صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5028 | الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 05 محرم 1446هـ

مستقبل أبنائنا وبناتنا بعد التخرُّج

الكاتب: منصور الجمري - editor@alwasatnews.com

وزارة التربية والتعليم بدأت في الإعلان عن نتائج الامتحانات في المدارس، وكم يفرح المرء أن يرى المتفوّقين يحصلون على نسب عالية جداً، وهؤلاء الذين تفوّقوا يمثلون عيّنة من مجتمعنا المتطلع إلى الأفضل باستمرار. إنّ متطلبات السوق الحاليّة تتحرّك باستمرار مع التطوُّرات التكنولوجية وانعكس ذلك على أنماط الحياة، وبالتالي فإنّ أبناءنا وبناتنا بحاجة إلى من يرشدهم إلى تنمية قدراتهم ومواهبهم بما يناسب متطلبات السوق المستقبليّة، وبما يحقق لهم حياة هانئة.

إنّ ما نأمله هو أن تصعد وزارة التربية والتعليم بمستوى المدارس العامّة بما ينافس عدداً مما تقدّمه المدارس الخاصة، والتي أشارت تقارير سابقة لهيئة ضمان جودة التعليم إلى أنّ المدارس الخاصة تتميّز في «تعزيزها سلوك الطلبة والاحترام المتبادل فيما بينهم، فضلاً عن جودة الدعم والمساندة التي تقدّمها لهم، والتزام القيادة العليا فيها ودافعيّتهم نحو تطويرها، وتقدم مهارات طلبتها في اللغة الإنجليزية».

إنّ طلابنا بحاجة إلى اللغة الإنجليزية، جنباً إلى جنب لغتنا العربية، وإلى تقنية المعلومات والتطبيقات الذكيّة، وإلى عدد من المهارات الأساسية، أهمُّها التفكير النقدي، والقدرة على التواصل مع الآخرين، والقدرة على التعاون والعمل كفريق واحد، والإبداع، وهذه هي السلوكيّات التي أشار إليها المشاركون في منتدى «الوسط» قبل يومين حول التمكين الرقمي في التعليم.

هناك الكثير من الخوف حاليّاً على مستقبل الوظائف، ولكنّ هذا الخوف ليس جديداً، إذ إنه ومنذ دخول المحرّك البخاري في القرن الثامن عشر إلى سوق العمل والناس تتخوّف من انتهاء الوظائف، ولكنّ ذلك المحرّك البخاري هو الذي خلق قطاعات كبيرة احتاجت إلى وظائف مختلفة، وذلك عندما نشأت صناعات جديدة بفضل شبكات السكك الحديدية والمصانع، وكانت نهاية الأعمال اليدويّة بداية لعصر الفنيين والمهندسين والأخصائيين والإداريين. والوضع سيكون كذلك مع اختفاء الوظائف الحاليّة واتجاه الحياة نحو التحوُّل الرقمي، إذ ستنشأ قطاعات جديدة، وهذه ستحتاج إلى أنواع مختلفة من الكفاءات... وعلينا أن نستبق كُلَّ ذلك ونُدرِّب جميع أبنائنا وبناتنا للالتحاق بعصرهم بعد التخرُّج، ليساهموا في قيادة مجالاتهم بأفضل المستويات العالميّة.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1125820.html