صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5048 | السبت 02 يوليو 2016م الموافق 10 محرم 1446هـ

«الحكومة الإلكترونية»: 54 ألف زيارة لخدمة «المنع من السفر» خلال 7 أشهر

كشفت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عن عدد الزيارات لخدمة «المنع من السفر» المقدمة من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، إذ بلغت خلال 7 أشهر، نحو 54 ألف زيارة، مشيرة إلى أن هذه الخدمة أصبحت ضمن الخدمات الأكثر استخداماً عبر البوابة.

وتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية الاستعلام عن أي أحكام صادرة من محاكم التنفيذ تمنعهم من السفر، ودفع المبالغ المستحقة لتلك الأحكام. وتشمل أوامر المنع من السفر الصادرة عن محاكم التنفيذ الملفات المشتملة على أحكام معنية بدفع مبلغ مالي فقط للفترة من شهر يوليو/ تموز 2008 حتى الآن.

وأوضح القائم بأعمال مدير الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات بالهيئة، محمد عبدالعزيز عبدالله، أن الخدمة لاقت رواجاً كبيراً بين الجمهور؛ ما جعل الهيئة تُطْلقها باللغة الإنجليزية.


«الحكومة الإلكترونية»: 54 ألف زيارة لخدمة «منع السفر» خلال 7 أشهر

الوسط - علي الموسوي

كشفت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عن عدد الزيارات لخدمة «المنع من السفر» المقدمة من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، إذ بلغت خلال 7 أشهر، نحو 54 ألف زيارة، مشيرة إلى أن هذه الخدمة أصبحت ضمن الخدمات الأكثر استخداماً عبر البوابة.

وتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية الاستعلام عن أي أحكام صادرة من محاكم التنفيذ تمنعهم من السفر، ودفع المبالغ المستحقة لتلك الأحكام. وتشمل أوامر المنع من السفر الصادرة عن محاكم التنفيذ للملفات المشتملة على أحكام معنية بدفع مبلغ مالي فقط للفترة من شهر يوليو/ تموز 2008 ولغاية الآن. وأوضح القائم بأعمال مدير الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات بالهيئة، محمد عبدالعزيز عبدالله، أن الخدمة لاقت رواجاً كبيراً بين الجمهور؛ مما جعل الهيئة تُطْلقها باللغة الإنجليزية ليتم توسيع دائرة المستفيدين من الخدمة، نظراً لوجود شريحة من فئة الأجانب المستفيدين منها أيضاً.

ورداً على أسئلة «الوسط»، أكد عبدالله أن أحكام المنع من السفر الجديدة تدخل تلقائياً في الخدمة، ويتم إدراج اسم الممنوع من السفر تلقائياً في النظام، ويمكن التحقق في حال وجود أي أحكام قضائية مدنية صادرة من محاكم التنفيذ تمنع من السفر، من يوليو 2008.

أما عن خطة الهيئة في الترويج لهذه الخدمة وحث المواطنين على استخدامها لضمان عدم تعرضهم للحرج عند السفر، أفاد بأن الهيئة قامت بالتنسيق مع وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وشئون الجنسية والجوازات والإقامة بحملة ترويجية وتوعوية متكاملة للخدمة، شملت وضع جهازين من أجهزة منصة الخدمة الذاتية الإلكترونية في مطار البحرين الدولي، وذلك لإتاحة الفرصة للمسافرين الممنوعين من السفر من دفع الرسوم، وضمان عدم تأخرهم على رحلاتهم، كما نسقت مع وكالات السفر والسياحة في مملكة البحرين لتوعيتهم عن الخدمة، بحيث يقوم وكلاء السفر بدورهم بإرشاد عملائهم للاستفادة من الخدمة قبل السفر.

وأضاف أن الهيئة قامت بحملات توعوية في مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة، كما أرسلت رسائل نصية قصيرة لعدد من الممنوعين من السفر من أجل إشعارهم بأهمية دفع الرسوم المستحقة، وتجنب أي تعطيل في إجراءات السفر، إلى جانب التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة من ضمنها الإذاعة، الصحف، الإعلانات الإلكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعي لنقل أهم المعلومات عن الخدمة وآلية الاستفادة منها. ودُشنت خدمة الاستعلام عن منع السفر في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي (2015)، من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف عبر ربط أنظمة 4 جهات حكومية والتعاون والتنسيق بين 7 جهات حكومية لإنجاز الخدمة خلال فترة قياسية.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1133433.html