صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4962 | الخميس 07 أبريل 2016م الموافق 02 صفر 1442هـ

إرشادات عامة لمريض السكري

يتكون الجسم من ملايين الخلايا التي تحتاج إلى الطاقة لأداء وظائفها يتحول الطعام الذي نتناوله إلى السكر المعروف بالجلوكوز.

وينتقل السكر إلى الخلايا عبر مجرى الدم، والسكر هو أحد العناصر التي تحتاجها الخلايا لإنتاج الطاقة. ولا بدّ من توافر شرطين لدخول السكر إلى الدم.

 فأولاً، لا بدّ من توفُّر عدد كاف من "الأبواب" لاستقبال السكر على سطح الخلايا وهي تسمّى بالمستَقبِلات. وثانياً، توفّر مادة الإنسولين الضرورية لفتح تلك المستقبِلات عند توفر هذين الشرطين، يدخل الجلوكوز إلى الخلية فتستخدمه لإنتاج الطاقة، فبدون توافر الطاقة تموت كل الخلايا… تعرف من خلال هذا الموضوع كيف تتعامل معه يوميًا، حسبما نقل موقع " كل يوم معلومة طبية".

ضع حذائك بجوار الباب: قم بوضع حذاءك بجوار الباب ، لتتذكر دائما ارتداءه قبل الخروج من المنزل، لتجنب الدخول في مشاكل بسبب إصابتك بداء السكري. هذه خطوة بسيطة ولكنها تقلل من خطر الدخول في بعض مشاكل السكري.

 قم بفحص سريع لجسدك: يجب عليك القيام بفحص سريع لجسدك من مقدمة رأسك لإخمص قدميك، إبحث عن البقع الجافة و البقع الحمراء أو تقرحات بالجلد. لا تغفل الأماكن بين الثنايات كتحت الثديين و تحت الابطين أو بين أصابع قدميك حيث تكون أكثر عرضى لإختباء البكتيريا.  

إحرص دائمًا على وجود وجبة خفيفة في حالات الطوارئ: قم بوضع أقراص من الجلوكوز معك أو 6 قطع من الحلوى في حقيبتك دائماً ، لتجنب الإصابة بانخفاض معدل السكر في الدم إذا شعرت بالجوع أو بالدوار قم بأخذ وجبة خفيفة. يحدث انخفاض معدل نسبة السكر في الدم نتيجة لبذل مجهود عنيف أو أخذ دواء السكري بكميات كبيرة.

اجراء اختبارات سريعة : قم بوضع جهاز التحقق من نسبة السكر بجوارك دائماً، وفقاً للعلاج سوف يقوم الطبيب بوضع خطة للتحقق من نسبة السكر لديك، من المفترض أن تكون نسبة السكر لديك قبل تناول الطعام تتراوح بين 70 – 130 ، وبعد تناول الطعام تصل إلى 180.   

 قم بوضع علامة على الحقيبة الخاصة بك : سوف ينصحك طبيبك بالتحقق من نسبة السكر لديك قبل وبعد إجراء التمرينات الرياضية.لكي تتجنب انخفاض نسبة السكر المفاجئ.

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1100136.html