صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5079 | الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1440هـ

"تنظيم المهن الصحية" توقع اتفاقية لتطبيق برنامج إلكتروني لتسجيل الأدوية

وقعت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية إتفاقية مع شركة إكستيدو لتنفيذ برنامج متطور خاص بتسجيل الأدوية يطلق عليه برنامج الوثيقة الإلكترونية الفنية المشتركة من أجل تسهيل عملية تسجيل الأدوية في مملكة البحرين. وهو برنامج  تم إقراره من قبل مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي بعد دراسة 13 برنامجاً مشابهاً حيث خلصت الدراسة الخليجية إلى أن البرنامج المعتمد هو الأفضل سعراً وفعالية.

ويهدف المشروع في المرحلة الأولى منه إلى تمكين كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي، باستخدام النظام الإلكتروني بعرض ومراجعة ملفات الأدوية بغرض تسجيلها وترخيصها، ثم سيتم في المرحلة الثانية دمج نظام كل دولة في مجلس التعاون الخليجي في مركز واحد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، علماً بأن البرنامج مطبق دوليا ويلزم كافة شركات الدواء باستخدامه. كما سيسهل البرنامج على أصحاب المراكز الصيدلية تقديم ملفات الأدوية المراد استيرادها، حيث يقوم البرنامج أوتوماتيكياً بتقييم جهوزية الملف والوثائق المطلوبة للموافقة على تسجيل الأدوية، كما يسهل عملية المراجعة للمقيمين بالهيئة والمسئولين عن تقييم الملف والتأكد من سلامة الدواء.

وتعد مملكة البحرين الدولة الرابعة خليجياً لتطبيق البرنامج بعد المملكة العربية السعودية وعمان والإمارات العربية المتحدة. الجدير بالذكر أن البرنامج في المرحلة الثانية سيمكن من ربط عملية التسجيل بين دول المجلس والإطلاع على وضع تسجيل الدواء في كل دولة من الدول الأعضاء. وأوضحت الرئيس التنفيذي للهيئة الجلاهمة أن هذا البرنامج سوف يحسن من معالجة وحفظ بيانات تسجيل الأدوية وسيضمن إدارة المعلومات بشكل أفضل. كما سيعطي إمكانية الوصول الفوري إلى أحدث المعلومات، وسيسهل عملية التقييم. وفي الوقت ذاته سوف يخفض من عبء العمل وإعادة استخدام المعلومات لتقارير التقييم وضمان التواصل بشكل أفضل مع الخبراء الخارجيين والشركات المصنعة.

حضر التوقيع من جانب الهيئة الرئيس التنفيذي مريم الجلاهمة، ورئيس مكتب تنظيم الصيدلة رؤيا العباسي، ورئيس الموارد المالية والبشرية إيمان، وأخصائي تقنية المعلومات عبدالله عبدالله القيسي. كما حضر من جانب الشركة الرئيس التنفيذي للشركة مارتن شميت ورئيس العمليات بشركة إيبت في مملكة البحرين أحمد جابر.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1144516.html