صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4919 | الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 05 شوال 1441هـ

الاستشاري نبيل تمام يجيب على تساؤلات قراء "الوسط"

تنشر "الوسط" اليوم (الخميس) إجابات استشاري أنف وأذن وحنجرة نبيل، على تساؤلات قراء "الوسط" في زاوية أنت تسأل والخبير يجيب، وفيما يلي أسئلة القراء وإجابات الاستشاري عليها:

أعاني من انسداد مزمن في الأنف في جهة واحدة فقط وتنتقل من جهة لأخرى كل فترة زمنية محددة، تقريبا مرتين الى ثلاث مرات يومياً، علماً أني أقلعت عن التدخين منذ شهر ونصف والآن اشعر ببعض التحسن ولكن لا زال هناك انسداد بشكل اقل، فهل يعود انفي كما كان من تلقاء نفسه لو استمرت بالإقلاع عن التدخين أم انه يحتاج الى تدخل الطبيب؟

-ما يحدث في أنفك من تبادل الإنسداد هو عملية فسيولوجية طبيعية، وأنصحك بمواصلة الإمتناع عن التدخين لأنه مفيد لوظيفة الأنف.

انفي باستمرار يخرج منه قطرات الماء كما لو عندي زكام وذلك عندما أكون في جو معتدل البرودة، وكذلك عندما أكون في دورة المياه أعاني من قطرات ماء.. ما الذي يعنيه هذا؟

- هذه حساسية تحدث مع تقلب الجو.

أصبت بالتهاب في الاذن ووصف طبيب المركز الصحي قطور، وإلى الآن بين فترة وفترة أشعر بألم في الاذن او حكة تكون من الداخل، وبعض الأحيان أشعر بوجود هواء يدخل في الان، ما هو سبب ذلك وكيف أعالجه؟

- قد يكون السبب وجود ثقب في طبلة الأذن والعلاج جراحي ترقيع الطبلة.

من فترة أصبت بالزكام وبقي لفترة، إلا أن من مدة لاحظت إصابتي بالشخير وقت النوم، على رغم من في السابق لم أمن أعاني من هذه المشكلة؟فما هي العلاقة بين الزكام والشخير؟

- لزكام يؤدي الى تضخم لحميات الأنف و هذا سبب الشخير.

أستيقظ من النوم أحياناً بشكل مفاجئٍ فهل لها علاقة بالأنف والتنفس ؟

- نعم قد يكون له علاقة بانقطاع الأوكسجين اثناء النوم.

في السابق كنت أعاني من انسداد بالشمع في الأذن اليمين وذلك في حال كنت قادماً من البحر أو بركة سباحة، إلا أن الآن حتى في حال لم يدخل لها الماء أعاني من انسدادها بين فترة وأخرى مما يجبرني إلى مراجعة المركز الصحي للحصول على التنظيف، ما هو السبب هذه المشكلة وما هو الحل برأيك؟

- المشكلة هي انسداد القناة السمعية بالشمع والحل هو تنظيف الأذن و قياس ضغط الأذن الوسطى.

السلام عليكم دكتور أعاني دائما بحكة وألم في الأذن، وذلك يؤدي إلى انخفاض السمع خلالها قليلا فما هو السبب برأيكم في ذلك ؟

- قد يكون السبب حساسية (إكزيما) او فطريات.

أمر هل تنصح بتنظيف الأذن بين الفترة والأخرى ؟وهل لديك نصيحة لمن يعملون في وظيفة مركز الاتصال ( الكول سنتر ) بحكم اعتمادهم الرئيسي على السمع والسماعات الخاصة بالوظيفة التي تضرّهم مع مرور الزمن ؟ ولماذا تنصحون بإزالة اللوزتين ؟

- نعم ننصح بتنظيف الأذن مرة الى مرتين في السنة عند الطبيب المختص. اقترح لموظفين الكول سنتر اجراء اختبار سمع مره في السنة.

ما هو سبب انحراف في الغضروف؟

- قد يكون سبب انحراف الغضروف الأنفي عيب خلقي من الولادة او التعرض لضربات على الأنف .

في حال استنشاقي للماء كحالة الوضوء مثلاً أشعر بدوخة ودوار وألم ولا أستطيع استنشاق الماء فما هو السبب يا ترى؟

- استنشاق الماء في حالة الوضوء ليس له علاقة بالدوار بل حركة الرأس هي السبب في حدوث الدوار و هذا يسمى الدوار الوضعي الحميد.

هل موجود في البحرين عملية تجميل الأذن أو تصغيرها، وما هي نسبة نجاحها؟

- نعم توجد عمليات تجميل الأذن في البحرين ولكن بواسطة جراحي التجميل.

ابنتي عمرها 5 سنوات ونصف عملنا لها Mri وتبين وجود ماء خلف طبلة الاذن اليسرى وهي تعاني منذ كان عمرها 3 سنوات من تكرار الزكام وتكون ماء خلف طبلة الإذن، الأخصائيون وصفوا لها مضادات الهمستامين لفترات طويلة، وبحسب أخر تخطيط للإذن اخبرنا الطبيب انه لا ماء الان، هل التخطيط يكفي للتأكيد بان الماء غير موجود او أنه لابد من إجراء مراجعات أخرى، علما بأنها لا زالت تشخر في الليل وتنام فمها مفتوح؟

- نعم التخطيط يكفي للتأكيد بأن الماء غير موجود. علاج الشخير في الليل هو الجراحة ( اللحمية واللوز)

كيف اعرف ان كانت طفلتي الرضيعة بكائها من مرض في أي من الأمراض التي متخصص بها؟

- يجب عرض الطفلة الرضيعة على طبيب أطفال.

عمري 42 سنة واعمل في التدريس منذ 18 عاما أعاني منذ ثلاثة أشهر من تغير في الصوت وقد أصابتني بحة في الصوت وجفاف في الحلق ومنذ ذلك الوقت لا استطيع رفع صوتي، إذ يكون صوتي متقطع فما العمل ؟

- تحتاج الى كشف على الحنجرة و عمل أشعة ملونة على المعدة و ثم جلسات تأهيلية مع أخصائي النطق.

عملت عملية ناجحة للحاجز الأنفي لكثرة انسداد الأنف المتناوب او الكامل للفتحتين وحدوث صفير أثناء الشهيق و الزفير و ما يترافق من أعراض متعبه و قاسية، وبعد العملية ومع مرور خمس سنوات لازالت المشكلة ذاتها، و عندما استخدم البخاخ و حبوب الحساسية لا أجد فرقا كبير ولكن عندما استخدم القطور الفرق يكون كبير و المعاناة تكون اكبر فيما بعد، ما هو العلاج الناجح لهذه المشكلة أم انه شيء مزمن ينبغي التعايش معه؟

- تحتاج لعمل دراسة للنوم والعلاج يكون حسب النتيجة، قد يكون جهاز تستخدمه اثناء النوم ( سي باب) او علاج جراحي.

في بعض الأوقات وخصوصاً في الليل اشعر بدقات فوق شحمة الاذن اليمين، ومنذ أيام شعرت بطنين خفيف والآن أشعر بمثل الدق او الطرق يعاودني، فما هو السبب؟

- قد يكون السبب شمع في الأذن او خلل في الأذن الوسطى او نقص في السمع و تحتاج لكشف على الأذن و قياس ضغط الاذن الوسطى و اختبار سمع.

السلام عليكم ايها الدكتور المميز والشاطر بشهادة الجميع، لدي ألم أو صداع بالرأس منذ فتره ولحد الان وبالتحديد جهة اليمين واليسار جهة العين والأمام وأحيانا في الأعلى، وعند السجود أشعر بالضغط على الجبهة وجهة العين بشده لا اعلم هل هذه أعراض الجيوب الانفيه أم ماذا ؟ وبماذا تنصح وما هي الحلول وشكرا جزيلا لك.

- قد تكون هذه الأعراض نتيجة انسداد الجيوب الأنفية انصح بالكشف على الأنف و عمل أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية و يتقرر الحل بعد الكشف و الأشعة.

أعاني من نفس المشكلة ألم وصداع بالرأس وعند السجود أشعر بالضغط على الجبهة وجهة العين بشده لا اعلم هل هذه أعراض الجيوب الانفيه أم ماذا، كما أشعر بالغثيان في العديد من الأوقات؟

- قد تكون هذه الأعراض نتيجة انسداد الجيوب الأنفية انصح بالكشف على الأنف و عمل أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية و يتقرر الحل بعد الكشف و الأشعة.

أعاني من الجيوب الأنفية وخصوصاً في فصل الشتاء، إذ أصيب بانسداد كمال في الأنف، على رغم من أنه في فترة الصيف يكون الوضع طبيعي، فما هو الحل؟

- الحل هو العلاج الطبي فقط اثناء فصل الشتاء ( مضادات الهيستامين و بخاخات الكورتيزون الموضعية)

ما هو التخصص الطبي لتشخيص مشكلة الصداع في الرأس؟

- استشاريين الباطنية في المخ و الاعصاب.

ما هي أنواع التقنيات المتوفرة في البحرين لإجراء عملية الأنف : الغضروف الانفي /اللحمية / الجيوب مثلا بالليزر او المنظار او الجراحة التقليدية والجراحة المتقدمة ما هي مميزات كل نوع، وما هي التشخيصات اللازمة بعد العملية لتأكد من نجاح العملية ودقة العلاج، ومتى تكون العملية حاجة ضرورية حيث ان هناك نسبة كبير من الناس لديهم مشاكل الغضروف واللحمية والجيوب والشحمية ورغم إجراء العملية إلا انه احتمالية عودة نفس الأعراض مجددا، مع جزيل الشكر؟

- التقنيات المتوفرة هي بإستخدام المنظار لعمليات الجيوب الأنفية، والتقليدية لعلاج إنحراف الغضروف، ويوجد الكي والليزر والعلاج الجراحي التقليدي لتصغير لحميات الأنف المتضخمة. والقرار يرجع حسب تشخيص الحالة وحسب تتوافر الجهاز في المكان التي ستجرى فيه العملية. الهدف منها جميعا هو علاج الأعراض، لأن في بعض الحالات قد لايكون هناك علاج جذري لسبب المشكلة أساسا، ونجاح آي آلية يتم إستخدامها هي علاج وإختفاء الأعراض.

السلام عليكم دكتور عندي والدتي سمعها ثقيل جدا مع الألم والأوجاع يصطحبها مثل الحنين والطنين في الأذن اليسرى وأيضا دورة رأس راجعنا عدة أطباء ولا يتم وصف إلا المضادات الحيوية والمسكنات وتتحمل الألم وبعدها تتألم من معدتها وبعدها أكثر الآلام في الليل أو منتصف الليل، كما نحرص على أن تكون في مكان لا يوجد فيها هواء يسبب لها الألم، فما هو سبب ما تعانيه وما هو الحل؟

- غالبا سبب الطنين في كبار السن هو نقص السمع نتيجة التقدم في العمر، ووضع سماعة على حسب مقدار الصمم ودرجته يفيد أكثر من تناول الأدوية التي تسبب ألم المعدة وقد تسبب دوار كمضاعفات أيضا.

طفلي عمره 6 شهور, منذ يوم الولادة وهو يعاني من زكام وانسداد في الأنف والآن نزلت الأوساخ إلى صدره فأصبحت تتسبب في أصوات وخرخشة ولا يستطيع النوم جيدا، في الليل يشهق فجأة أو يكح بشكل مفاجئ في منتصف نومه ويظل يبكي لفترة وطول الوقت يتنفس من فمه مما أثر في غذائه أيضا، كل ما ذهبت به لطبيب قال أنه صغير جدا على الأدوية ويعطوني نفس الشيء قطرة ملحية وبخار واستعملتهم لفترات طويلة دون فائدة تذكر فهل من المعقول أن يظل معه الزكام طول هذه المدة بدون حل؟ وهل هناك حل فعلي للأوساخ المتجمعة في صدره؟

- حل الأوساخ التي يعاني منها في صدره هو بالعلاج الطبي بواسطة طبيب أطفال متخصص في علاج الرئتين، ولكن يجب علاج السبب الرئيسي وهو لحمية الأطفال جراحيا وإن شاء الله يكون علاج ناجح.

كنت بخير حتى حملت بابني قبل 6 سنوات فبدأت مشكلة البلغم دون تمكني أخذ علاج بسبب الحمل ومن يومها وهي مشكلة مزمنة عندي لا تذهب أبدًا، قيل أنها حساسية جيوب أنفية عملت 3 عمليات في مرة وهي اللحمية وانحراف الوتيرة وأخرى ثالثة، تحسنت لفترة بسيطة لكن لم يذهب البلغم قط، المشكلة محرجة جدا خصوصا لامرأة والآن أصبح لدي شبه زكام دائم مع ألم في محجر العينين ما يسبب صداع وعدم تركيز، كل الأطباء الذين زرتهم خلصوا لنفس النتيجة أن لا علاج لي لأنها حساسية فهل هذا معقول؟ هل تنصح بإبر الحساسية التي تؤخذ أسبوعيا وهل من حل جذري؟

- قد يكون السبب إلتهابات الجيوب الأنفية المزمن ويتم تشخيصه بعمل أشعة مقطعية للجيوب، أو حدوث إسترجاع مريئي صامت قد حدث أثناء الحمل ولم يتم تشخيصه وعلاجه، ويجب البحث فيه. وفي حال تم الفحص والتأكد مما ذكرته، بعدها ممكن أخذ علاج إبر الحساسية التي قد تأخذ وقتا طويلا في الإستفادة منها.

أعاني من الحساسية و الزكام الدائم مما يسبب لي ضيق بالتنفس أثناء النوم و الشخير فماذا أفعل ؟

- يجب عمل فحص ومنظار للأنف وعمل أشعة مقطعية للجيوب وفحوصات دم للحساسية من أجل الوصول لتشخيص سليم ودقيق لحالتك أولا، وثم وضع خطة للعلاج على مدى 3-6 شهور لكي تتحسن، هذا إلى جانب مراقبة الوزن والتخفيف منه اذا كان يوجد سمنة أو وزن زائد "كرش".

هل غسيل الاذن باستمرار عن الشمع له اثأر سلبية؟

- كلا لايوجد.

عندي ألم في أذني الخارجية عند الحركة السريعة، ما سببها؟

- 60 الى 65 في المئة من ألم الأذن الخارجية يكون سببها مشكلة خارج الأذن، وإذا كان الألم مع الحركة، فقد يكون السبب عضلي في الرقبة أو الكتف.

عندي انحراف في الوتيرة وتضخم في الأغشية والتهاب مزمن في الجيوب منذ سنوات مما يسبب لي الم قوي في الحاجبين مع حساسية حادة في الجيوب، ما هو العلاج المناسب في رأيك؟

- أولا يجب تجربة العلاج الطبي مثل مضادات الحساسية و/ أو بخاخات الكورتيزون الموضعية ولفترة طويلة تتراوح بين 3-6 شهور، وفي حال فشل العلاج الطبي، تلجأ للعلاج الجراحي وهو تعديل الوتيرة.

انأ شخص مدخن ولاحظت شي غريب وقت خروج الدخان من انفي يطلع من اتجاه واحد فما السبب في ذلك؟

- أولا يجب قطع التدخين لأنه مضر بصحتك ومضر بوظيفة الأنف، وإذا كنت تعاني من إنسداد أنفي، فعليك بعمل منظار أنفي في ويستغرق دقيقة واحدة لكي ترى سبب الإنسداد.

أعاني من خروج الدم من الأنف والفم بشكل مستمر واغلب الأحيان عند الاستيقاظ من النوم او إذا كنت في وضع الجلوس إلى الكتابة او استخدام الكمبيوتر ذهبت الى طورائ مستشفى السلمانية وتم إجراء الأشعة على الأنف وتبينه لا توجد بها مشكلة، كما أجريت أشعة مقطعية على المخ وأبلغت أني سليم ورفضوا إعطائي التقارير، فما هو سبب ما أعانيه؟

- السبب الشائع لنزيف الأنف يسمى الرعاف باللغة العربية الفصحى ويطلق عليه الطنان باللهجة الدارجة، فإذا عملت فحوصات للتأكد من عدم وجود مشكلة في سيولة الدم أو عدم وجود إلتهابات أو تقرحات أو ورم بالأشعة المقطعية، فلا داعي للخوف، والعلاج بعمل كي للغشاء المخاطي للأنف.

منذ سنتين أعاني من جفاف شديد داخل الأنف حاولت استخدام المراهم المرطبة و تفيد لعدة أيام و لكنها تعاود وخصوصاً في الجو البارد و يظهر الجفاف و التشققات حول فتحة الأنف الخارجية،ما هو العلاج ؟

- ترطيب الأنف بإستمرار وذلك بإستخدام ماء البحر ويوجد منه أنواع عديدة في الصيدليات ومنه مراهم أيضا وتستطيع إستخدامه ليليا لفترة طويلة.

اعوجاج الحاجز الأنفي مشكلة شائعة، لكن متى يتوجب إجراء عملية لتصحيح هذا الاعوجاج؟

- شكل إعوجاج الأنف 80 في المئة وفقط يتم العلاج جراحيا في الحالات الآتية: إنسداد الأنف وانقطاع النفس، إلتهابات الأنف والجيوب الأنفية المتكرر أو المزمن، وحدوث نزيف الأنف "الرعاف" المتكرر.

ما هي أسباب ضعف السمع فجأة وتدريجيا علماً أني في عمر العشرين وكان سمعي طبيعيا ولم أشكو من ضعف السمع إلا اني بدأت أعاني من هذه المشكلة في السنوات الأخيرة ، هل السماعات هي العلاج الوحيد والأمثل لضعف السمع ؟

- هناك أسباب كثيرة لضعف السمع الفجائي وهو ضربة على الأذن، الإلتهابات الفيروسية، إجراء عمليات كبيرة على الأذن، بعض الأدوية والمضادات الحيوية، مشكلة فقر الدم، وهناك أمراض تتعلق بإضطراب المناعة، أو الأورام الحميدة على عَصّب السمع. وإستخدام السماعة يعتمد على مستوى الصمم الذي قد يكون خفيف أو متوسط أو شديد وفي حالة كلي وفي الأذنين يتم وضع القوقعة الإلكترونية جراحيا.

إنا عندي مشاكل بالإذن كل مابين فتره وأخرى، مع العلم أنه لدي ثقب بالطبله والمشكلة الثانية التي أعاني منها عدم سمعي الجيد والسبب وجود طبقة من الشمع عليها، فبماذا تنصحني؟

- مشاكل المتكررة وإضطراب السمع سببه ثقب الطبلة. أنصحك بتنظيف الشمع وعمل إختبار سمع للأذنين وثم إجراء عملية ترقيع الطبلة للأذن السيئة سمعا في حال كان وضعك الصحي ملائما للبنج الكامل.

ابنتي عمرها 10 تعاني من كثرة إفرازات في إذنها ولها رائحة كريهة جدا ، ما هو السبب، وما هو العلاج المناسب لها؟

- قد يكون السبب وجود مواد شمعية غير مرغوب فيا وزائدة عن اللزوم، وقد يكون في جسم غريب في القناة السمعية، وقد يكون في ثقب في طبلة الأذن وتلك الإفرازات من الأذن الوسطى. والعلاج يعتمد على التشخيص الدقيق أولا.

أعاني من ماء خلف طبلة أذني اليمنى منذ كان عمري 4 سنوات حتى هذا اليوم وأعاني من انسداد فلا أستطيع السماع بوضوح بسبب الماء وقبل شهرين ذهبت إلى أحد العيادات ووصفت لي بعض الأدوية إلى طرد البلغم الموجود في الحلق والأنف وكن دون جدوى هل تنصحني بالذهاب إلى عملية سحب الماء من خلف اﻻذن، وهل هناك علاج سريع؟

- إذا كنت طفلا فأقترح العلاج الجراحي. أما إذا كنت بالغا فتصبر على العلاج الطبي، والعلاج السريع يتمثل في إجراء عملية سحب الماء جراحيا ووضع إنبوب التهوية.

كيف يمكنني تحسين عملية التنفس؟ و كيف يمكنني إطالة التنفس و كم من الوقت يلزمني لملاحظة إني أطلت نفسي 10 ثواني عما سبق؟

- ممارسة التأمل واليوغا والرياضة والتدريبات بشكل منتظم.

هل صحيح ان تقويم الأسنان و الفك الذي يبرزهم للخارج يساعد على سهولة التنفس و تخفيف الضغط عن القصبة الهوائية؟

- هذا السؤال ليس من إختصاصي وأرجو توجيهه إلى متخصص في جراحة الفم والفك.

كنت أعاني من نوبات دوار مصحوب بالقيء وانخفاض في السمع بشكل بسيط، إضافة إلى طنين في إحدى الإذنين.. وقد شخصتم دكتور حالتي بأنها مرض منيير، إلا أنه وفي الفترة الأخيرة لم اشتك ولمدة 6 أشهر من حالة الدوار.. واستمر سمعي بالانخفاض بشكل شديد في كلتا الأذنين وارتفاع بسيط بعدها .. حتى باتت السماعات الطبية لا تؤدي مفعولها، فهل يمكن دكتور معالجة السمع حاليا؟ أو إيقاف التدهور على اقل تقدير؟

- مرض منيير قد يبدأ في أذن واحدة وقد ينتقل للأذن الأخرى وفقد السمع نهائي لا رجعة فيه حتى لو هدأ المرض عن نشاطه، ولكن لا تقلق لأن المرض يهدأ مع الكبر ولكن للأسف لن يرجع السمع لطبيعته، لذا قد تحتاج لسماعات أقوى.

هل يوجد لدينا في البحرين فحص متخصص للحساسية مثل فحوصات الدم لتحديد أسباب الحساسية سواء للجلد او الجهاز التنفسي او الهضمي؟

- نعم يوجد وهو الدكتور فاضل الصّباغ في مستشفى الكندي.

هل للتدخين علاقة بالتهاب اللوزتين ؟ وما علاقة قلة النوم بجفاف الحلق؟

- التدخين مضر وقد يكون سبب لجفاف الحلق والبلعوم وبالتالي إلتهابات اللوزتين. لا توجد علاقة بين قلة النوم وجفاف الحلق.

أعاني من بحة في صوتي ولا استطيع أن أرفعه بصوت عالي لأنه يبدأ بالتموج ويصبح صوتي متقطع قليلا وهذه الحالة من عشر سنوات عندما كنت حامل بابني البكر والغريب أنه دائما يقولون لي أنهم لا يسمعوني جيدا عندما أتكلم لأني أتكلم بصوت منخفض ولكني اسمع صوتي جيدا ولا استطيع تحديد إذا كانو لا يسمعوني جيدا، هل السبب ان عندي مشكلة في أحبالي الصوتية؟

- قد تكون المشكلة عضوية في الحبال الصوتية على مدى العشر سنوات الماضية، أو قد تكون وظيفية نتيجة سوء إستخدام الصوت، وقد يكون الإسترجاع المريئي الصامت عامل مساعد على بحة الصوت، وتحتاجين حتما لتشخيص دقيق بالمنظار للحنجرة.

أعاني من الحساسية المفرطة للروائح حتى لو خفيفة وبسببها أعاني من التهاب الحلق واحتقانه دائماً وألم في منطقة العينين وضيق في التنفس وكثيراً ما يصيبني أن يتوقف نفسي وتشل حركتي وأنا نائمة لمدة بسيطة ولكن أشعر بالاختناق وهذا يخيفني كثيراً، فما هو السبب وما هو العلاج؟

- السبب الرئيسي للإختناق الليلي هو السمنة وزيادة الوزن المفرط، والنوم على الظهر ليلا، وتناول الوجبات الدسمة ليلا، ويكون العلاج بتخفيف الوزن وعمل منظار الأنف والبلعوم لتبيان التضيق، وبالتالي نقرر بعلاج طبي أو علاج جراحي "ويستحسن إجراؤه بعد تخفيف الوزن".

دائما استيقظ من النوم مع الم في حاجب واحد ويستمر طول اليوم، هل له علاقة في الجيوب؟

- اذا كان الألم في الحاجب فقط وليس في الوجه والعينين ومقدمة الرأس، فيُستحسن الإستشارة أولا عند طبيب باطني متخصص في المخ والأعصاب.

قمت بإجراء عملية لوز ولحمية لأبني الذي يبلغ الآن 7 سنوات تقريباً وكانت العملية منذ سنتين، ولكن الزكام وانسداد الأنف ما زال مستمر معه، فما السبب ؟ وهل هنالك احتمال ان اللحمية عادت من جديد؟

- قد تكون عادت من جديد وقد تكون المشكلة ليس لها علاقة باللحمية وتكون في الأنف والجيوب الأنفية، عمل منظار الأنف سيبين اذا عادت اللحمية أولا قبل إتخاذ الخطوة اللي بعدها.

قبل خمس سنوات عمل ابني عملية لوز وتمت العملية بنجاح دون أي مضاعفات، بعد العملية بسنه تقريبا وخصوصا وقت تغير الجو أو وجود غبار لاحظت بأنه ابني يصدر أصوات غريبة من بلعومه و في كل مره تختلف ، أخذته لأكثر من طبيب مختص وغير مختص وأغلبيتهم رجحوا بانه لديه حساسية في منطقة الحلق تجعله يخرج هذي الأصوات ولازالت هذي الحالة تتكرر فعلا عند تغير الجو علما بانه عمر ابني الان عشر سنوات، أرجو منك أن تفيدني بأي اقتراح؟

- لم أفهم نوعية الصوت الذي يصدر من البلعوم "من الممكن تسجيل الصوت وإرساله إلى واتس أب 33996692" ومن ثم أكمل الإجابة وأعطيكم رأي طبي.

عندما كنت في المرحلة الإعدادية عانيت لفترة طويلة من زكام متواصل (سيلان الأنف) وحاليا حاسة الشم لدي شبه معدومة، حيث ﻻ أشم إلا الروائح القوية جدا ، فما سبب ذلك وما العلاج؟

- حاسة الشم قد تختفي مع الإلتهابات الفيروسية القوية مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد، وقد تكون الحساسية سببا في حال وجود إلتهابات مزمنة في الجيوب الأنفية أو زوائد لحمية غير مرغوب فيها. ويكون العلاج حسب الحالة والتشخيص.

لدي انحراف في وتر الأنف من الداخل كما أني مصاب بالتهابات مزمنة في الجيوب، ما العلاج ؟

- العلاج في حالتك المزمنة يكون جراحيا بتعديل الحاجز الأنفي وتنظيف الجيوب الأنفية بالمنظار تحت البنج الكامل.

لا أستطيع التنفس من الأنف، إذ إنه دائماً أتنفس من الفم ، وأحياناً أعاني من زيادة هذه الحالة وأتنفس بصعوبة ويصاحب هذه الحالة تعب وإرهاق وتسارع دقات القلب، ما هو الحل مع العلم عمري 36 وقد أجريت 3 عمليات في الأنف من قبل، مره كسر ومره تصحيح انحراف الغضروف والثالثة كانت تجميل، ومن بعد العملية كان تحسن تنفسي لمدة سنه إلا أن الحالة عادت من جديد؟

-قد يكون هناك سببا آخر غير الأنف ومثال على ذلك هو الوزن الزائد والسمنة المفرطة أو قد تكون المشكلة في البلعوم الذي يقع تشريحيا خلف الأنف.

أنظف أذني باستخدام أعواد القطن لكنها تتسبب بانسداد القناة بالشمع واضطر للذهاب لتنظيفها، ولكن اشعر بعدم الراحة لترك أذني بدون تنظيف وسرعان ما أعود لاستخدام الأعواد، هل هناك طريقة يمكننا بها تنظيف الاذن وفي نفس الوقت المحافظة عليها من الانسداد؟

- الرجاء عدم تنظيف الأذن بالأعواد "عادة سيئة وغير محببة بتاتا" وممكن إستخدام قطرات زيت الزيتون كلما أحسست بإنسداد أو شراء قطور مذيب الشمع من الصيدلية، ولكن يستخدم وقت الضرورة وبإستشارة طبيب مختص.

أنا شاب أعاني من ألم في الجيوب الأنفية من سبع سنوات بشكل يومي، وقد سبق أن أجريت عمليتين وإلى الآن مازلت أعاني من نفس الألم وعلى ما أعتقد بأن الحساسية في الجيوب هي السبب الرئيسي، فهل يوجد علاج لحساسية الجيوب بشكل نهائي، فقد بدأت أدمن الحبوب التي أخذها وذلك لتخفيف الألم؟

- تستطيع أن تأخذ إستشارة عند إستشاري الحساسية والمناعة الدكتور فاضل الصّباغ، وقد يكون عنده حل لمشكلتك المزمنة.

ابنتي عمرها 5 سنوات ولديها اللوز حجمهم كبير هل هذا أمر طبيعي؟

-هناك أحجام مختلفة للوز لدى الأطفال تختلف من طفل إلى طفل، والشئ المهم في قرار العملية هو التظر للأعراض التي تسببها للطفل.

أنا اعمل في سلك التدريس وطبيعة عملي تتطلب مني الكلام كثيرا وهو ما اثر على البلعوم فحالة الاحتقان تتكرر عندي كثيرا رغم اني ابتعد عن شرب السوائل الباردة،هل من علاج او دواء لتفادي هذه المشكلة؟

- تحتاج إلى جلسات وورشة عمل خاصة من أجل تعليمك صحة الصوت وطريقة النفس وتغيير نمط الحياة الروتينية من أجل صوتك.

عملت عملية جيوب في السلمانية شهر أكتوبر الماضي بسبب كثرة انسداد فتحات الأنف لدي، الآن وبعد أكثر من 4 أشهر من العملية لم يطرأ أي تحسن ولو بشكل بسيط، مع أني أكملت جميع المراجعات بعد العملية مع الدكتور المختص، فما هو الحل؟

- الحل هو عمل منظار للأنف من أجل الكشف الدقيق لفتحات الأنف الخلفية.

أعاني من حساسية في اللوز عند شرب الأشياء الباردة أو أكلها فما هي الأسباب وما علاجها علماً أن المشكلة موجودة حتى في فصل الصيف؟

- أحسن علاج هو الإمتناع عن أي شئ يسبب لك الحساسية، وخاصة إذا تم التعرف على تلك الأشياء.

ما هي سباب جفاف الحلق عند الاستيقاظ من النوم؟

- السبب هو التنفس من الفم خلال النوم، ويجب أن تغير وضعية النوم بحيث تكون على الجنب الأيمن أو الأيسر وعدم النوم على الظهر.

ما هي سباب تحسس الأنف عند شم بعض الروائح مما يسبب العطس او عند تغير الأجواء والتنقل من غرفه لغرفه؟

- يوجد أجسام حساسة في الدم وعند التعرض لتلك الروائح فإنك تحفز تلك المواد وتسبب لك العطس. التنقل من غرفة إلى غرفة يسبب تغير في درجة حرارة الغرفة وهذا يؤثر على الأنف الحساس.

أنا عمري 37 سنه أعاني من حكه في الاذن من الداخل وإثناء الحك يطلع أتفاجئ بوجود قشره ما هو الدواء الأنفع لقشرة الاذن والحكة،علما اني لا أعاني من أي حساسية في الجسم؟

- هذا سببه حساسية " إكزيما" وتستطيع شراء كريمات "بتنوفيت" أو "ألفاكورت" الموضعية وقت اللزوم، او شراء أدوية الحساسية وقت اللزوم.

ابني عمره 12 سنه أحيانا ينزف انفه وهو يلعب مع الأطفال او بالمدرسة، ولا يكون النزيف معه لمدة طويلة أحياناً، إلا إنه أحياناً ينزف أنفه وهو نائم بدرجه يستيقظ من النوم فيسمك أنفه وهو ينزف وبعد وضع الثلج فوق أنفه يتوقف النزيف وتعود الأمور طبيعيه، فما هو السبب؟

- السبب غير معروف ويسمى الرعاف وباللهجة الدارجة يسمى الطنان. وسيتعافى لوحده مع البلوغ. وقد يعاوده عندما يبلغ من العمر السبعين.

أتمنى ان احصل على الجواب الشافي، معاناتي تتمثل في اني مصاب بالحساسية أي حمى القش فقبل النوم يحنقن أنفي و لا استطيع التنفس إلا عن طريق الفم او بعض القطرات من دواء الألتريفين، هل هناك من علاج لمرضي؟

- حقيقة لا يوجد علاج جذري لوضعك، ولكن يجب أن تتوقف عن إستعمال الأوتريفين، وتبدأ بإستخدام بخاخات الكورتيزون وفي الحالات الشديدة تستخدم مضادات الحساسية، وإذا ساءت الحالة جدا ممكن تلجأ لحقن الكورتيزون او عمل كي كيميائي للحميات الأنف، الأمر الذي قد يساعدك ولكن لفترة قصيرة ولن يكون جذريا.

ما هو معنى الأنين وقت النوم ؟ فبعض الأوقات أشعر بضيقة والجميع يقول ليي بأن وقت النوم أن ويكون الأنين خفيف؟

- لا معلومات عندي عن موضوع “الأنين.

أجريت عمليه إلى شحميه منذ زمن إلا أنه في بعض الفترات أشعر بأن أنفي مسدود، هل ذلك يعني بأن المشكلة عادت، وهل توجد طريقة لإزالة الشحمية دون أن تعود مرة أخرى؟

- عادة لا نستأصل اللحمية كاملة، بل يتم تصغيرها لمنع إنسداد الأنف. وجودها مهم لتنظيم وظيفة الأنف. تحتاج إلى منظار للأنف لتبيان سبب الإنسداد.

يصيبني آلم غير طبيعي في غضروف الاذن من الخارج ومن شدة الألم لا استطيع التكلم او الأكل وفجاه يحتفي الألم وتعود الأمور طبيعيه وقد يصيبني في فترة بالليل والصباح لكن دون آلم يذكر للعلم بأن كل مابين فترة وأخرى يعود الألم بنفس الطريقة، فما هو تشخصيك لهذه الحالة وما هو السبب وهل يوجد علاجاً لها؟

- غالبا السبب هو مشكلة في العصب الذي يغذي الأذن الخارجية، وقد يكون إلتهابات في ذلك العصب، وعلاجك عند الطبيب الإستشاري الباطنية في تخصص المخ والأعصاب.

ابنتي عمرها 6 شهور، بعض الأحيان أناديها بصوت مرتفع وأكون بجانبها وهي تلعب إلا إنه لا أرى منها أي استجابة فهل لديها مشكلة في السمع، مع العلم بأنها في حال أغلق الباب بالقوة أو عطست فأنها تستجيب سريعاً، إلا إنها عندما أكون قريبة منها أو أصفق لها لا أشعر بأنها تستجيب فهل هذا طبيعي في عمرها؟

- لا ليس طبيعي وتحتاج إلى قياس السمع لمعرفة درجة السمع في الأذنين، وقياس ضغط الأذن الوسطى لمعرفة إذا في ماء وراء الطبلة أو لا.

أعاني من اعوجاج الانفرادي من صغري، مع وجود احتقان بشكل يومي فهل ذلك له علاقة بارتجاع المعدة، وما هو العلاج المناسب؟

- نعم قد يكون له علاقة مباشرة بالإرتجاع المريئي ويجب علاج الإسترجاع طبيا أو جراحيا.

هل لمشكلة العصب حل ؟وخصوصاً مع وجود الطنين بها بشكل دائم؟

- الحل لمشكلة العصب هو السماعة وأكيد سيخف الطنين.

ابني يعاني من ماء وراء الطبلة بالإذن ومستشفى السلمانية شخصوا حالته انه يعاني من اللحمية بالأنف حتى بدون كشف أو أشعة وصرفت له أدوية للحمية بدلا من سحب الماء من أذنه، فهل بالضرورة يكون سبب الماء هو اللحمية؟ وهل الأدوية تعتبر بديل عن سحب الماء؟

-ليس بالضرورة عمل أشعة لتشخيص لحمية الأنف في الأطفال، وعادة اللحمية لا تختفي بالأدوية، ولكنها تختفي مع البلوغ، وتعطى الأدوية لعلاج الإلتهابات التي تسببها سواء كانت حادة أو مزمنة، وغالبا يكون الماء بسبب اللحمية وإلتهاباتها.

ما هي الأسباب الشائعة او المسببة لنزيف الجيوب الأنفية ؟وما هو العلاج اللازم لها ؟مع العلم أني أجريت عملية كي الجيوب لأكثر من مرة دون جدوى والنزيف أصبح أكثر من السابق فبما تنصحونني فعله؟

- لابد من إجراء فحوصات الدم وفحوصات أشعة مقطعية ومنظار الأنف لو كنت بالغا.

أعاني من التهاب بالجيوب والمستشفى طلبوا مني استخدم البخاخ طول حياتي يعني هل هناك علاج لمشكلتي أم لا؟

- يعتمد على السبب الرئيسي للمشكلة، لو كانت حساسية، يستحسن عرض نفسك على إستشاري حساسية لعمل الفحوصات اللازمة.

أعاني من التهاب بالجيوبواستخدم البخاخ او قطرات دواء الالتريفبن قبل النوم وذلك حتى ينفتح أنفي و استطيع التنفس وراجعت أحد الأطباء.. فوصف لي ابر الكرتزون، وقد خفت الحساسية و تنفست الصعداء لفترة، إلا إنها عادت من جديد فما هو الحل؟

- الرجاء التوقف عن قطور الأوتريفين. إبر الكورتيزون ليست حلا جذريا، ولكن نستخدمها في بعض الحالات الشديدة. أنصحك بإستخدام بخاخات الكورتيزون الموضعية بالتناوب مع مضادات الحساسية.

أنا ومنذ الصغر فاقد حاسة الشم ولا اعلم الأسباب وعمري الان 43 سنه،السؤال هل اعمل عمليه او في علاج أخر غير العملية مع التفاصيل؟

- تحتاج لأشعة مقطعية للجيوب الأنفية ومنظار الأنف. قد لا تفيدك العملية، ولكن ممكن محاولة تجربة كورسات مضادات حيوية مع بخاخات الكورتيزون لفترة طويلة لا تقل عن ستة شهور.

أعاني من حكة في الأنف والإذن بشكل مستمر ما هي الأسباب؟

- الحكة هي عرض من أعراض الحساسية. وقد تكون بسبب وجود فطريات في القناة السمعية.

أعاني من انحراف الحاجز الأنفي الجزء العظمي من الأعلى مما يسبب انسداد فتحة الأنف عند الاستيقاظ من النوم وعدم القدرة على التنفس في حالة وجود غبار او ما شابه ،وهل يصغر حجم الأنف عند إجراء العمليه؟

- كلا لا يصغر حجم الأنف مع عمليات تعديل الحاجز الأنفي.

أنفي يوجد به اعوجاج خارجي بسبب ضربة قوية قديمة قبل سنوات، هل من الممكن عمل عملية و تعديله ؟ و هل هناك أضرار ؟و أذني اليسار أشعر بأنها مغلقة و لا اسمع منها بشكل صحيح ،هل تنصحني بالتنظيف للأذن ؟

- تستطيع عمل تصليح إعوجاج الأنف وتعديله ولاداعي للقلق. وبالنسبة لأذنك تحتاج لتنظيف وثم عمل إختبار سمع لتبيان مستوى السمع لديك.

[ما هي إيجابيات إجراء عملية تصحيح الحاجز الأنفي ؟

- الإيجابيات هي تحسين التنفس من الأنف وتحسين وظيفة الأنف.

ما هو سبب الحكة بالحلق والإذن وتصاحبها احتقان بالأنف خصوصا عند النوم؟

- السبب هو الحساسية.

أعاني من الجيوب باستمرار و تخرج رائحة كريهة من الأنف خلال المرض، كما أعاني من انحناء في الأنف مما يتسبب في بعض الأحيان التنفس من فتحة واحده فقط ، ما هو رأيكم و ما هو الحل ؟

- الرائحة الكريهة من الأنف هي بسبب الإلتهابات البكتيرية أو الإلتهابات الفطرية، رأيي أن تعمل أشعة مقطعية للجيوب الأنفية للتأكد من التشخيص ومن ثم تجري العملية لتصليح إنحناء الأنف.

أعاني من الجيوب باستمرارواستخدم لها البخاخ او بعض من قطرات دواء الالتريفين قبل النوم ، و الان أصبحت في حاله أحسن و الرائحة اختفت بعد ان طابت الجيوب، فما هو الحل؟

- أقترح أن تتوقف عن إستخدام الأوتريفين، وتستخدم بدلا عنه ماء البحر للإستنشاق ليليا.

كل يوم انفي يكون مسدود وحاسة الشم تكون عندي جزئية، بدون أي أعراض أخرى تتعلق بالأنف، ما هو السبب؟ وهل علاقة باللوز؟

- غالبا يوجد مشكلة في الأنف وتحتاج إلى عمل منظار للأنف للتشخيص، والمشكلة ليست لها علاقة باللوز.

أعاني من انسداد الأنف والتنفس عندي يكون من الفم، فهل هل له علاقة باللوز ؟ مع العلم أن عمري 28 و أعيش حياتي عاديه ولا أعاني من مشاكل، وهل احتاج لمراجعة الطبيب أو أن المشكلة سببها اللوز ؟

- غالبا المشكلة في الأنف وليس لها علاقة باللوز، تحتاج للكشف لعمل منظار وسيتم التشخيص وممكن يكون العلاج طبيا، وفي حال عدم الإستفادة ممكن أن يكون الحل جراحيا، حسب ما يبينه منظار الأنف.

هل هناك علاج للأذن الوسطى حيث اني أعاني من دوار حاد يفقدني التوازن تماما مع العلم أني أخذ الدواء في حال النوبة فقط وتتكرر معي هذه الحالة منذ 3 سنوات ولا يوجد أحد من أقرباء يعاني بهذا المرض؟

- الدوار الشائع يكون بسبب إختلال في القنوات الهلالية في الأذن الداخلية وليست الأذن الوسطى "وتلك القنوات الهلالية مسؤلة عن التوازن" والتشخيص الشائع هو الدوار الوضعي الحميد، وتحتاج إلى التأكد بعمل إختبارات التوازن ويكون الحل في إجراء بعض التمارين التي يجب أن تقوم بها أولا في العيادة وثم تكررها في المنزل.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1083551.html