صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4819 | الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1441هـ

برعاية كريمة من رئيس الوزراء ..

انطلاق فعاليات ملتقى "ابيكورب" للطاقة يوم الخميس

تحت رعاية كريمة من رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ينطلق يوم بعد غد الخميس (19 نوفمبر/ تشرين الثاني) الجاري ملتقى "ابيكورب" للطاقة، والذي تستضيفه مملكة البحرين، لمناقشة التحديات التي يمر بها القطاع في الوقت الراهن وسياسات الطاقة وآفاق القطاع والخيارات التمويلية المتاحة للمؤسسات العاملة في المنطقة.

ويستعرض المشاركون في الملتقى، الذي تنظمه الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" المملوكة بالكامل من الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أبرز القضايا التي يواجهها قطاع الطاقة حالياً في المنطقة وأهمية وضع السياسات والتخطيط للمرحلة المقبلة، والرؤية المستقبلية، وتقييم فرص الاستثمار.

وسيقدم وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية علي بن إبراهيم النعيمي كلمة رئيسية في المؤتمر، وسينضم معه وزير الطاقة في مملكة البحرين عبد الحسين بن علي ميرزا ، و وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية طارق الملا، في مناقشة عدد من القضايا المهمة مثل أولويات السياسات والاستراتيجيات في ظل انخفاض أسعار النفط ، وتقلبات السوق والدور الذي تلعبه توقعات الأسواق المالية وأسواق النفط وتعزيز كفاءة الطاقة وتنويع المصادر والإصلاحات المتعلقة بأسعار الطاقة.

وسيدير جلسة النقاش محرر الأسواق الناشئة في شبكة سي إن إن جون ديفتيريوس.

ويناقش المحور الثاني الرؤية المستقبلية لقطاع الطاقة من خلال تقديم نظرة شاملة حول أبرز العوامل التي تشكل قطاع الطاقة في المنطقة.

ويشارك في الجلسة، التي يديرها بيل فارين برايس، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"بتروليوم بوليسي انتلجنس"، سيث كلينمان، رئيس قسم استراتيجية الطاقة، سيتي غروب، وبول هورسينل، رئيس أبحاث السلع، ستاندرد تشارترد، و بسام فتوح، المدير العام، معهد أكسفورد لدراسات الطاقة.

وسيقوم المشاركون بطرح الرؤى حول العديد من المواضيع الحيوية التي تهيمن على الساحة في الوقت الراهن مثل إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري وتأثيره على أسواق النفط في المنطقة، والواقع الجديد لأسواق النفط، وتأثير تذبذب الأسعار وضعف الطلب على القطاع، والوضع في منطقة الشرق الأوسط في ظل بيئة أكثر تنافسية، والدور المحوري الذي يمكن للمنطقة أن تقوم به خلال هذه المرحلة التي تشهد تقلبات وتحولات في قطاع الطاقة.

ويجمع المحور الثالث قياديين من مؤسسات مصرفية ومالية إقليمية وعالمية متميزة في مجال تقديم حلول تمويلية مبتكرة في قطاع الطاقة حيث يشارك كينيث بونتاريلي، المدير العام لقسم الخدمات المصرفية التجارية، جولدمان ساكس، وأحمد بدر الدين، الشريك ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، مجموعة أبراج، وكريس ساتكليف، العضو المنتدب، المدير الإقليمي للقروض المجمعة، بنك ستاندرد تشارترد، وماثيو ناثان رئيس قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات، تمويل المشاريع في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، بنك اتش إس بي سي، وراجيت ناندا الرئيس التنفيذي للاستثمار في أكوا باور، وقيصر زمان، المدير العام للاستثمارات في نوغا القابضة.

ويدير جلسة النقاش مدير التحرير في "ميد" ريتشارد طومسون.

وصرح رئيس مجلس إدارة ابيكورب عابد السعدون: "هناك إجماع على أهمية قطاع الطاقة كمحرك رئيسي لدفع عجلة التنمية، الأمر الذي يضع على عاتقنا مسؤوليات عدة أبرزها مناقشة التحديات التي يمر بها القطاع في الوقت الراهن، والعمل على تعزيز أواصر التعاون بين كافة الجهات، وطرح الحلول. ولا شك أن نجاح ابيكورب في استقطاب شخصيات بارزة ومؤسسات مرموقة للمشاركة في هذا الملتقى يعكس قناعة المشاركين برسالة ابيكورب ودورها كشريك استراتيجي في دعم قطاع الطاقة في العالم العربي، آملين أن نتمكن من التوصل إلى رؤى من شأنها الإسهام في رسم ملامح مستقبل أفضل للمنتجين والمستهلكين."

 

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1046762.html