صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5031 | الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 12 محرم 1446هـ

9 مميزات جديدة في نظام "iOS 10" لم تخبرك عنها شركة "أبل"

تحصل منصات أبل المختلفة على التحديثات الكُبرى كل عام لكن هذا العام تم تسليط الضوء على منصة iOS 10 مع ازدياد المستخدمين الذين يعملون على هذه المنصة إلى ما يقارب المليار مستخدم حول العالم، فقد كانت هذه النسخة هي النسخة الأكبر على الإطلاق لحصولها على الكثير من المميزات.

أتت النسخة العاشرة من نظام التشغيل iOS بإخطارات ذكية، وشاشة قفل جديدة، وتطبيق مراسلة مزود برموز تعبيرية أكثر ذكاء، وتصميم جديد لخدمة الموسيقى وتعزيز أكبر للمساعد سيري وتكامله مع تطبيقات الطرف الثالث وهناك ما هو أكثر من ذلك، دعنا نعرض لك تفاصيل المميزات الجديدة.

1- إمكانية حذف تطبيقات النظام الرئيسية

قد تكون ممن قاموا بوضع جميع التطبيقات المثبتة مسبقاً في مجلد واحد لتكون بعيدة عن الأنظار، لكن بعد التحديث الجديد ليس عليك ذلك، فيُمكنك الآن أن تقوم بحذف أي تطبيق تريده وهذه التطبيقات هي تطبيق سفاري والتقويم والحاسبة وجهات الاتصال ووالأخبار وآي تيونز والطقس والساعة والفيس تايم وغيرها من تطبيقات النظام التي أتت معه.

نبهت الشركة أيضاً إلى أن التطبيقات التي قد تحذفها يوماً ما يُمكنك تحميلها مرة أخرى من خلال متجر أبل، وأن حذف التطبيق جهات الاتصال لا يعني فقدان جميع جهات اتصالك المسجلة ولكن يُمكنك الوصول إليها عن طريق الهاتف، كما أن عليك إلغاء الاتصال بالسعة الذكية الخاصة بأبل إذا أردت حذف التطبيق الخاص لذلك.

2- تحديد أكثر لإيصال القراءة

في النسخة السابعة من نظام IOS قدمت أبل فرصة لقراءة الإيصال الخاص بتطبيق الرسائل والذي يعلمك بأن المرسل إليه قد قرأ رسالتك أو لا، لكن مع النسخة العاشرة من النظام فيُمكنك تفعيل القراءة المحددة لهذه الإيصالات لجهات اتصال معينة أو مجموعة معينة من الدردشة وليس بعموم جهات الاتصال.

3- تطبيق جديد ورسوم متحركة للمجلد

بشكل افتراضي في النسخة السابعة وما بعدها كانت هناك طريقة لفتح او إغلاق أي من التطبيقات الموجودة لكن قد يصيبك هذا التأثير البصري بالصداع والتي يُمكنك إلغائها من الإعدادت، لكن مع النسخة العاشرة تغيرت التأثيرات البصرية وبدأ إطلاق التطبيق من وسط الشاشة وليس من التطبيق نفسه.

4- وضع النوم داخل النظام

هناك الكثير من تطبيقات التنبيه الموجودة في متجر أبل والتي يُمكنك تحميلها بسهولة وتتبع دورة النوم الخاصة بك، لكن الشركة قررت تضمين هذه الميزة داخل الإعدادات الخاصة بنظامك وتنظيم لعملية النوم وميعاد الاستيقاظ، كما تم توفير شكل جديد لساعة التوقف بشكل تناظري بدلاً من الرقمي.

5- الحذف التلقائي للملفات الصوتية

قدمت شركة أبل في نسختها العاشرة من نظام iOS ميزة الحذف التلقائي للملفات الصوتية التي لم تقم بتشغيلها من قبل وذلك في حالة عدم وجود مساحة كافية لك في جهازك، كما يُمكنك التحكم وإدارة هذه المساحات الفارغة بكل سهولة.

6- إمكانية تحرير الصور بصيغة RAW

يهتم كثيراً المهووسين بالتصوير بامتداد الصور RAW لما له من تفاصيل رائعة لكن ليس هناك الكثير من التطبيقات التي تدعم تحرير هذه الأنواع من الصور، لكن الشركة قررت إضافة ميزة التعديل عليها وإضافة تأثيراتك الخاصة، على الرغم من أنه ليس هناك هاتف آيفون أو جهاز آيباد يُمكنه التقاط الصور بامتداد RAW إلا أنه من المتوقع أن يكون الجهاز آيفون 7 مزوداً بهذه الميزة الجديدة.

7- موت مركز الألعاب

تم حذف التطبيق الخاص بشبكة الألعاب الاجتماعية التي لم يستخدمها سوى 1% من مستخدمي ومهووسي أجهزة شركة أبل وكان لابد أن يقوموا بذلك لتعزيز التطبيقات الأخرى.

8- علامات تبويب غير محدودة في متصفح سفاري

في النسخة التاسعة لنظام iOS كان الحد الأقصى من علامات التبويب التي تستطيع فتحها خلال المتصفح هي 36 علامة تبويب لكن مع التحديث الجديد للنظام تستطيع فتح أي عدد من علامات التبويب وبدون حد أقصى، بالطبع الأمر نظرياً يتم تضخيمه لكن بالتطبيق العملي تجد انه ليس هناك مساحة في ذاكرة الوصول العشوائي كي تتحمل عدد لانهائي من علامات التبويب لكن الأمر يشير إلى كثرتها وفقط.

9- ثبات الصور الحية

الصور الحية الثابتة من الصور المفضلة لدى الكثيرين، وقد قامت شركة أبل بتقديم تطبيق يُدعى Motion Stills وذلك لتحقيق ثبات الصور الحية وجعلها أقل ضبابية وهو تطبيق بسيط لكنه مفيد جداً، لكن من ضمن شرائح العرض التقديمي في المؤتمر السنوي للمطورين كان هناك حديثاً عن استقرار الصور الحية ويحدث ذلك في النظام الخلفي أثناء التقاط الصور وهو أمر رائع للغاية.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1127348.html