صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5080 | الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 18 رجب 1444هـ

"التنمية السياسية" يستضيف لأسبوعين طلبة المعسكر الصيفي لأكاديمية الشرطة

يستضيف معهد البحرين للتنمية السياسية خلال الفترة من 7 إلى 18 أغسطس 2016، مجموعة من الطلبة المشاركين بالمعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة ضمن الفئة العمرية (12 إلى 16 عاماً)، وذلك بهدف تنمية الوعي السياسي والقانوني لدى الناشئة، وإيجاد جيل قادر على تحمل المسئولية ويتحلى بروح الانتماء الوطني.

وبهذه المناسبة أكّد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية ياسر العلوي، أن عملية التنشئة السياسية السليمة تشكل أحد أهم المحاور لعمل المعهد ضمن الاختصاصات المناطه به كجهة معنية بالتنمية السياسية، وهي تتطلب تعزيز التواصل مع الفئات المستهدفة بشكل مستمر، لإيصال رسالة المعهد وتحقيق أهدافه. وأشار إلى أن الالتزام بمبدأ الشراكة المجتمعية والتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات الوطنية في تقديم برامج نوعية أسهم في تعزيز جهود المعهد في مجال نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مبادئها لدى الأجيال المستقبلية من الطلبة في مختلف المراحل العمرية.

وقال العلوي إن معهد البحرين للتنمية السياسية حرص على وضع برنامج تدريبي لطلبة المعسكر، يركّز على الحقوق السياسية والقانونية التي ينعم بها مواطنو المملكة في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة العاهل، ويعمل على تنمية الوعي السياسي للطلبة بطبيعة النظام السياسي القائم في بلادهم، وما تحقق من منجزات لمسيرة الديمقراطية والإصلاح السياسي، ويسعى إلى غرس القيم الديمقراطية السليمة التي تقوم على المواطنة والمساواة وسيادة القانون وثقافة الحوار باعتبارها المقومات الأساسية للمجتمع الديمقراطي.

وأثنى العلوي على فكرة المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة والتي استطاعت على مدى سنوات أن تستقطب أعداداً كبيرة من الطلبة، للإنخراط في برامجها وفعالياتها الهادفة، والتي تصب في إعداد نماذج واعدة لشباب المستقبل، من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تؤهلهم للولوج إلى المستقبل بثقة وروح عالية، مشيداً بمستوى التعاون القائم بين المعهد والمؤسسات الأمنية الوطنية وخاصة الأكاديمية الملكية للشرطة، وذلك لتهيئة الشباب وتنمية وعيهم السياسي بما يخدم المسيرة الديمقراطية في المملكة.

ويستضيف المعهد مجموعتين من الطلبة، بواقع أربعة أيام لكل مجموعة، يشاركون خلالها في عدد من المحاضرات التوعوية والمسابقات التفاعلية التي أعدها المعهد ضمن برنامج التوعية الطلابية الذي يتبناه المعهد. ويشمل برنامج اليوم الأول، محاضرة بعنوان "كيف تكون ديمقراطي؟" يقدّمها رئيس قسم التدريب والتأهيل السياسي خالد فياض، حيث تتناول تعريف الديمقراطية، وقيمها وخصائص السلوك الديمقراطي للفرد والمجتمع، مقارنة بخصائص السلوك التسلطي. ويشهد اليوم الثاني عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية التي أنتجها المعهد وتتناول بصورة مبسّطة مبادئ الديمقراطية وشرح لأركان المشروع الإصلاحي لجلالة الملك بالإضافة الى أفلام حاثّة على المشاركة السياسية والانتماء الوطني. وفي اليوم الثالث محاضرة بعنوان "النظام السياسي في مملكة البحرين"، تتناول تطور النظام السياسي في المملكة منذ عهد المغفور له الأمير عيسى بن سلمان مروراً بالمشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد حفظه الله وانتهاءً بالتعديلات الدستورية الأخيرة. وفي اليوم الرابع محاضرة بعنوان "مبادئ الديمقراطية والمواطنة" تتناول الديمقراطية وأهدافها وقيمها الأساسية وكيف يمكن تنميتها في المواطن، وعلاقتها بمفاهيم التسامح السياسي وحقوق الانسان والمواطنة.

كما سيقدّم المعهد مجموعة من المسابقات السياسية والحقوقية طيلة أيام الأسبوعين وذلك بهدف تنمية روح المنافسة الشريفة والسلمية بين الطلاب، من خلال طرح العديد من الأسئلة التي تتعلق بالشؤون السياسية والقانونية في مملكة البحرين ومحيطيها الخليجي والعربي. ويذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية يهدف إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وتأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1144869.html