صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4890 | الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1441هـ

السعودية: السجائر تقتل 22 ألف مدخن سنوياً

 

أكد مدير عام جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة صلاح بن محمد الشيخ ان هذه السموم التي تفتك بأبنائنا تستدعي منا دق ناقوس الخطر، فالتدخين وحده يفتك ب 22 الف شخص سنويا بالمملكة وكل 8 ثوان يموت شخص في العالم جراء تعاطي السجائر ناهيك عن ما تهدمه المخدرات من ارواح واموال ومجتمع ، وفق ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الأربعاء (27 يناير / كانون الثاني 2016).

وبيّن الشيخ في تصريح خاص ل ( الرياض) أن جمعية كفى تقوم بالعديد من البرامج والفعاليات في المولات والشوارع والمتنزهات والجهات الحكومية والخاصة والتي كان آخرها ملتقى كفى التوعوي الثاني والتي تدل الشباب على كيفية العلاج والتخلص من آفتي التدخين والمخدرات في حين أوضح ان عدد الذين اقلعوا عن التدخين العام الماضي في عيادات الجمعية بلغ اكثر من 1100 شخص غالبيتهم من الشباب تتراوح أعمارهم ما بين 15 الى 30 عاما في حين انه زار العيادة خلال نفس العام 2000 شخص.

ورأى الشيخ أن من أراد العلاج والاقلاع عن التدخين نهائياً لا يمكنه تحقيق هذا الانجاز الا بثلاثة طرق تكمل بعضها بعضا وهي اتلاف ادوات التدخين والبعد عن المدخنين وتجنب الاماكن التي يباع ويتعاطى فيها.

وذكر الشيخ أن الجمعية تتلقى يوميا عشرات الاتصالات من اشخاص يودون العلاج مبيناً انه على جميع افراد المجتمع ان يتكاملوا لمواجهة هذه السموم التي تفتك بأرواح الآلاف سنويا في المملكة.

هذا وتشارك جمعية كفى اليوم الاربعاء في المؤتمر الدولي الثاني للوقاية من الإدمان الذي تنظمه جامعة جازان ببحث (برامج جمعية كفى التطوعية، هل برامج مكافحة التدخين فعالة).

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1073020.html