، حسبما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية اليوم الأربعاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وعقب ترؤسه وفد الكويت إلى الاجتماع التحضيري الـ 20 لوكلاء وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون، أشار القطان إلى الاتفاق حول أهمية مشروع السكك الحديدية بين دول المجلس والذي يتوقع تشغيله بداية 2018 على ان تلتزم كل دولة حسب الامكانات المتوفرة والمتاحة لديها بتنفيذ الجزء الخاص بها.

وأضاف ان الكويت حددت المسارين الرئيسيين لمشروع السكك الحديدية بطول اجمالي يبلغ 574 كيلومترا ويشمل مسار المرحلة الأولى الربط بين منفذ (النويصيب - الخفجي) جنوبا وميناء مبارك الكبير وجزيرة بوبيان شمال شرق البلاد.

وذكر اما المرحلة الثانية فتشمل الربط بين ميناءي (الشويخ والشعيبة) ومنفذي (العبدلي الكويتي - وسفوان العراقي) وكذلك مع منفذي (السالمي - الرقعي) المؤدي للمملكة العربية السعودية.

وقال ان المشروع سيجري تنفيذه بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، مبينا ان هيئة الشراكة بين القطاعين أبرمت اتفاقية تقديم خدمات استشارية لتحديث دراسة الجدوى وطرح المشروع للاستثمار وفق القانون لسنة 2014 وذلك في أغسطس 2015 تمهيدا للبدء باجراءات طرح المشروع خلال عام 2016.

وذكر ان الاجتماع وافق على الشروط والضوابط الموحدة للترخيص لشركات فحص ومعاينة السفن التي لا تخضع للمعاهدات البحرية الدولية وإقرار انشاء مركز المساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية، إضافة إلى انشاء محطات الاستجابة للحوادث والانقاذ للحالات الطارئه في الخليج العربي.

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1035313.html