صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5097 | السبت 20 أغسطس 2016م الموافق 17 جمادى الأولى 1445هـ

بالفيديو... مسجد صعصعة «على حاله»: 1300 عام تنتظر إفاقة «الجعفرية» وتوجيهات «المجلس الأعلى»

بعد مرور 3 أسابيع على الزيارة التي نفذتها مؤخرا لمسجد ومقام صعصعة بن صوحان العبدي، عادت «الوسط» مجدداً للموقع، الذي يصنفه الباحثون كأحد أبرز المواقع الدينية والأثرية في مملكة البحرين.

عودة، وثقتها هذه المرة عدسة كاميرا الفيديو، والتي جالت في جميع مرافق المقام التي بدت على حالها بلا أي تغيير، حيث الأبواب والنوافذ المشرعة «عنوة» للتعديات التي طالت جميع مرافقه، لينطق بذلك التكسير الذي امتد لشواهد المقام، والتخريب الذي امتد للسقف والجدران والتمديدات الكهربائية.

رصد لم يكن الأول، فعلى مدى سنوات، كانت تقارير «الوسط» توثق لجملة اعتداءات تعرض لها الموقع الذي يشير الباحثون إلى عمره الممتد لأكثر من 1300 عام، حتى جاءت توجيهات رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، في العام 2012، لتبني إصلاح المسجد على نفقة المجلس الأعلى، ولتردف ذلك بحثِّ الأمانة العامة للمجلس على تسريع إعمار وصيانة المسجد.

وفي الوقت الذي يعدد فيه الباحثون 6 اعتداءات تعرض لها الموقع، أحدثها كسر قفل بابه الرئيسي وفتح إحدى نوافذه بعد إزالة الطوب الذي سدت به جميع نوافذ المسجد، كانت الأنظار تتجه ناحية إدارة الأوقاف الجعفرية، الجهة الرسمية المسئولة والمشرفة على الموقع، في ظل مطالبات بدت متواضعة، اكتفت بالدعوة لإعادة إغلاق الباب والنوافذ، حماية للموقع من أية تعديات جديدة.

على رغم ذلك، ظلت المطالبات الأهلية والتوجيهات الرسمية معلقة، لتكمل معاناة الموقع الذي يرتبط بالقرن الأول الهجري، لأكثر من عقد من الزمان مع الهجر والإهمال والتخريب.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1150860.html