صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4977 | الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1444هـ

برنس روجر نيلسون

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، ناعياً وفاة مطرب البوب الشهير برنس إن «العالم خسر رمزاً مبدعاً» بوفاة المغني.

وذكر أوباما - في بيان صادر عن البيت الأبيض - أن «هناك عدداً قليلاً من الفنانين ممن تركوا أثراً على صوت ومسار موسيقى البوب بوضوح أكثر، أو لمس الكثير من الناس تماماً بموهبته». وأضاف «باعتباره واحداً من أكثر الموسيقيين موهبة وغزارة في الإنتاج في عصرنا، فعل برنس كل شيء، من موسيقى الفانك والآر آند بي. والروك آند رول. كان عازفاً موهوباً، وقائد فريق موسيقي رائعاً، ومؤدياً مثيراً».

وتوفي المغني الأميركي الشهير برنس، أحد أهم موسيقيي البوب في جيله أمس الأول الخميس (21 أبريل 2016) عن 57 عاماً في ولاية مينيسوتا الأميركية بعد أن أثار فنه شغف معجبيه ومحبيه في مختلف أنحاء العالم بكتابة الأغاني المختلفة وحضوره المسرحي اللافت.

وقال بيان صدر عن مكتب الشرطة إن برنس عثر عليه بلا حراك في مصعد بمجمع استوديوهات بايسلي بارك الخاص به الذي يضم أيضاً المنزل الذي يقيم فيه. وحاول المسعفون إنقاذه لكنهم أعلنوا وفاته بعد فترة وجيزة.

وقالت الشرطة إنها تحقق في ملابسات وفاة النجم الأميركي.

- وُلد برنس روجر نيلسون في 7 يونيو 1958، في مدينة مينابوليس بولاية مينيسوتا الواقعة في شمال الولايات المتحدة الأميركية.

- كتب أغنيته الأولى وهو في السابعة من عمره.

- دخل عالم الشهرة في نهاية السبعينيات من القرن الماضي. وفي العقود الثلاثة التي تلت ذلك أصبح معروفاً بصفته من أكثر المبدعين في موسيقى البوب الأميركية.

- وصل إلى النجومية العالمية خلال ثمانينيات القرن الماضي عندما أصدر مجموعات أغانيه التي حملت أسماء «1999»، بربل رين (المطر البنفسجي)، وساين او ذا تايمز (علامة الأزمنة).

- إضافة إلى الغناء وكتابة الأغاني احترف العزف على عدد من الآلات الموسيقية من بينها الجيتار والأورج والطبول.

- باع أكثر من 100 مليون أسطوانة، ومزجت موسيقاه بين الجاز والفانك والديسكو.

- أصدر 39 ألبوماً غنائياً خلال مسيرته الفنية التي امتدت 35 عاماً ليفوز بجائزة أوسكار وسبع جوائز غرامي.

- حصل على جائزة الأوسكار لأفضل أغنية في فيلم «بربل راين» في العام 1984 والذي صممت موسيقاه من ألبومه الذي يحمل نفس الاسم، كما شارك أيضاً بالتمثيل في الفيلم.

- في العام 2004 دخل اسمه في قاعة مشاهير الروك آند رول.

- صدر أحدث ألبوماته «هيت إن ران: فيز تو» في ديسمبر 2015.

- كان في جولة فنية قبيل وفاته بأسبوع، وذكر موقع «تي.إم.زد» المعني بأخبار المشاهير أنه دخل إلى المستشفى لفترة وجيزة يوم الجمعة (15 أبريل) بسبب الأنفلونزا بعد أن هبطت طائرته اضطرارياً في ولاية إيلينوي.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1105800.html