صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5072 | الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1441هـ

كيري يؤكد ان واشنطن تريد تجنب "المواجهة" في بحر الصين

صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأربعاء (27 يوليو/ تموز 2016) أن واشنطن ترغب في "تجنب المواجهة" في بحر الصين الجنوبي حيث رفضت محكمة التحكيم الدولية مطالب بكين.

وكان كيري يتحدث في ختام لقاء مع وزير الخارجية الفلبيني بيرفكتو ياساي، حيث أكد كيري أن بكين ومانيلا يجب أن تجريا حواراً، وقال إن "القرار بحد ذاته ملزم لكننا لا نسعى إلى إثارة مواجهة". وأضاف "نحاول التوصل إلى حل عبر أخذ حقوق السكان التي ينص عليها القانون، في الاعتبار".

وقررت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في 12 يوليو اسقاط مطالب الصين بالسيادة على هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية بالكامل تقريباً. وينفي هذا الحكم وجود "أي أساس قانوني" لمطالبة بكين بالسيادة على مجمل بحر الصين الجنوبي. ورفضت الصين على الفور هذا القرار ووصفته بأنه "مجرد حبر على ورق" تقف وراءه واشنطن. وتطالب الصين بالسيادة على مجمل بحر الصين الجنوبي وسط غضب عدد من جيرانها خصوصاً الفلبين.

ووصل كيري إلى مانيلا أمس بعدما شارك في منتدى إقليمي في لاوس. وقد التقى الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بعد محادثاته مع وزير الخارجية. وقالت مصادر في محيط كيري، إنه سيبحث مع دوتيرتي قلق واشنطن على حقوق الانسان في الأرخبيل. وقال مسئول للصحافيين إن "الفلبين لديها تاريخ مؤسف يتضمن عمليات قتل خارج إطار القضاء وأعمال عنف (ضد) الصحافيين وغيرها".


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1141929.html