صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4974 | الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 07 ذي الحجة 1445هـ

مزارعون: 7 مزارع جُرفت في جنوسان وكرانة وجدالحاج في 2016

قال مزارعون بحرينيون إن «7 مزارع مستخدمة للإنتاج الزراعي بمساحات ضخمة جرفت بالكامل منذ بداية العام 2016 في جنوسان وجدالحاج وكرانة، وذلك من دون أدنى حماية لاقتها من الجهات المعنية بالتنمية وشئون الزراعة».

وأضافوا خلال منتدى «التنمية الزراعية في مملكة البحرين» الذي نظمته جامعة الخليج العربي بالتعاون مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي أمس الثلثاء (19 أبريل/ نيسان 2016) بمركز الأميرة الجوهرة، أن «بعض المزارع تتضمن آبار مياه طبيعية انعدمت بالكامل بعد طمرها، وتم تقسيم هذه المزارع إلى قسائم سكنية بمقابل مساحات واضحة من الأراضي كان الأحرى على الدولة تعويض أصحاب هذه الأملاك بأخرى في مناطق مجاورة غير زراعية».

وأشار المزارعون إلى أن «الحزام الأخضر تآكل وأصبح مرثياً، ولم يعد موجوداً إلا مسماه فقط».

وقالوا: «نحن مهددون، ولدينا مزارع عملنا فيها أباً عن جد أصبح علينا إخلاؤها أو التخلي عنها لأن المالك رفع قيمة الإيجار بالأضعاف في ظل عدم وجود البديل».

وذكر أحد المزارعين أنه «اضطر خلال العام 2015 إلى بيع نحو نصف ماشيته لتسديد إيجار الأرض المزروعة ومصروفات العمال وغيرها، وخلال العام الجاري سيضطر إلى بيع بقية الماشية أيضاً، ولاسيما في ظل مشكلات انقطاعات المياه المعالجة».

وأجمع المزارعون على «ضرورة توفير أراضٍ مضمونة لاستمرار القطاع الزراعي وتنميته، باعتبار أن المزارعين بطبيعة الحال لن يغامروا في مشروعات غير مضمونة على الأقل من حيث الموقع».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1104654.html