صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4884 | الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1444هـ

وزير شئون الدفاع: سلاح الجو الملكي شهد تطوراً تكنولوجياً وعسكرياً خلال الأعوام الـ 20 الماضية

300 مشارك عسكري من 24 دولة في أهم اجتماع إقليمي لقادة القوة الجوية

افتتح وزير شئون الدفاع الفريق الركن يوسف الجلاهمة، أعمال مؤتمر المنامة للقوة الجوية أمس الأربعاء (20 يناير/ كانون الثاني 2016) بمشاركة 300 عسكري يمثلون 24 دولة حول العالم.

وشمل المؤتمر تقديم مجموعة من العروض التقديمية التي ركزت على جوانب عديدة لموضوع «تحقيق التفوق الجوي ضد التهديدات غير التقليدية»، من خلال عرض التجارب الحديثة والدروس المستفادة في مسرح العمليات.

وقال وزير شئون الدفاع البحريني إن «سلاح الجو الملكي شهد تطوراً كبيراً على الصعيد التكنولوجي والعسكري خلال الأعوام العشرين الماضية، وقد قطعت البحرين شوطاً كبيراً في مجال محاربة الإرهاب بالتعاون والتحالف مع دول الخليج العربي ودول العالم»، مضيفاً «نسعى للمزيد من التقدم في سبيل مواجهة التحديات والمتغيرات من خلال تطوير سلاح الجو الذي يعتبر أحد أبرز مقومات الدفاع».

وأكد الفريق الركن أن «قوة دفاع البحرين بقيادة عاهل البلاد القائد الأعلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة نجحت في تأسيس قوة جوية متطورة. ولابد من أهمية تبادل الأفكار ومناقشة كيفية التغلب على التحديات والتهديدات التي تواجهنا وتواجه أصدقاءنا وحلفاءنا».

وأعرب وزير شئون الدفاع عن صادق تعازيه في شهداء الواجب الذين ضحوا بأرواحهم ضمن قوات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، من أجل رفعة وطنهم ولحماية العدالة والحرية والدفاع عن الوحدة العربية.

بدوره أكد قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة التزام سلاح الجو الملكي البحريني في مساندة قوات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية من أجل استعادة الشرعية وتعزيز الاستقرار في اليمن الشقيق، مشيراً إلى أن «سلاح الجو الملكي البحريني حرص خلال العقود الثلاثة الماضية على التطوير ودعم الأشقاء من أجل تحقيق العدالة والحرية».

وبين اللواء الشيخ حمد أن «مؤتمر المنامة للقوة الجوية يعتبر فرصة جيدة لتبادل الأفكار والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية للقوى الجوية المشاركة، والاطلاع على أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في هذا المجال».

من جهته قال رياض قهوجي المدير التنفيذي لشركة (سيغما) المنظمة للمؤتمر «إن أهمية هذا الملتقى تكمن في مناقشة أحدث التقنيات لتعزيز المهمات الجوية وتكنولوجيا الطيران الرسمية»، لافتاً الى «ان البحرين شريك حيوي وتلعب دورا مهما في المحافظة على أمن المنطقة، وبالتالي فهي تعتبر المنصّة الأمثل لاستضافة الأحداث الاستراتيجية مثل معرض البحرين الدولي للطيران».

وبيّن قهوجي أن «المؤتمر يجمع قادة القوات الجوية و300 شخصية من أكثر من 24 دولة حول العالم لمناقشة الموضوعات المستجدّة في القطاع الجوي في ظل فترة تتزايد فيها التهديدات والمخاطر عالمياً. كما يعرض سلسلة من البيانات والنقاشات التي تركّز على توظيف القدرات الجوية ضد التهديدات المتصاعدة، مستفيدة من آخر الخبرات في هذا المجال».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1070603.html