صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5040 | الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 17 جمادى الأولى 1445هـ

رمضان الصدمات

الكاتب: منصور الجمري - editor@alwasatnews.com

لم أكن أتوقع بعد مشاهدة عدد من حلقات برنامج «الصدمة» الرمضاني على «إم بي سي»، أن عنوان هذا المسلسل سيكون عنواناً للكثير مما حدث ويحدث من حولنا. فالبرنامج التلفزيوني يطرح مواقف مختلفة يتعرض لها الجمهور ويقيس ردود أفعالهم تجاه مواقف مفاجئة أو غير عادية.

خارج المسلسل، فقد كانت هناك العديد من الصدمات، لعلّ قمّتها وصلت في إسقاط جنسية الشيخ عيسى أحمد قاسم في 20 يونيو/ حزيران 2016، وذلك بقرار صادر عن وزارة الداخلية بحسب التعديلات الأخيرة على قانون الجنسية، والذي يعطي الحق للوزارة أن تصدر قرارات حتى من دون أن يكون هناك مجال لمن يطاله هذا النوع من الإجراء الحق في الدفاع عن نفسه قبل إصدار القرار.

هناك من يرحب بهذه الصدمة، ولكن في الواقع فإنّ آثارها وتبعاتها كبيرة، وبالتالي فإنّ التعامل معها كما لو أنّها حدث كأيِّ حدث آخر ليس أمراً صحيحاً.

من جانب آخر، جاء خبر التصويت البريطاني يوم 23 يونيو 2016 لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بصورة صادمة لبريطانيا وأوروبا والعالم؛ وذلك لأنّ هناك تداعياتٍ كبيرة جداً لهذا التصويت. بريطانيا التي كانت لا تغيب عنها الشمس في القرن التاسع عشر لأنّها كانت تحكم أو تسيطر على مناطق شاسعة من المعمورة، أصبحت الآن بلداً صغيراً، وخروجها من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى تفككها أيضاً، إذ ربما تخرج شمال ايرلندا من المملكة المتحدة وتلتحق بجمهورية ايرلندا، وقد تستقل اسكتلندا، إلى غيرها من القضايا التي لا يمكن التنبؤ بها حالياً... هذا إضافة إلى هبوط الاقتصاد البريطاني من موقعه المميز حالياً، إلى مستويات دنيا.

تماماً كما هو برنامج «الصدمة» التلفزيوني، فإنّ مواقف الناس ستكون مختلفة تجاه كلِّ هذه الصدمات؛ وذلك لأنّ هذه المجريات تهز الجوانب المعنوية والنفسية والاجتماعية قبل أي شيء، وقد تتسبب في شلّ التفكير والحركة المعتادة لفترة، ولكن نتائجها قد لا تكون معلومة أو محسومة بصورة واضحة في وقت حدوثها.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1130531.html