صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4806 | الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1440هـ

«محافظون»: وضع اللحوم المصنّعة ضمن مسببات السرطان «مؤامرة إسلامية»

اعتبر بعض المغردين "المحافظين" أن نتائج دراسة أجرتها "الوكالة الدولية لأبحاث السرطان" (آي إيه أر سي) كشفت أن اللحوم المصنّعة مثل النقانق ولحم الخنزير تصيب الإنسان بالسرطان، "مؤامرة إسلاميّة"، كون الدين الإسلامي يحرّم أكل لحم الخنزير، حسبما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وكانت الوكالة التابعة إلى "منظمة الصحة العالمية" قالت في بيان نشر على موقعها الرسمي في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إنه "طبقاً للدراسات التي أجراها 22 خبيراً من عشر دول، تم تصنيف اللحوم المصنعة على أنها مسرطنة للإنسان، وأن تناولها يصيبه بسرطان القولون والمستقيم"، مضيفة أن "اللحوم الحمراء ربما تحتوي على مواد تسبب السرطان".

وأشار الخبراء إلى أن تناول 50 غراماً من اللحوم المصنعة في اليوم، أي أقل من شريحتين من لحم الخنزير المقدد أو البسطرمة، يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18 في المئة، ما قد يفرض على مصنعي اللحوم والقطاعات الزراعية وصناعة الأغذية السريعة، وضع معايير غذائية جديدة للمنتجات الغذائية المصنعة.

وتضع نتائج الدراسة اللحوم المصنعة في قائمة أكثر العوامل المسببة للسرطان، جنباً إلى جنب مع الزرنيخ ومادة إسبستوس.

وعلى رغم أن الديانة اليهودية تحرم أيضاً أكل لحم الخنزير، لكن صحيفة "اندبندنت" البريطانية ذكرت أن "بعض المحافظين اعتبروا أن وضع المنظمة الدولية لحوم الخنزير ضمن مسببات السرطان مؤامرة إسلاميّة".

وأنشأ مغردون وسماً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعنوان " Bacon" لرفض نتائج الدراسة، فيما انتقت الصحيفة بعض التغريدات التي ترى أن التحذير من اللحوم المصنعة، ومن بينها لحوم الخنزير، "مؤامرة إسلامية".

وقال أحد المغردين: "لحوم الخنزير والنقانق تسبب السرطان؟ يبدو أنهم يدعمون الإسلام"، فيما رأى آخر أن "عناصر مسلمة داخل المنظمة تستهدف صناعة لحم الخنزير وتدعم الإسلام من خلال هذا التحذير"، وطالب المغردين بـ"ألا ينخدعوا".

واستخدم عدد كبير من المغردين أسلوباً ساخراً في التعليق على القضية، إذ قال أحدهم: "طباخو المنظمة يدعمون الإسلام ويدّعون أن الهامبرغر والنقانق من مسببات السرطان". وكتب آخر: "يالها من صدفة. المنظمة تبعد عنا شيطان السرطان في الوقت الذي ينتشر فيه الإسلام بيننا!".

واعتبر مغرد أن نتائج الدراسة ما هي إلا "واحدة من نظريات الإسلام الراديكالي، لأنهم (الراديكاليون) يكرهون لحم الخنزير". وتساءل آخر ساخراً: "هل من أحد آخر يرى أن المنظمة تأثرت بالإسلام؟".

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1042276.html