صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4793 | الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 14 ربيع الثاني 1442هـ

احذر من تناول أقراص الدواء مع الكافيين أو المشروبات الغازية

تفاعلات الأدوية من المواضيع المهمة لضمان فاعلية الدواء واجتناب الأثار الجانبية له وعدم حدوث انتكاسة للمرضى، فمثلاُ ماذا يحدث اذا شربت الشاى بعد تناول الدواء وماذا يحدث اذا تناولت اكثر من دواء فى الوقت نفسه، هل ستؤثر هذة الأدوية على مفعول الأدوية الأخرى بالسلب او بالأيجاب وما تأثير شرب الحليب مثلا على بعض الأدوية مما سبق يتضح لنا خطورة هذا الموضوع.

أولاً: تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض:

قد يكون الشخص مصاب بأكثر من مرض فى نفس الوقت ويتناول اكثر من دواء وهذا الأدوية بالتأكيد لها تاثير على بعضها مما ينتج عنه، مضاعفة فاعلية الدواء، تلاشي او نقص فى فاعلية الدواء، عدم التأثر ومن بين هذه التفاعلات.

تناول السيدات المضاد الحيوى مع حبوب منع الحمل: الكثير من السيدات يتناولون حبوب منع الحمل بأنتظام ولكنها تصدم عندم تعلم انها حامل وتكون فى حيرة من امرها وكيف حدث ذالك والحقيقة ان هذة المرأة قد تكون اصيبت بنزلة برد وتناولت مضاد حيوى مثل الأموكساسيللين وهذا المضاد يؤدى الى نقص امتصاص منع الحمل من الأمعاء مما ينتج عنة فى ضعف المفعول او تلاشى الفعول ومن ثم الحمل.

تناول الأسبيرين مع مضادات تجلط الدم مثل الوارفارين او الكومادين: كما نعلم ان الأسبرين يزيد سيولة الدم وتناولة مع مضادات التجلط او التخثر سيزيد من فاعليتها.

تناول اقراص الفحم مع ادوية القلب: اقراص الفحم مثل دواء ديسفلاتيل وهى تستخدم لعلاج الأنتفاخ لأنها لة القدرة على امتصاص الغازات تؤدى الىنقص فاعلية الأدوية لأنها ستعمل ايضا على امتصاص هذة الأدوية وعدم استفادة الجسم منها مما يؤدى الى انتكاسة مرضية.

ثانيا تفاعلات الأدوية مع الغذاء والمشروبات:

كثيراً ما تحذرنا أمهاتنا من تناول الأدوية والعقاقير مع المشروبات الغازية أو الكافيين فهل تعرف السبب؟

الإجابه أنه لوحظ أن هناك بعض الأطعمة قد تزيد او تنقص من فاعلية الأدوية مثل:

شرب الشاى مع البنادول: فقد لوحظ ان شرب الشاى مع البنادول ان مفعول قد زاد بنسبة 40 في المئة لأحتواء الشاى على مادة الكافينلذا فقد انتجت الشركة نوع من البنادول اضافت لة الكافين واطلقت علية بنادول اكسترا.

شرب الشاى مع تناول اقراص الحديد: قد يكون هنا شخص مريض بالأنيميا ويستخدم اقراص الحديد كعلاج او قد تكون ايضا سيدة حامل تتناول الحديد كمقوى للدم. ومع شرب الشاى مع اقراص الحديد لوحظ ان مادة التانين التى يحتويها الشاى تقوم بترسيب الحديد وتمنع امتصاصة مما يؤدىالى تلاشى مفعولة.

شرب الكحوليات مع تناول الأدوية: مما هو معروف ان الكحوليات منها تنشط انزيمات الكبد مما يؤدى الى سرعة تكسيرة وتخلص الجسم منةونقص فاعليتة.

لوحظ ان الحليب بما فيه من كالسيوم يتفاعل مع التيتراسيكلين ويرسب مادة صفراء على اسنان الأطفال وتؤدى الى ضعف نمو الأسنان والعظام لذا فإن التتراسيكلين ممنوع فى معالجة الأطفال.

-مريض السكر والضغط عند تناول الكورتيزون مثا كيناكورت او سيلستون وغيرهما فقد يصاب مريض السكر والضغط بالحساسية ويضطر ان يتناول ابرة كرتيزون فيكون لها تأثير سيىء على المريض لأن الكورتيزون بيرفع السكر والضغط.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1038012.html