صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5058 | الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1445هـ

«التربية»: لا إلغاء للمنح المالية للمتفوقين وتدشين الخدمة إلكترونياً قريباً

نفت وزارة التربية والتعليم إلغاء تخصيص منح مالية للمتفوقين من الحاصلين على معدلات 90 في المئة فأكثر، إذ أعلنت عبر موقعها الإلكتروني عن تدشين خدمة المنح المالية «قريبا».

وكانت قد تناقلت الأوساط التربوية أنباء عن إلغاء تخصيص المنح المالية للمتفوقين، وذلك بعد أن لم يرد ذكرها على غرار كل عام في إعلان خطة البعثات الصادرة من وزارة التربية والتعليم، والتي بلغ عدد البعثات الدراسية فيها لخريجي الثانوية العامة المتفوقين من المدارس الحكومية والخاصة للعام الدراسي 2016/2017 حوالي 1477 بعثة دراسية، وكان نصيب الذكور من البعثات للمتفوقين 486 بعثة، و307 بعثات للإناث، في حين بلغ عدد البعثات المشتركة بين الذكور والإناث 684 بعثة دراسية. في الوقت الذي أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي تخصيص 800 منحة للطلبة المتفوقين من المدارس الحكومية والخاصة خلال خطة البعثات للعام الدراسي الماضي 2015/2016.

هذا وكثيرا ما تؤكد الوزارة على استمرارية طرح البعثات للتنافس بين الطلبة، وفقاً للمعايير المعتمدة، وفي إطار احتياجات البحرين من مختلف التخصصات، وذلك في حدود الإمكانات المتاحة. في الوقت الذي تستمر فيه دعوات الطلبة المتفوقين إلى زيادة قيمة المنح المالية المخصصة للطلبة المتفوقين، فضلا عن زيادة المخصصات المالية المخصصة للطلبة الحاصلين على بعثات دراسية خارج مملكة البحرين.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، إلى نفي الوزارة العام الماضي، التوجه إلى زيادة مخصصات المبتعثين والحاصلين على منح مالية للطلبة المتفوقين في الوقت الحاضر، عازية ذلك إلى ظروف الموازنة، والزيادة في عدد المبتعثين سنويّاً، ورأت أن المخصصات المقررة حاليّاً «معقولة» وتغطي الاحتياجات الرئيسية للطالب المبتعث في الداخل والخارج. فيما بينت بأنها أعدت دراسة عن مراجعة المخصصات، وخصوصاً بالنسبة إلى الابتعاث الخارجي، بما بتناسب مع الأوضاع الاقتصادية في بلدان الابتعاث، إلا أن ظروف الموازنة والزيادة المطردة في عدد المبتعثين سنويّاً وأعداد المستفيدين من البعثات أو من المنح المالية، تجعل من الصعب زيادتها في الوقت الحاضر. وذكرت أن عدد المبتعثين والمستفيدين من المنح المالية للعام 2015 بلغ حوالي 3 آلاف طالب، أي بزيادة أكثر من 500 عن العام 2014، فيما يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تصرف مخصصات مالية لأصحاب البعثات، فضلاً عن أبناء العاملين في الوزارة والطلبة المتفوقين الحاصلين على نسبة تفوق الـ 90 في المئة.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1136752.html