صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4924 | الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1442هـ

"المؤهلات": الانتهاء من اعتماد جميع برامج مؤسسات التعليم العالي في 2017

أصدرت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب حزمتيْن جديدتيْن من تقاريرها، والتي احتوت على نتائج مراجعة أداء 24 مدرسة حكومية، و6 مدارس خاصة، و14 تقريرًا لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، و4 تقارير لزيارة المتابعة، ونتائج مراجعة أداء 13 برنامجًا أكاديميًّا في كليات إدارة الأعمال، والحقوق، والهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عدد من مؤسسات التعليم العالي، وزيارة متابعة لبرنامج تعليم عالٍ، بالإضافة إلى نتائج الإدراج المؤسسي لـ 3 مؤسسات تعليم عالٍ، ومؤسسة تدريب مهني واحدة، وتسكين مؤهلين على الإطار الوطني للمؤهلات.

يأتي نشر الحزمتيْن 21 و22 بعد اعتمادهما من قبل مجلس الوزراء في جلسته أمس الإثنين (29 فبراير/ شباط 2016)، وذلك بعد أن كلف مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الإثنين 14 ديسمبر 2015، بإحالة تقارير المراجعة للحزمة 21، المرفوعة من الهيئة إلى المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب، واطلاع المجلس الأعلى على نتائج الحزمة 22، وذلك خلال الجلسة التي عقدها في تاريخ 23 فبراير/ شباط 2016، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، ورفع توصياته لمجلس الوزراء الموقر لاعتمادها.

وقد قامت الهيئة بإرسال نسخ من تقارير مراجعات الأداء الصادرة عنها إلى مؤسسات التعليم والتدريب المعنية، والجهات القائمة عليها، وجهات الاختصاص، فضلاً عن إتاحتها للطلبة وأولياء الأمور، والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.qqa.gov.bh

وبهذه المناسبة فقد أشاد رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، الأستاذ عبد العزيز بن محمد الفاضل بالجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية بتطوير قطاعي التعليم والتدريب، والتي أسهمت بدورها في أن تحتل المملكة مراتب متقدمة لتحقيقها أهداف توفير التعليم للجميع. 

وأوضح، أنَّ ما وصلت إليه المملكة كان بفضل الجهود الحثيثة من قبل الحكومة الرشيدة، ودعمها الثابت لمسيرة التعليم بتدشين عددٍ من المبادرات، والتي كان من بينها إنشاء الهيئة الوطنية للمؤهلات، التي استطاعت -بفضل التقارير الصادرة عنها – الدفع نحو تحقيق تطور نوعي في أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية في كافة مراحلها، مؤكدًا بذلك على أهمية الدور الذي تؤديه الهيئة الوطنية للمؤهلات من خلال إسهامها في تَقَدُّم العديد من المؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة.

وشدد على أن اهتمام سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ورعايته الكريمة لعمل الهيئة من خلال دعمه الدائم للجهود المبذولة وسامٌ نعتزُّ به ودافعٌ للمضي قُدُمًا للأمام بخطى راسخة؛ لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها الهيئة الوطنية للمؤهلات.

وأضاف بأن التوجيه الذي تحظى به الهيئة من سمو ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة يمثل دفعة نوعية للهيئة والعاملين فيها لتحقيق ما نصبو إليه جميعا من تطور وارتقاء بالمؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي إن ثناء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، على بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية التي نجحت في الإدراج المؤسسي وفق تقارير الهيئة الوطنية، يأتي تأكيدًا على رعايته الكريمة، واهتمام سموه بتطوير المؤسسات التعليمية والارتقاء بقطاع التعليم، والمبادرات التي أطلقت في هذا الشأن، والتي من بينها الإطار الوطني للمؤهلات الذي أسندت مهامه للهيئة الوطنية للمؤهلات في العام 2012.

وتطرقت المضحكي خلال حديثها إلى أهمية تقارير المراجعات الصادرة عن الهيئة الوطنية للمؤهلات، وما تشكله من قاعدة معرفية رصينة وأساسًا لوضع خطط التطوير والتحسين لاستدامة جودة أداء قطاعيْ التعليم والتدريب، من خلال ما تقدمه هذه التقارير من صورة صحيحة عن أداء المؤسسات التعليمية؛ لتكون بذلك مرجعًا مهمًّا لمتخذي القرار، والمعنيين في جميع القطاعات المعنية بالتعليم في المملكة.

وقالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي إن الهيئة تسير حسب خطتها للمراجعات، وإن مراجعات جميع برامج مؤسسات التعليم العالي ستعتمد مع نهاية عام 2017.

وفيما يلي عرض تفصيلي لنتائج تقارير الحزمتين (21 و22)، الصادرتين عن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.

تقارير مراجعة أداء المدارس الحكومية "الدورة الثالثة":

تضمنت المراجعات الصادرة عن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تقارير أداء 24 مدرسة حكومية، حصلت 5 مدارس منها على تقدير: "ممتاز"، و3 مدارس على تقدير: "جيد"، كما حصلت 8 مدارس على تقدير: "مرضٍ"، و8 مدارس حصلت على تقدير: "غير ملائم".

تقارير مراجعة أداء المدارس الخاصة " الدورة الثانية":

وتوضحُ التقاريرُ الصادرةُ بشأن مراجعات أداء المدارس الخاصة، والبالغ عددها 6 مدارس حصولَ مدرسة واحدة على تقدير: "ممتاز"، ومدرسة واحدة على تقدير: "جيد"، فيما حصلت مدرستان على تقدير: "مرض"، كما حصلت مدرستان على تقدير: " غير ملائم".

مراجعة أداء برامج مؤسسات التعليم العالي:

تضمنت الحزمة الجديدة لمراجعة البرامج الأكاديمية تقارير 13 برنامجًا أكاديميًّا تُطرحُ في كليات إدارة الأعمال، والحقوق، والهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعة الخليجية، وجامعة المملكة، وجامعة العلوم التطبيقية، وجامعة البحرين، وبوليتكنك البحرين.

واشتملت الحزمة على تقارير مراجعة أداء 4 برامج أكاديمية في مجال إدارة الأعمال، حاز برنامجان منها على حكم: "جدير بالثقة"، والبرنامجان الآخران على حكم: "غير جدير بالثقة". أما برامج الحقوق التي خضعت للمراجعة، والبالغ عددها 5 برامج فقد حصلت جميعها على حكم: "جدير بالثقة"، فيما حصلت جميع البرامج في كلية الهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبالغ عددها 4 برامج على حكم: " جدير بالثقة".

وبهذا تكون الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي قد أكملت مراجعة أداء 70 برنامجاً، شملت جميع البرامج في مجال الحقوق، وإدارة الأعمال، وتقنية المعلومات، والطب، والعلوم الصحية.

تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني:

شملت الحزمة تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني لـ 14 مؤسسة، وقد حصلت مؤسسة واحدة على تقدير: "ممتاز"، و7 مؤسسات على تقدير: "جيد"، فيما حصلت 6 مؤسسات على تقدير: "مرضٍ"، ضمن الدورة الثالثة للمراجعات التي بدأت في إبريل 2015.

والجدير بالذكر أن الهيئة بدأت الدورة الأولى من مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني في سبتمبر 2008، وانتهت منها في ديسمبر 2011، وقد اعتمد مجلس الوزراء الموقر تقارير أداء 83 مؤسسة تدريب مهني، كما أتمت مراجعة أداء 99 مؤسسة تدريبية ضمن الدورة الثانية من المراجعات، والتي امتدت من يناير 2012، إلى أكتوبر 2014.

الإطار الوطني للمؤهلات " نتائج الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات":

اعتمد مجلس الوزراء طلبات الإدراج المؤسسي لـ 4 مؤسسات تعليم عالٍ هما: " جامعة البحرين، وجامعة البحرين الطبية – الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، ومعهد البحرين للتدريب، وبوليتكنك البحرين"، علما أن مجلس الوزراء الموقر قد اعتمد في سبتمبر الماضي إدراج مؤسستي تعليم عالٍ هما: " الجامعة الأهلية، والجامعة الملكية للبنات"، وبهذا فإن مجموع المؤسسات المدرجة على الإطار الوطني للمؤهلات بلغ 6 مؤسسات تعليم عالٍ.

وقد اعتمد مجلس الوزراء قراري تسكين مؤهلين من مؤهلات مؤسسات التعليم العالي هما: "بكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة البحرين، وبكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من الجامعة الأهلية".

 

الملحقات:

تقارير مراجعات أداء 24 مدرسة حكومية

الرقم

المدرسة

التقدير العام

القدرة على التحسن

1

مدرسة خولة الثانوية للبنات

ممتاز

ممتاز

2

السنابس الابتدائية للبنات

ممتاز

ممتاز

3

مريم بنت عمران الابتدائية للبنات

ممتاز

ممتاز

4

آمنة بنت وهب الابتدائية للبنات

ممتاز

ممتاز

5

حطين الابتدائية للبنين

ممتاز

ممتاز

6

زنوبيا الإعدادية للبنات

جيد

ممتاز

7

الرفاع الغربي الابتدائية للبنات

جيد

ممتاز

8

ابن النفيس الابتدائية للبنين

جيد

جيد

9

يثرب الإعدادية للبنات

مرض

جيد

10

مدينة حمد الثانوية للبنات

مرض

مرض

11

مدرسة المنهل الابتدائية للبنات

مرض

مرض

12

مدرسة عالي الابتدائية للبنين

مرض

مرض

13

مدرسة المتنبي الابتدائية للبنين

مرض

مرض

14

مدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين

مرض

مرض

15

بلقيس الابتدائية للبنات

مرض

مرض

16

السنابس الابتدائية للبنين

مرض

مرض

17

سترة الابتدائية للبنين

غير ملائم

مرض

18

مدرسة سمو الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الابتدائية الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

19

الزلاق الابتدائية الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

20

مدرسة ابن رشد الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

21

الخليل بن أحمد الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

22

سافرة الابتدائية الإعدادية للبنات

غير ملائم

غير ملائم

23

اليرموك الابتدائية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

24

الخميس الابتدائية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

 

تقارير مراجعات أداء 6 مدارس خاصة

الرقم

المدرسة

التقدير العام

القدرة على التحسن

1

مدرسة سانت كريستوفر

ممتاز

ممتاز

2

مدرسة لؤلؤة الخليج العربي

جيد

جيد

3

مدرسة الوسام

مرض

جيد

4

مدارس المعارف الحديثة

مرض

مرض

5

المدرسة الهندية الجديدة

غير ملائم

غير ملائم

6

مدرسة ابن الهيثم الإسلامية

غير ملائم

غير ملائم

 

9 تقارير مراجعة أداء البرامج الأكاديمية في مجال "إدارة الأعمال، والحقوق"

الرقم

المؤسسة

البرنامج

الاستنتاج

1

الجامعة الخليجية

كلية العلوم الإدارية والمالية

بكالوريوس في المحاسبة والنظم المالية

جدير بالثقة

بكالوريوس في إدارة الموارد البشرية

جدير بالثقة

بكالوريوس إدارة الأعمال

غير جدير بالثقة

بكالوريوس الإعلام والعلاقات العامة

غير جدير بالثقة

2

جامعة البحرين

 

كلية الحقوق

برنامج بكالوريوس في الحقوق

جدير بالثقة

برنامج ماجستير في القانون العام

جدير بالثقة

برنامج ماجستير في القانون الخاص

جدير بالثقة

3

جامعة المملكة

كلية الحقوق

بكالوريوس في القانون

جدير بالثقة

4

جامعة العلوم التطبيقية

كلية الحقوق

بكالوريوس في الحقوق

جدير بالثقة

5

بوليتكنك البحرين

كلية الهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

البكالوريوس في التصميم المرئي

جدير بالثقة

البكالوريوس في الإعلام الإلكتروني

جدير بالثقة

البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

جدير بالثقة

البكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة

جدير بالثقة

 

تقرير واحد لزيارة تتبعية لمؤسسة تعليم عالٍ

الرقم

المؤسسة

البرنامج

الحكم

1

الجامعة الملكية للبنات 

بكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات

تقدم ملائم

 

تقارير مراجعة أداء 4 مؤسسات تدريب مهني

الرقم

المؤسسة

الفعالية بوجه عام

القدرة على التحسن

1

إيميك للتدريب

ممتاز

ممتاز

2

آفاق لتنمية الموارد البشرية

جيد

جيد

3

آر آر سي الشرق الأوسط

جيد

جيد

4

معهد فكتوري للتدريب والتطوير

جيد

جيد

5

أكاديمية دلمون للكمبيوتر والعلوم الإدارية

جيد

جيد

6

أبتك لتعليم الكمبيوتر

جيد

جيد

7

تايلوس للتنمية البشرية

جيد

جيد

8

مركز بزنس أفنيو للتدريب 

جيد

جيد

9

مركز مهارات اللغة الإنجليزية

مرض

مرض

10

مركز النجاح للتدريب

مرض

مرض

11

مركز آي ديزاين للتدريب

مرض

مرض

12

إي تي إس إكسلانس لحلول التدريب

مرض

مرض

13

معهد جولدن ترست للتدريب الإداري والتجاري والاستشارات

مرض

مرض

14

المركز الصناعي النفطي لخدمات التدريب

مرض

غير ملائم

 

 

تقرير زيارة متابعة لأداء مؤسسة تدريب مهني

الرقم

المؤسسة

زيارة المتابعة الأولى

زيارة المتابعة الثانية

1

معهد الأوائل

تقدم غير كافٍ

قيد التقدم

2

معهد الإنجليزية بلس

تقدم غير كافٍ

تقدم غير كاف

3

معهد الحياة لتنمية الموارد البشرية

تقدم غير كافٍ

تقدم غير كاف

4

معهد المحيط

تقدم غير كافٍ

-

 

نتائج الإدراج المؤسسي – مؤسستا تعليم عالٍ

الرقم

المؤسسة

النتيجة العامة

1

جامعة البحرين

مدرجة

2

جامعة البحرين الطبية – الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا

مدرجة

3

معهد البحرين للتدريب

مدرجة

4

بوليتكنك البحرين

مدرجة

 

نتائج تسكين المؤهلات -مؤهلان أكاديميَّان

الرقم

المؤسسة

المؤهل

مستوى الإطار

القطاع

1

جامعة البحرين

بكالوريوس في علم الحاسوب

المستوى الثامن

التعليم العالي

2

الجامعة الأهلية

بكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية

المستوى الثامن

التعليم العالي

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1085478.html