صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4807 | الأربعاء 04 نوفمبر 2015م الموافق 12 محرم 1446هـ

بمبادرة كويتية الجمعية العامة تعلن السادس من نوفمبر يوما عالميا لمنع استغلال البيئة في الحروب

بمبادرة من دولة الكويت أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 6 (نوفمبر/ تشرين الثاني) يوما عالميا لمنع استغلال البيئة في الحروب والصراعات المسلحة، ذلك وفق ما نقلت إذاعة الأمم المتحدة أمس الخميس (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وقد عانت الكويت، كما ذكر بيان صحفي صادر عن بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، من كارثة بيئية كبرى بأيدي النظام العراقي السابق لذا فهي تعلم جيدا الآثار طويلة المدى للدمار البيئي على الأنظمة البيئية والموارد الطبيعية بعد انتهاء الصراع والتي تمتد خارج الحدود الوطنية.

وأعربت البعثة عن الأسف إزاء استمرار الحروب والصراعات المسلحة في المنطقة. وأشارت إلى الهجمات المتكررة في العراق وسوريا والسودان على البنية الأساسية بما يلوث مصادر المياه ويدمر المحاصيل ويسمم التربة ويقتل الحيوانات، من أجل تحقيق مكاسب عسكرية بدون أي اعتبار لآثارها على الأجيال المقبلة.

ودعت الكويت جميع الأطراف المتقاتلة بكل أنحاء العالم إلى التوقف والامتناع عن استغلال البيئة في الحروب. وضمت صوتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة في دعوته لاستخدام جميع الأدوات المتاحة، من الحوار والوساطة إلى الدبلوماسية الوقائية، كيلا يغذي الاستغلال غير المستدام للموارد الطبيعية أو يمول الصراعات المسلحة ويزعزع الأسس الهشة للسلام.

وأشار البيان الصحفي إلى عدد من أهداف التنمية المستدامة منها الهدف الثالث عشر الذي يطالب بالقيام بعمل عاجل لمحاربة تغير المناخ وآثاره، والهدف الرابع عشر المتعلق بالحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1042879.html