صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4808 | الخميس 05 نوفمبر 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1441هـ

الهاجري: منع دخول الأغذية والسوائل من العراق

"الصحة": الحالات المصابة بالكوليرا القادمة من العراق تماثلت للشفاء

صرحت مديره إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة مريم الهاجري، اليوم الجمعة (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، بأن الحالات المصابة بالكوليرا القادمة من العراق تماثلت للشفاء، مؤكدة أن المختصين بالوزارة على متابعة حثيثة واطلاع مستمر على آخر المستجدات حول مرض الكوليرا في العراق وكذلك على توصيات منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بالمرض.

يذكر أن عدد الحالات المشتبه بها بلغت حتى الآن 55 حالة لمرضى قادمين من العراق وبمتابعة الحالات من قبل المعنيين في إدارة الصحة العامة تبين أن جميع هذه الحالات بحالة صحية مستقرة وأثبتت النتائج الأولية إصابة 7 فقط بالمرض، بينهم المريضة التي تم تشخيصها في دولة الكويت الشقيقة، وتماثل جميع المرضى للشفاء.

وأشارت مديره إدارة الصحة العامة إلى أنه تم إعداد خطة متكاملة للترصد لمرض الكوليرا في مملكة البحرين لضمان الكشف المبكر عن أي حالة إصابة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشارها، واشتملت هذه الخطة على توعية العاملين الصحيين بكيفية الاشتباه في الحالات بناء على تعريف المرض المعتمد من منظمة الصحة العالمية وكذلك آلية التبليغ عن هذه الحالات لإدارة الصحة العامة وجمع العينات المطلوبة وطريقة نقلها وتحليلها من للمرضى، كما تضمنت هذه الخطة أيضا إجراءات مكافحة العدوى وطرق العلاج وخطط التوعية المجتمعية والتواصل مع المعنيين بالمنافذ الجوية والبرية في مملكة البحرين. وتم منع دخول الأغذية والسوائل من العراق.

كما نوهت الهاجري إلى أنه تم البدء بتنفيذ هذه الخطة على مختلف الأصعدة من خلال إصدار تعاميم للعاملين الصحيين في القطاعين الحكومي والخاص وعقد اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة وإقامة ورش عمل لأخصائيين التثقيف الصحي وإصدار الإرشادات التوعوية.

وأكدت رئيسة مكافحة الإمراض المعدية بإدارة الصحة العامة كبرى ناصر أن مرض الكوليرا ينتقل عن طريق الماء او الأكل الملوث ببكتريا المرض فيتوجب على المسافرين إلى العراق الحرص على استخدام المياه المعبأة للشرب وكذلك غسل الخضروات والفواكه وتحضير الأطعمة بمياه معبأة أو مغلية جيدا. وأكدت أيضا أهمية غسل اليدين جيدا باستمرار بماء نظيف وخصوصا قبل الأكل وبعد الخروج من الحمام كما يجب اتباع قواعد النظافة العامة وغسل اليدين جيدا عند العناية بشخص مصاب بالإسهال. كما يجب على كل مسافر تظهر عليه أعراض الإسهال والقيء اثناء السفر أو خلال خمسة ايام من رجوعهم من العراق مراجعة اقرب مركز صحي.

وأهابت وزارة الصحة بجميع القادمين من العراق عدم إحضار اي أطعمة معهم وخصوصا السوائل والاطعمة التي يدخل في اعدادها مواد سائلة وذلك لمنع انتشار المرض في مملكة البحرين.

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1043122.html